صحافة عربية

متحف باردو يتحول لمزار ومروحيات مغربية تبحث عن متسللين

الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
الصحافة المغاربية الجديدة - الصحافة المغاربية الأربعاء
واصلت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء تغطيتها لأحداث متحف باردو بتونس، الذي ألقى بظلاله على دول المغرب العربي وعلى الصحافة المغاربية طيلة الأسبوع المنصرم.

ليبيا: المؤتمر الوطني متمسك بالحوار وفق ثوابته السابقة 

نبدأ جولتنا في الصحافة المغاربية، الصادرة الأربعاء، من صحيفة "أجواء" الليبية التي نقلت عن متحدث باسم المؤتمر الوطني العام، تأكيده استمرار فريقه في الحوار المنعقد في مدينة الصخيرات المغربية وفقا لثوابته المتمثلة في احترام القضاء والإعلان الدستوري ومبادئ ثورة 17 فبراير.

وطالب المؤتمر-  بحسب الصحيفة - فريقه الممثل له في الحوار، بالتواصل مع رئاسة المؤتمر وإطلاعها على مستجدات الحوار مؤكدا اطلاعه على تقرير فريق الحوار ومقترح ليون بشأن الحل السياسي في ليبيا.

وفي خبر آخر، أكدت الصحيفة وقوع انفجارين بسيارتين مفخختين بمدينة بنغازي، مساء الثلاثاء، وسط تضارب حول أعداد القتلى والجرحى.

تونس: متحف باردو يتحول لمزار 

وفي تونس، أوردت صحيفة "الصباح" التونسية، أن متحف باردو، تحول أمس الثلاثاء إلى مزار، حيث كان قبلة للعشرات من السياسيين والفنانين ورجال الثقافة والإعلام والدبلوماسيين.

أما صحيفة "الصحافة" فقد عنونت على صحفتها الأولى "المنتدى الاجتماعي العالمي يتحدى الإرهاب ويفتتح بتونس.. باردو الممكنة في قبل العالم الممكن".

وكتبت الصحيفة: "مرة أخرى تونس مركز عالمي مفتوح يحتضن النشطاء والحقوقيين وكافة مناهضي الاستغلال على وجه الكرة الأرضية... مرة أخرى بعد 2013، يعود المنتدى إلى أرض الخضراء في قلب اللحظة الحارقة لسنة 2015... لماذا؟.. ربما لإحساس كوني بانتماء هذه القطعة من الأرض إلى أرقى مدارات حب الحياة... أياما بعد الدم المراق على جوانب المتحف العريق، تلملم باردو الممكنة جراحها لتذوب بكل جوارحها في العالم الممكن، وتستمر الحياة... قرابة الـ70 ألف ناشط من مناهضي العولمة، ما يناهز 5 آلاف منظمة غير حكومية من نحو 130 بلدا، كلهم سيكونون اليوم على موعد مع انطلاق المنتدى الاجتماعي العالمي الذي تدور فعالياته بالمركب الجامعي فرحات حشاد (المنار سابقا) من 24 إلى 28 مارس 2015".

المغرب: مروحيات تبحث عن متسللين 

وفي المغرب أوردت صحيفة "المساء"، أن مروحيات مغربية تقوم منذ أيام بتمشيط المنطقة الشمالية بعد ورود معلومات عن دخول مشتبه بتزعمهم مافيات دولية لتهريب المخدرات إلى المغرب بطرق سرية.

وفي خبر آخر أوردت الصحيفة نفسها، أن إسرائيل حذرت اليهود من التوجه إلى المغرب خلال عطلة الفصح المقبل أو العطلة الصيفية، على إثر التهديدات التي يطلقها تنظيم الدولة الإسلامية.

الصحف الصادرة الأربعاء في الرباط تحدثت أيضا عن أن بنك المغرب أفاد بأنه من المتوقع أن يتعزز نمو الاقتصاد الوطني المغربي سنة 2015، ليصل إلى 5 بالمائة بفضل الموسم الفلاحي الجيد واستمرار تحسن الأنشطة غير الفلاحية.

مجمّع إسباني يفر من الجزائر بسبب البيروقراطية


وفي الجزائر أوردت صحيفة "الشروق" الجزائرية أن المجمع الإسباني للبناء والإنشاءات "أف سي سي" فر نهائيا من الجزائر، وتخلى عن مشروعين ضخمين بقيمة 1.6 مليار أورو، ما يعادل أكثر من 16 ألف مليار سنتيم، الأول في قطاع النقل بالسكك الحديدية والثاني عبارة عن مشروع رياضي.

وقالت الصحيفة، إن ذلك تم بفعل البيروقراطية وثقل الإدارة الجزائرية وعدم الحصول على المستحقات المالية، والملاحظ أن كلا المشروعين عبارة عن شراكة بين الطرف الإسباني ومجمع الأشغال العمومية حداد.
التعليقات (0)