صحافة عربية

ميشال عون: أمريكا تهيئ الرأي العام للحوار مع الأسد

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
في مقابلة خاصة مع صحيفة الحياة اللندنية، قال السياسي اللبناني ميشال عون إن الولايات المتحدة تناور بهدف تهيئة الرأي العام للدخول في حوار مع الرئيس بشار الأسد.

وأشار إلى أنه "على المستوى الدولي إذا لم يحصل التوازن سترجح كفة على أخرى.. المنطقة تحت النفوذ الأمريكي إلى حين تغيير هذا النفوذ، وأمريكا هي التي تكتب الحلول".

وأضاف: "علينا أن نؤمّن الحد الأدنى من الوحدة الوطنية لمواجهة التحولات القادمة، وعلى دول الخليج وإيران التفاهم أولا، وهذا من مصلحة الجميع".

وقال للصحيفة إن "العلاقة مع سوريا يجب أن تبقى جيدة، إنما هذا لا يعني معاداة الآخرين، ولا تُفرض علينا الخلافات بين سوريا والآخرين".
 
هادي لا يزال في عدن

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مستشار الرئيس اليمني، ياسين مكاوي، أن رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي لا يزال مقيما في عدن ولم يخرج منها.

وحذّر مكاوي من تداعيات استمرار اختراق مليشيات الحوثي للأراضي اليمنية ووصولها إلى عدن، "لأن ذلك سيكون مدعاة لإشعال المنطقة برمتها".

ووفقا للصحيفة، طالب مكاوي الدول العربية تقديم الدعم القوي لليمن، سواء بالتدخل العسكري الذي يوقف زحف المتمردين الحوثيين وأعوانهم، أو عن طريق دعم القوات اليمنية وشعبها بالمعدات والآليات العسكرية لمقاومة هذه المليشيات الخارجة على النظام.
 
التواصل مع شيعة موريتانيا

سلطت صحيفة القدس العربي الضوء على استقبال ممثل المرجعية في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي، زعيم الطائفة الشيعية في موريتانيا.

ونقلت الصحيفة عن بيان لموقع يسمى العتبة الحسينية أن "الأمين العام للعتبة المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي استقبل الشيخ بكار بن بكار محمد علي، زعيم الطائفة الشيعية في موريتانيا، في مكتبه، داخل الصحن الحسيني الشريف، وتباحث الجانبان حول كيفية التواصل بين شيعة موريتانيا والمرجعية الدينية العليا".

وأوضح الشيخ بكار أن "محور لقائه بالشيخ الكربلائي من أجل التواصل مع المرجعية الدينية العليا، وذلك لانقطاع الأخوة في موريتانيا من الاتصال بالمرجعية الدينية العليا"، مطالبا الشيخ الكربلائي بأن تكون المرجعية الدينية "على اتصال بهم بشكل دائم".

ولفتت الصحيفة إلى ادعاء زعيم الطائفة الشيعية في موريتانيا خلال لقائه ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء الشيخ الكربلائي، أن الشيعة في دول المغرب العربي يتعرضون لـ"القمع" على يد الجماعات المتطرفة.

ونقل البيان عن الشيخ بكار القول إن "في موريتانيا الكثير من القبائل تسمى الزينبيين، أي أحفاد السيدة زينب عليها السلام، وإنهم شيعة على المذهب الجعفري ويعدّون بالآلاف".
 
اختراق حرس السيسي في إثيوبيا
 
كتبت صحيفة البيان الإماراتية عن تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يوضح تجاوز شخص لحرس عبد الفتاح السيسي ليهديه وردة تعبيراً عن حبه للرئيس.

وكان السيسي في زيارة إلى أديس أبابا لبحث سد النهضة الذي تنوي إثيوبيا إقامته على منابع نهر النيل.

وظهر في مقطع الفيديو الذي نشرته الصحيفة، السيسي وهو ينزل من السيارة التي كانت تقله بينما يحتشد حوله عدد من أفراد حمايته، وخلال هذه اللحظات يظهر أحد الأفراد بيده وردة ويحاول الاقتراب من السيسي عبر اختراق دائرة الحرس المحيطة به.

لكن مقطع الفيديو لم يوضح صفة حامل الوردة، ولا كيفية وصوله إلى ذلك المكان الذي من المفترض أن يكون خاليا من الجمهور.
التعليقات (0)

خبر عاجل