صحافة عربية

السيسي يطلب الحياة بإثيوبيا وآخر رموز مبارك يغادر السجن

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
تصدَّر الصحف المصرية الخميس 26 آذار/ مارس 2015 صورة الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي لدى إلقاء كلمته في البرلمان الإثيوبي، وقد بدت "البهجة" على وجهه، وهو يرد تحية أعضائه، وما خاطب به الإثيوبيين من القول: "لكم التنمية ولنا الحياة"، إلى جانب اهتمامها بتطورات الأزمة اليمنية، وحصار الحوثيين لعدن، ودراسة القاهرة طلبا خليجيا للتدخل، وفق "الشروق"، وهو ما أكدت معه "الأهرام" نفي مصر موافقتها عليه.
 
وتناولت الصحف كيف فرضت الأزمة اليمنية المتصاعدة نفسها على مؤتمر القمة العربية، بشرم الشيخ يومي السبت والأحد المقبلين، ومغادرة وزير داخلية الرئيس المخلوع حسني مبارك "حبيب العادلي" السجن إلى منزله، مع استمرار تشويه صورة الإخوان، بتلفيق انفجار قنبلة في طفلة بجوار منزلها إليهم، وتحديد يوم 23 أيار/ مايو المقبل لمحاكمة الرئيس الشرعي محمد مرسى و24 آخرين بتهمة إهانة القضاء، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
السيسي في البرلمان الإثيوبي
 
تصدَّرت صحف الخميس صورة الرئيس المصري بعد الانقلاب عبدالفتاح السيسي قبل لدى كلمته في البرلمان الإثيوبي، وقد سيطرت "الفرحة" عليه، وهو يرد تحية أعضائه، وما خاطب به الإثيوبيين من القول، الذي تصدر الصحف: "لكم التنمية ولنا الحياة"، وغيرها من الأقوال.
 
فقالت الأهرام: «النيـل للجميع».. الرئيس أمام البرلمان الإثيوبي: لا يمكن لشعب تحقيق سعادته على حساب الآخر.. الفرصة سانحة لبناء مستقبل أفضل وعلينا تخطى سلبيات الماضي.. عازمون على عودة مصر لمكانتها والتصدي لمشكلات إفريقيا.
 
وكتب رئيس التحرير محمد عبدالهادي علام: "في سابقة تاريخية، هي الأولى لرئيس مصري، تفتح أبواب التفاهم والتعاون، وتزيح ظلال الشك عن مسار علاقات الدولتين، وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي رسالة «محبة ومودة» من الشعب المصري إلى الشعب الإثيوبي أمس، خلال كلمته بالبرلمان الإثيوبي المنعقد بمجلسيه، بحضور كامل هيئته والرئيس الإثيوبي تشومي ورئيس الوزراء ديسالين".
 
وقالت الوفد: النيـل للجميع.. الرئيس أمام البرلمان الإثيوبي: لا يمكن لشعب تحقيق سعادته على حساب الآخر.. الفرصة سانحة لبناء مستقبل أفضل وعلينا تخطى سلبيات الماضي.. عازمون على عودة مصر لمكانتها والتصدي لمشكلات إفريقيا.
 
وقالت الدستور: السيسي للشعب الإثيوبي: أدعوكم لفتح صفحة جديدة.. وأحمل لكم رسالة محبة صادقة من المصريين.
 
ومن جهتها، تساءلت: هل خدعت إثيوبيا مصر في وثيقة سد النهضة؟
 
حديث السيسي لإذاعة القرآن الكريم
 
قالت الجمهورية: السيسي.. أول رئيس يتحدث لإذاعة القرآن الكريم: كلمة الإسلام لا تعلو بسفك الدماء وإزهاق الأرواح.
 
وقالت البوابة: السيسي.. في إثيوبيا: المسلمون الأوائل هاجروا إليكم طلبا للحماية.. وفي إذاعة القرآن الكريم: بعض المسلمين كرّهوا الناس في الدين والله لن يعز الإسلام بسفك الدماء.
 
وقالت التحرير: السيسي لإذاعة القرآن الكريم: ولله لن يُعَز الإسلامُ بسفك الدم.
 
التدخل المصري باليمن

 
اهتمت صحف الخميس بإبراز تطورات الأزمة اليمنية، وحصار الحوثيين لعدن، ودراسة القاهرة طلبا خليجيا للتدخل في اليمن، بحسب صحيفة "الشروق"، التي قالت: "الحوثيون يقتحمون عدن.. والخليج يستنجد بمصر.. مصادر: القاهرة تدرس طلبا خليجيا للتدخل في اليمن.. وزير خارجية اليمن: طلبنا من الجامعة العربية تدخلا عسكريا وسياسيا".
 
وفي التفاصيل، قالت الشروق: "علمت الشروق أن القاهرة تلقت طلبا عاجلا من عواصم خليجية فاعلة بالتحرك العسكري لإنقاذ اليمن من السقوط بالكامل في قبضة الحوثيين الموالين لإيران.
 
وقالت مصادر، وفقا لـ"الشروق"، إن نقاشا يجري في القاهرة على أعلى المستويات حول كيفية التجاوب مع النداء الخليجي العاجل، مشددة على تمسك القاهرة بخمس نقاط أساسية هي:  وجوب قرار من الأمم المتحدة يسمح بالعمل العسكري في اليمن، ووجود قوات متعددة الأطراف، وتحديد حجم القوة المصرية المشاركة، وتحديد المهمة، وأخيرا: التركيز على المهام غير القتالية التي تقوم أساسا على تأمين المصالح الاستراتيجية.
 
لكن "الأهرام" نقلت أن: "مصر تنفي موافقتها على التدخل باليمن".. وذكرت أنه: "ردا على التصريح المنسوب لوزير الخارجية اليمنية بأن مصر والدول الخليجية وافقت على التدخل فى اليمن، أوضح السفير بدر عبدالعاطي المتحدث باسم وزارة الخارجية أنه لا علم لنا بمضمون هذا التصريح، مشيرا إلى أن موضوع اليمن سيتم مناقشته خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب اليوم تمهيدا لرفعه إلى القمة العربية".
 
القمة العربية على الخط

 
قالت الوطن في مانشيتها: قمة "شرم" في مأزق "باب المندب".. «الحوثيون» يعتقلون وزير الدفاع.. وسكرتير الرئيس: «هادي» غادر اليمن.. ووزير الخارجية اليمني للوطن: طالبنا مصر والخليج بتدخل عسكري.. والقاهرة: لم نتخذ قرارا بعد.
 
وفي التفاصيل قالت الوطن: "فرضت الأزمة اليمنية المتصاعدة نفسها على مؤتمر القمة العربية، المقرر انعقادها السبت والأحد المقبلين، بعد اقتراب جماعة «الحوثيين» الشيعية التابعة لإيران من السيطرة على معظم أنحاء البلاد، وتضارب الأنباء حول مصير الرئيس عبدربه هادي منصور. وقال وزير الخارجية اليمني رياض ياسين، في حوار لـ«الوطن»، إن «سيطرة الحوثيين على مضيق باب المندب تهدد أمن مصر القومي».

وقالت البوابة: اقرأوا الفاتحة على اليمن.. حشد قوات سعودية على الحدود.. والسؤال: هل تشارك مصر عسكريا؟.. الحوثيون يرصدون 100 ألف دولار لمن يسلم «هادي».. و«العرب»: إيران مسئولة.
 
العادلي يغادر السجن إلى منزله
 
اهتمت صحف الخميس بإخلاء سبيل وزير الداخلية الأسبق، في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك، حبيب العادلي، في قضية اتهامه بالكسب غير المشروع، إذ غادر سجن طرة متوجها إلى منزله، بعد قيام مصلحة السجون باستيفاء جميع الأوراق الخاصة بالإفراج.
 
فقالت الأهرام: العادلي يغادر السجن إلى منزله بعد البراءة الرابعة.
 
وأشارت الأهرام إلى أنه: "بعد سبعة أيام من حكم محكمة جنايات القاهرة ببراءة حبيب العادلي غادر العادلي سجن طرة متوجها إلى منزله، إذ توجه إلى محل إقامته، بعد أربع سنوات قضاها خلف القضبان محبوسا على ذمة قضايا عدة، تنوعت بين التحريض على قتل المتظاهرين، والكسب غير المشروع، والسخرة، واللوحات المعدنية، وحصل فيها جميعا على البراءة".
 
وقالت المصري اليوم: العادلي يغادر السجن إلى منزله.. ومصادر: يستعين بحراسة خاصة.
 
وقالت الشروق: السجون تخلي سبيل حبيب العادلي.
 
وقالت اليوم السابع: حبيب العادلي غادر طرة أمس وطلب لقاء مبارك.

اتهام الإخوان بتفجير طفلة
 
لجأت صحف الخميس إلى تلفيق اتهامات مرسلة بحق جماعة الإخوان المسلمين بارتكاب حوادث عنف، وتحريض الأهالي على عناصر الجماعة، في وقت تمارس فيه تلك الصحف تعتيما كاملا على الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلون في السجون.
 
فقالت الوطن: "الإخوان" يقتلون الطفلة "منة الله" بـ"علبة كانز".. وجدت «علبة الموت» بجوار سور المدرسة.. فحاولت فتحها فانفجرت فيها".
 
وبأسلوب غير مسؤول، قالت الوطن: "اغتال الإرهاب الغاشم لجماعة «الإخوان» طفلة بريئة في محافظة الفيوم، أمس، إثر وضع مجهولين عبوة ناسفة بدائية الصنع، صغيرة الحجم، تشبه علبة «الكانز»، بجوار سور مدرسة الحواتم الابتدائية، حيث انفجرت العبوة في يد الطفلة فأودت بحياتها.
 
وقالت الجمهورية: الإرهاب في علبة "كانز".. قنابل الإخوان تحصد أرواح الأطفال.
 
وقالت اليوم السابع: كيف ماتت "منة" بقنبلة إخوانية في الفيوم.. قصة خاصة.
 
وفي المقابل، "تورعت" صحيفة المصري اليوم عن اتهام الإخوان بارتكاب الحادثة، فقالت: "قنبلة على شكل كانز تقتل تلميذة في الفيوم.. إصابة مجندين في هجوم على سفارة الكونغو.. وتفجير شاليه إبنة علي جمعة".
 
محاكمة مرسي و24 آخرين بتهمة إهانة القضاء
 
قالت الأهرام: 23 مايو محاكمة مرسي و24 آخرين بتهمة إهانة القضاء.. استكمال محاكمته اليوم في التخابر مع قطر.
 
وتضمنت وقائع القضية مزاعم بقيام مرسي بسب وقذف القاضي، بأن وصفه في خطابه الرئاسي في 26 يونيو 2013 المذاع علانية على القنوات التليفزيونية المختلفة، بكونه "قاضيا مزورا وما زال يجلس على منصة القضاء"، وأنه أحد قضاة محاكمة خصها وحددها في حديثه، وهي دعوى المحاكمة المعروفة إعلاميا بقضية أرض الطيارين، وكان ذلك جميعه بسبب أداء وظيفته كقاض، وأدائه لخدمة عامة، وهي الإشراف على الانتخابات البرلمانية عام 2005.
 
وقالت البوابة: محاكمة مرسي بتهمة إهانة القضاء في خطاب "الوداع".
التعليقات (0)