رياضة دولية

الغابون تستضيف كأس أفريقيا بدلا من الجزائر

عيسى حياتو يعلن فوز الغابون ـ أرشيفية
عيسى حياتو يعلن فوز الغابون ـ أرشيفية
حسمت اللجنة التنفيذية للكنفدرالية الأفريقية لكرة القدم، تنظيم نهائيات كأس أفريقيا للأمم لعام 2017 إلى دولة الغابون التي كانت تنافسها الجزائر.

وأسندت الكنفدرالية الأفريقية لكرة القدم، تنظيم الدورة القادمة لنهائيات كأس أفريقيا للأمم لعام 2017 إلى دولة الغابون، في اجتماع لجنتها التنفيذية الأربعاء بالقاهرة. 

وأعلن عيسى حياتو رئيس الاتحاد الأفريقي، تفوق الغابون على الجزائر وغانا بعد اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، وتستضيف الغابون بذلك البطولة بدلا من ليبيا، التي اعتذرت عن عدم تنظيم المسابقة بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية بالبلاد.

وهذه هي المرة الثانية التي تستضيف فيها الغابون نهائيات كأس الأمم بعدما اشتركت مع غينيا الاستوائية في تنظيم نهائيات 2012.

وستقام منافسات كأس الأمم على أربعة ملاعب وبمشاركة 16 منتخبا، ومن المفترض إقامة المسابقة في يناير/ كانون الثاني 2017.

وقدمت الدول الثلاث عروضها للجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي، الأربعاء، قبل الإعلان عن فوز الغابون بحق الاستضافة.

وقال ماهر السنوسي نائب رئيس الاتحاد التونسي لكرة القدم للصحفيين: "كأي عربي هناك حزن انتاب كل الوفود العربية (لعدم استضافة الجزائر كأس أفريقيا)". 

وأضاف السنوسي، في تصريحات صحافية، "كنا نأمل ونرغب أن تحتضن الجزائر البطولة، وهذا كان سيسهل علينا عملية التحضير ويزيد الحماس عند اللاعبين، لكن عملية التصويت رجحت كفة الغابون".

وقال نور الدين بوشحاتي نائب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، إن "كل الدول أفريقية ونحن ليس لدينا أي مشكلة مع أي دولة. كنا نتمنى أن تكون في الجزائر لكن (ستقام) في الغابون فأهلا وسهلا".

وحصرت "كاف" في تشرين الثاني/ نونبر الماضي الجدل الدائر حول بطولة كأس أفريقيا للأمم 2017، حيث اعتمدت ملفات أربع دول لاستضافة العرس الأفريقي، وهي مصر والجزائر وغانا والغابون، عقب سحب تنظيم البطولة من ليبيا بسبب تدهور الأوضاع الأمنية.

وأعلن وزير الشباب والرياضة المصري خالد عبد العزيز، قبل أيام سحب مصر رسميا ملف ترشحها لتنظيم الدورة الـ31 من كأس أفريقيا للأمم المقررة عام 2017، لينحصر التنافس بين ثلاث دول هي غانا والغابون والجزائر.

وسبق للاتحاد الأفريقي أن أعلن فوز الكاميرون وساحل العاج وغينيا باستضافة كأس الأمم في 2019 و2021 و2023، على الترتيب.

ووضعت عملية سحب قرعة نهائيات دورة 2017، التي أجريت على هامش اجتماعات الجمعية العمومية الـ37 للكنفدرالية الأفريقية لكرة القدم، التي تحتضنها حاليا القاهرة.

وستوزع منتخبات القارة على 13 مجموعة تضم كل واحدة منها أربعة منتخبات تتنافس فيما بينها بنظام دوري من دورين (ذهابا وإيابا) ليتأهل الفائز بصدارة كل مجموعة إلى النهائيات مباشرة، كما يلحق بهم أفضل منتخبين من بين جميع المنتخبات التي تحتل المركز الثاني في مختلف المجموعات، ليكون مجموع الفرق المتأهلة إلى النهائيات عبر هذه التصفيات 15 منتخبا، وينضم إليهم منتخب البلد المضيف.
وتبدأ التصفيات في الثامن من حزيران/ يونيو المقبل

التعليقات (0)