سياسة دولية

روحاني: لن نوقع الاتفاق إذا لم ترفع العقوبات في يوم واحد

فسر الإيرانيون اتفاق الإطار بما يوافق مصلحتهم - أ ف ب
فسر الإيرانيون اتفاق الإطار بما يوافق مصلحتهم - أ ف ب
أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني الخميس، أن إيران تطالب برفع كل العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها في اليوم الأول من تطبيق اتفاق مع القوى الكبرى حول ملفها النووي.

وقال روحاني في خطاب بمناسبة يوم التكنولوجيا النووية بثه التلفزيون مباشرة: "لن نوقع أي اتفاق إذا لم تلغ كل العقوبات في يوم دخوله حيز التنفيذ".

في وقت سابق أوضحت الولايات المتحدة أن العقوبات المفروضة على إيران سترفع تدريجيا بموجب أي اتفاق نووي.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست، إنه لا يوجد غموض بشأن الطلب الأمريكي برفع العقوبات المفروضة على طهران على مراحل بموجب اتفاق نهائي، لكن التفاصيل سيجرى التفاوض عليها.

وأضاف إيرنست: "لم يكن موقفنا على الإطلاق أن كل العقوبات ضد إيران يجب أن ترفع منذ اليوم الأول".

وكان اتفاق الإطار خطوة كبيرة تجاه صفقة نهائية، لكنه لم يتضمن اتفاقا على توقيت ومدى تخفيف العقوبات، ويجب أن تسوى أمور أخرى كثيرة قبل حلول الموعد النهائي لإبرام اتفاق نهائي.

وفسر كبار المفاوضين الإيرانيين اتفاق الإطار بصورة مختلفة، قائلين إن تخفيف العقوبات لن يحدث على مراحل وإنما سترفع بصورة فورية بمجرد توقيع اتفاق نووي.

في سياق آخر، دعا روحاني السعودية لوقف حملة الضربات الجوية التي تقودها منذ أسبوعين على المقاتلين الحوثيين باليمن، وقال إن دول المنطقة يجب أن تساعد في إقناع الأطراف المتصارعة هناك بالجلوس إلى مائدة التفاوض.

وقال في كلمة نقلها التلفزيون: "أمة عظيمة كاليمن لن تخضع أمام القصف، تعالوا نفكر جميعا في إنهاء الحرب ولنفكر في وقف إطلاق النار.. فلنعمل على إحضار اليمنيين إلى مائدة التفاوض ليقرروا مستقبلهم".
0
التعليقات (0)

خبر عاجل