رياضة دولية

انتقاد جائزة الكرة الذهبية يجمع مورينيو وفينجر

مورينيو: جائزة الكرة الذهبية تركز على الفرد على حساب الفريق (أرشيفية) - أ ف ب
مورينيو: جائزة الكرة الذهبية تركز على الفرد على حساب الفريق (أرشيفية) - أ ف ب
انتقد مدرب نادي تشيلسي الإنجليزي جوزيه مورينيو، جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم التي يمنحها الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قائلا إنها "تعظم من شأن الفرد على حساب الفريق".

وجمع هذا الانتقاد، في اتفاق نادر، المدرب البرتغالي مع  مدرب نادي أرسنال أرسين فينجر، وهو ناقد آخر للجائزة التي هيمن عليها في المواسم الماضية كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد وليونيل ميسي نجم برشلونة.

وقال مورينيو في مقابلة مع موقع صحيفة "تلغراف" على الإنترنت: "أعتقد أن فينجر قال شيئا مثيرا للاهتمام"، معتبرا أنه على صواب بكونه "ضد الجائزة، لأنها في هذه اللحظة من تاريخ كرة القدم تمحو بعض الشيء فكرة الفريق، وتركز أكثر على الفرد"، بحسب قوله.


وأضاف مورينيو: "ننظر دائما إلى أداء اللاعب الفرد، وإحصائيات اللاعب الفرد. هل لأن لاعبا يركض 11 كيلومترا في مباراة وأنا أركض تسعة كيلومترات، يعتبرون أنه يقوم بعمل أفضل مني؟ ربما لا، ربما الكيلومترات التسعة أفضل من 11 كيلومترا يركضها الآخر".

وتابع: "بالنسبة لي كرة القدم لعبة جماعية. أرحب بأداء الفرد لو ساهم في تطوير أداء الفريق، لكن يجب التركيز علينا، وليس على ما يقوم به فرد"، مشيرا إلى أنه "حين ينضم لاعبون كبار لفريق، يكون الفريق موجودا بالفعل، إذ ليس هو من يأتي ليكتشف الفريق، مثلما اكتشف كولومبوس الأمريكيتين. لا لا، تنضم إلينا الآن لتساعدنا لنقدم أداء أفضل".

ومنذ 2008 احتكر ميسي ورونالدو الجائزة التي عرفت سابقا بجائزة أفضل لاعب في العالم، وآخر مرة فاز بها لاعب غير مهاجم كانت بتتويج فابيو كانافارو مدافع إيطاليا السابق في 2006.
التعليقات (0)