سياسة عربية

باكستان ترد على انتقاد الإمارات لقرارها بالحياد بأزمة اليمن

وزير الداخلية الباكستاني نزار علي خان - أرشيفية
وزير الداخلية الباكستاني نزار علي خان - أرشيفية
ردت إسلام أباد الأحد على إدانة الإمارات لقرار البرلمان الباكستاني التزام الحياد في النزاع الدائر في اليمن، في خلاف نادر بين الدولتين الحليفتين.

وصادق البرلمان الباكستاني الجمعة الماضي بالإجماع على قرار يدعم التزام إسلام أباد بحماية الأراضي السعودية من المتمردين الحوثيين، إلا أنه رفض طلب السعودية إرسال جنود وسفن وطائرات للمشاركة في القتال باليمن.

وانتقد وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات أنور قرقاش مواقف البرلمان الباكستاني السبت، ووصفها في تغريدة على تويتر بأنها "متناقضة وملتبسة"، متهما إسلام أباد بالوقوف إلى جانب إيران التي تتهمها دول خليجية بدعم الحوثيين.

وأضاف أن "باكستان مطالبة بموقف واضح لصالح علاقاتها الاستراتيجية مع دول الخليج العربي"، موضحا أن مواقف باكستان "تكلفتها عالية".

ورد وزير الداخلية الباكستاني نزار علي خان الأحد ببيان اتسم بلهجة قوية غير معتادة، متهما الإمارات بـ"توجيه تهديدات" لبلاده.

وقال: "هذا ليس فقط أمر مثير للسخرية، ولكنها كذلك لحظة للتفكير بأن وزيرا إماراتيا يوجه التهديدات إلى باكستان، إن تصريح الوزير الإماراتي هو انتهاك فاضح لكل الأعراف الدبلوماسية السائدة طبقا لمبادئ العلاقات الدولية".

وأضاف أن "باكستان بلد فخر وعزة ويكن مشاعر أخوية لشعب الإمارات والسعودية، ولكن هذا التصريح من وزير إماراتي هو بمنزلة إساءة لعزة نفس باكستان وشعبها وهو أمر غير مقبول".

وكانت باكستان أول بلد تعترف بالإمارات في العام 1971 ويرتبط البلدان المسلمان بعلاقات اقتصادية وثيقة.

والإمارات مستثمر كبير في باكستان، كما أن نحو 1,4 مليون باكستاني يعملون في دول الخليج، ويرسلون حوالات إلى بلادهم تعد رافدا حيويا لاقتصاد البلاد.

بدأ تحالف عربي تقوده السعودية في 26 آذار/مارس عملية عسكرية ضد المتمردين الحوثيين الزيديين الشيعة، الذين سيطروا على صنعاء وهددوا الرئيس عبد ربه منصور هادي اللاجئ في السعودية حاليا.
ووجدت باكستان نفسها في موقف مربك حيال اليمن؛ فهي تقيم علاقات عسكرية ودينية عميقة مع السعودية واستفادت من مساعدات كبيرة من المملكة.

لكنها تحفظت على إقحام نفسها في النزاع الذي يمكن أن ينعكس على النزاع المذهبي على أراضيها؛ حيث تستهدف أعمال عنف باستمرار الأقلية الشيعية في السنوات الأخيرة.
التعليقات (2)
فؤاد المكي
الإثنين، 13-04-2015 01:32 م
باكستان والبرلمان هناك شيعة وغيرهم ولهم نفوذ في البرلمان / وهذه بلد ديموقراطي والحكومة تتخذ مواقفها حسب توجيه البرلمان / وهذا درس لدول الخليج وأقول الخليج باكستان من باب أولى / دولة خليجية تأخذ نفس الموقف لابرلمان ولا فريق كوره محايدة ان لم تكن منحازة للمجوس شكلا ومضمونا / والخليج يمر بمرحلة وجود ان لم يعتمد على نفسه وقوته ويزيد من عدد جيوشه ويفرض افتحاد الخليجي ومن يريد حياه اللة ومن لم مع السلامة بعمل اتحاد مع المجوس / اللهم احفظ دول الخليج العربية وأخزي الفارسية ودمر ديارهم وعقولهم وشتت شملهم
سعودي رافع الرأس
الإثنين، 13-04-2015 02:30 ص
الله يصلح الحال والمفروض الوزير الاماراتي يتحقق من الأمر ربما لباكستان سياسه من عدم المشاركه في اليمن بريا لانني اعتقد ان باكستان لاتود الظهور اعلاميا بوجود قواتها في الحرب مع اليمن ولكنها موجوده لكن بعض الوزار ارجو لهم التوفيق ياليت يتأنؤ شوي الله يستر من حرب قادمه تأكل الاخضر واليابس احسنو اعمالكم القيامه اقتربت ويجب علينا رفع رأية الاسلام والاقتراب من الله في القول والعمل والله يوفق باكستان والامارات ودول الخليج والدول العربيه ودول الاسلام كافة