صحافة عربية

الحكومة تقر قانون الانتخاب.. والداخلية تنتقم من الشعب

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الخميس
تصدر الصحف المصرية يوم الخميس 16 نيسان/ أبريل 2015، إقرار الحكومة قانون الانتخابات، وانقسام الأحزاب حول التعديلات، في وقت صدرت فيه جريدة "الدستور"، بمانشيت جاذب للانتباه، يقول: "الداخلية تنتقم من الشعب".
 
وتصدر الصحف مانشيتات تدور حول انفجار عبوة ناسفة في استاد كفر الشيخ، ما أسفر عن مصرع 9 أشخاص، بينهم سيدة وطلاب بالكلية الحربية، وإصابة 26 آخرين، بحسب "الشروق".
 
وتناولت صدور حكم بالسجن ثلاث سنوات بحق رئيس ديوان رئيس الجمهورية في عهد الرئيس محمد مرسي، السفير محمد رفاعة الطهطاوي.
 
وتحدثت عن إحباط مخطط لاستهداف البنية التحتية بمحافظات عدة. وتناولت لقاء السيسي مع رئيس شركة سيمنز الألمانية، حيث بحث معه إنشاء ثلاث محطات للكهرباء بمصر.
 
واستعرضت الصحف تكليف مجلس الوزراء محافظة القاهرة بالسير في إجراءات هدم مبنى الحزب الوطني المنحل بكورنيش النيل، وقيام شاب بقتل والديه وشقيقته بسبب المخدرات في حادقة بشعة ببنى سويف، وغيرها من القضايا، والاهتمامات.
 
الحكومة تقر قانون الانتخابات
 
تناولت صحف الخميس ما أسفر عنه اجتماع مجلس الوزراء برئاسة إبراهيم محلب، الأربعاء، وموافقته على التعديلات التشريعية على قوانين مباشرة الحقوق السياسية، ومجلس النواب، وتقسيم الدوائر الانتخابية، إذ تم إرسالها إلى مجلس الدولة لمراجعتها.
 
وصرح محلب بأنه عرض مشروع قانون الانتخابات في صورته النهائية على الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل إقراره من مجلس الوزراء حتى يأخذ دورة إصداره بشكل قانوني.
 
وبحسب المصري اليوم، كشف مصدر بمجلس الوزراء أن القانون تضمن زيادة مقاعد الفردي إلى 444، وخفض عدد الدوائر من 237 إلى 202 دائرة، مع إلغاء الدوائر التي كانت مخصصة للمدن الجديدة، ودمجها في دوائر أكبر، ما أدى إلى تخفيض دوائر بعض المحافظات عن التي كانت مقررة لها في القانون السابق.
 
فقالت المصري اليوم (في المانشيت): "تقسيم الدوائر": الفردي 444 مقعدا و202 دائرة انتخابية.
 
وقالت الشروق: الحكومة تقر تعديلات قوانين النواب.. وأحزاب تلوح بالمقاطعة.. محلب قطع اجتماع مجلس الوزراء لعرض التعديلات على السيسي قبل إرسالها لمجلس الدولة.
 
وقالت الوطن: الحكومة تقر قانون الانتخابات.. والأحزاب تنقسم حول التعديلات.
 
وقالت الأهرام: معاش استثنائي لأسر الشهداء المدنيين.. الحكومة توافق على قوانين مباشرة الحقوق السياسية ومجلس النواب.
 
"الدستور" تكشف ضبطية النيابة العامة لجرائم الداخلية
 
بهذا المانشيت ذي اللون الأحمر، صدرت جريدة "الدستور"، الخميس، مؤكدة أن "الداخلية تنتقم من الشعب"، وأنها رصدت وقائع جديدة تؤكد تجاوزات الشرطة، وعودة بطش الداخلية، وإهدار كرامة المواطنين في الأقسام.
 
وأكدت الجريدة نجاح النيابة العامة، في ضبط جرائم ومخالفات جسيمة داخل أقسام الشرطة، بالإضافة إلى تلفيق قضايا للمواطنين، وتعذيب مهين للكرامة الإنسانية، بخلاف مخالفات إهمال جسيمة تضر بمصالح المواطنين، على الرغم من أن هذه الممارسات هي سبب انفجار ثورة 25 يناير ضد تجاوزات الشرطة، وإهدار كرامة المواطن، وسوء معاملته.
 
وقالت "الدستور" إن نشرها يأتي في إطار حملة الدستور، على مدار الأيام الماضية، للكشف عن تجاوزات الشرطة الفجة، في محاولة لاستعادة أهداف ثورة 25 يناير، قائلة إن انفجار الثورة كان أهم أسبابه الرئيسة: تجاوزت الشرطة، وإهدار كرامة المواطنين، وسوء معاملتهم، مؤكدة أن "الداخلية لم تستوعب الدرس حتى الآن".
 
انفجار باستاد كفر الشيخ
 
تصدر مانشيتات صحف الخميس انفجار عبوة ناسفة باستاد كفر الشيخ، مما أسفر عن مصرع 9 مصريين، بينهمم سيدة وطلاب بالكلية الحربية، وإصابة 26 آخرين، بحسب "الشروق".
 
ومع المانشيتات حرصت الصحف على نشر صور تتعلق بالحادث، تبرز موقع الانفجار، وآثاره، وبقايا ملابس الضحايا، ومسيرة غاضبة في كفر الشيخ بعده، وبقايا أشياء وحقائب طلاب الكلية الحربية أمام الاستاد.
 
وبمانشيت أحمر اللون، قالت الوطن: الإرهاب يغتال جنود المستقبل.. عبوة ناسفة تمزق أجساد طلاب الكلية الحربية أمام استاد كفر الشيخ.. والأهالي يهتفون: "أعدموا الإخوان".
 
وقالت الشروق (في المانشيت أيضا): كفر الشيخ تشهد تخرج دفعة جديدة من الشهداء.. استشهاد وإصابة 26 في انفجار قنبلة بالاستاد.. وغارة إرهابية جديدة على أبراج الإنتاج الإعلامي.. ضبط 21 من قيادات بيت المقدس.. و"جند الله" نفذوا 38 جريمة إرهابية في الإسكندرية والشرقية.
 
سجن الطهطاوي 3 سنوات
 
أبرزت صحف الخميس الحكم بالسجن ثلاث سنوات بحق محمد رفاعة الطهطاوي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية في عهد الرئيس محمد مرسي.
 
فقد قضت محكمة جنايات القاهرة، بالحبس ثلاث سنوات للطهطاوي، مع إلزامه برد 36 ألفا و52 جنيها، وتغريمه مبلغا مساويا، والحبس سنة للسيد رفاعي أحمد رفاعي، وإلزامه برد 36 ألفا و52 جنيها، وتغريمه مبلغا مماثلا، والعزل من وظيفتيهما، لاتهامهما بالتزوير، وتعيين المتهم الثاني، برغم صدور حكم قضائي ضده.
 
وقالت المحامية إيناس فوزي، ممثلة دفاع الطهطاوي، إن القضية تعود لفترة حكم مرسي، وعقب قيامه بإنشاء ديوان المظالم، إذ تم تعيين المتهم الثاني بديوان المظالم، مضيفة: "بعد 30 يونيو 2013 تم حل ديوان المظالم، وتبين تعيين المتهم الثاني رغم صدور حكم قضائي عليه بالسجن 15 عاما، لاتهامه بحيازة، وتوزيع منشورات ضد نظام مبارك".
وتابعت: "وجهت النيابة الاتهام لموكلي لكونه يشغل منصب رئيس ديوان رئيس الجمهورية في هذا التوقيت".
 
إحباط مخطط لاستهداف البنية التحتية بمحافظات عدة
 
وفق الأهرام، أعلن المتحدث الرسمي بإسم وزارة الداخلية اللواء هاني عبداللطيف، ضبط واحدة من أكبر الخلايا الإرهابية تضم 21 إرهابيا قبل تنفيذهم مخطط لاستهداف البنية التحتية لمحافظات القاهرة والإسكندرية والشرقية، في محاولة لإثارة الفوضى في البلاد .
 
وتبين أن أفراد الخلية ينتمون إلى ما يسمى بأنصار بيت المقدس وما يسمى أيضا جند أنصار الله والقاعدة. واعترف المتهمون بتنفيذهم 38 حادثا إرهابيا شملت اغتيالات لضباط الشرطة، واستهداف عدد من التفجيرات أمام البنوك والمنشآت الحيوية وخطوط السكك الحديدية.
 
 فقالت الأهرام: "الأمن الوطني" يحبط مخططا لاستهداف البنية التحتية بعدة محافظات.. سقوط خلية إرهابية كبرى تضم 21 تكفيريا نفذوا 38 حادث اغتيال.
 
السيسي يبحث مع رئيس سيمنز إنشاء 3 محطات كهرباء

 
احتل مانشيت الأهرام، وصدارة عدد من صحف الخميس، نبأ استقبال السيسي رئيس مجلس إدارة شركة "سيمنز" الألمانية، بحضور وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس هاني عازر، عضو مجلس علماء وخبراء مصر، حيث تناول اللقاء بحث العرض المقدم من الشركة لتنفيذ ثلاث محطات لإنتاج الكهرباء بطاقة إجمالية تبلغ 13.2 جيجاوات.
 
فقالت الأهرام: السيسي يبحث مع رئيس سيمنز تنفيذ 3 محطات للكهرباء.. الرئيس يشدد على إقامتها خلال عامين ومراعاة معايير الجودة.
 
وقالت المصري اليوم: «السيسي» يطالب «سيمنز» بتنفيذ 3 محطات كهرباء في عامين فقط.
 
هدم مقر الحزب الوطني المنحل
 
 أبرزت صحف الخميس هذا الخبر.
 
فقد كلف مجلس الوزراء محافظة القاهرة السير في إجراءات هدم مبنى الحزب الوطني المنحل الكائن بكورنيش النيل مع إسناد أعمال الهدم للهيئة الهندسية للقوات المسلحة، على أن يتم تحديد استخدامات الموقع الانتهاء بقرار من المجلس.
 
فقالت الأهرام: هدم مبنى الحزب الوطني.
 
شاب يقتل والديه وشقيقته بسبب المخدرات
 
قالت الأهرام: شاب يقتل والديه وشقيقته بسبب المخدرات ببني سويف.
 
وفي التفاصيل، أمرت نيابة مركز بني سويف بحبس شاب أربعة أيام على ذمة التحقيق بعد ما أقدم علي قتل والديه وشقيقته في جريمة قتل بشعة تدمى لها القلوب بعد أن استخدم مطرقة حديدية، واعترف المتهم بالجريمة التي ارتكبها تحت تأثير تعاطي المخدرات.
 
توابغ فضيحة حرق الكتب

 
قالت الشروق: بعد فضيحة حرق الكتب.. الرافعي يحيل مديرة تعليم الجيزة للتحقيق.
 
وقالت المصري اليوم: وزير التعليم يتبرأ من «محرقة الكتب» ويحيل المسؤولين عنها للتحقيق.
 
وقالت الوطن: بطلة محرقة الكتب لـ"الوطن": أبلغت مكتب الوزير قبل الحرق.
 
انفرادات.. ومعالجات

 
قالت الشروق: احتواء أزمة أمين الشرطة وضابط القوات الجوية في شبين الكوم.
 
وقالت الوطن: بدء عمل لجنة المناورة المصرية - الخليجية للتدريب على التدخل البري في اليمن.
 
وقالت الأهرام: والي: الدولة تضمن أموال التأمينات الاجتماعية.
 
وقالت الوطن: الأمن يداهم بؤر الواحات بحثا عن منفذي تفجيرات الإنتاج الإعلامي.
 
وأخيرا، قالت المصري اليوم: محاكمة "المستريح" 5 مايو.. وتأييد التحفظ على أمواله.
التعليقات (1)
tamer . tamer
الخميس، 16-04-2015 12:56 م
ارجو من الصحيفة ايصال صوتى الى الاعلام الحر وانا من شباب الثورة ولا انتمى الى التيار الاسلامى غير انى مسلم وعملت بلسياسة وكنت احد المساندين للخائن حمدين صباحى غير انى عندما ادركت حجم المؤمرة انسحبت وقاطعت . قلبى يتقطع اسى على دماء الشهداء . كفانا انقساما نريد مصالحة وانا بعد ما لى من عمل وحلم بلثورة اطرح مبادرة للصلح من تمكين شرعية الانتخابات من د مرسى رئيسا منتقص الصلاحيات تذهب الى رئيس الوزراء الجناح الاخر من الثورة المخلصين فى شخص م هيثم محمدين