صحافة عربية

مسؤول أمريكي سابق: مصلحة أمريكا مع السنّة.. أم الشيعة؟

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأحد
نقل الكاتب اللبناني في صحيفة النهار اللبنانية سركيس نعوم، عن مسؤول أمريكي سابق تابع عن كثب التحرّكات واللقاءات الأمريكية مع قادة الشرق الأوسط وزعمائه، أن "التطورات الجارية ستدفع السعودية، بسبب غضبها من أمريكا لوقوفها مع إيران، إلى أن تكون لها مليشياتها في العراق بل في المنطقة كلها، أي تنظيم الدولة وجبهة النصرة وتنظيم القاعدة وتنظيمات أخرى كثيرة غيرها".

ويلفت المسؤول الأمريكي إلى أن إيران كانت "شاطرة" ومارست سياسة بارعة. فهي تخلق أجساما عسكرية ليس للاستيلاء على السلطة ولكن لتجميد عمل السلطة وتحدّيها باستمرار. تماما مثلما فعل في لبنان ولا يزال يفعل "حزب الله" و"أنصار الله" في اليمن ومليشيات عدَّة في العراق وفي كل دولة تستطيع التسلل إليها.

ويضيف الدبلوماسي الأمريكي أنه "بذلك يصبح هناك في كل دولة فريقان. واحد سنّي نظامي ومعه جيش من المليشيات المتطرّفة، وآخر شيعي مع إيران ومنها. لكن الفرق بين الاثنين أن الجيش الشيعي والمليشيات الداعمة له، إذا سمّيناه كذلك، منضبط ويلتزم بقرارات إيران بالحرف وينفّذها، في حين أن الجيش السنّي والمليشيات المؤيِّدة له وبسبب التنوع فوضويون، ولكل منهم قيادته وأهدافه.
ولا تستطيع السعودية أو غيرها فرض قراراتها عليهم وإلزامهم بتنفيذها. لكنها، رغم ذلك، فهي تستمر في تمويل هذين الجيش والمليشيات ودعمهما بسبب حاجتها إليهما".

ويتساءل الكاتب اللبناني أمام المسؤول الأمريكي: "هل تذهب المنطقة إلى حرب مذهبية شاملة؟". وأجاب المسؤول نفسه بأن "الحقيقة هي أن الذهاب إلى حرب كالتي ذكرت أمر محتمل وغير محتمل في آن واحد. لا أحد يستطيع إعطاء جواب واضح وجازم عن سؤالك. علما بأن التشاؤم في هذا
الموضوع يبقى الطاغي. التحرّك السعودي (العسكري) لن يحسم، في رأيي، الوضع في اليمن. هل ستتدخّل إيران فيه عسكريا؟ هل هي قادرة على ذلك؟ هل يتفجَّر اتفاقها المحتمل مع أمريكا حول النووي بسبب ذلك؟ إن وصول إيران إلى باب المندب والبحر الأحمر يُقلق السعودية بل يخيفها".

ويقول: "لكن ماذا عن أمريكا؟ ألم تعد قلقة من ذلك؟ أوليست قلقة من ذلك؟ المنطقة مشتعلة كلها، وربما تصل النار إلى شرق السعودية والبحرين. ما هي مصلحة أمريكا في الخروج من المنطقة بعد التفاهم مع إيران؟ وهل لها أساسا مصلحة في ذلك؟".

وتساء نعوم مرة أخرى: "هل تترك أو تتخلى أمريكا عن 85 في المئة من مسلمي العالم وكلهم سنَّة كرمى لعيون 82 مليون شيعي إيراني وباقي الـ15 في المئة الذين هم شيعة العالم؟ لو فعلت ذلك فإن الأكثرية المسلمة السنّية ستخرب بيت أمريكا وبيت العالم". وعلّق الخبير الأمريكي، بأنه "ربما لهذا السبب قد تترك أمريكا الاقتتال المذهبي يصل إلى ذروته. طبعا قد يترتب عليها هذا الموقف أخطار أمنية جدية عليها. لكنها تستطيع تحمُّلها".

ويتابع المسؤول الأمريكي، بأن "السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو أين مصلحة أمريكا؟ هل هي مع الشيعة في المنطقة أم مع السنّة؟ ربما تكون مع الشيعة. ذلك أن السنّة بتشدّدهم وتطرُّفهم قد يكونون أكثر خطرا عليها من هؤلاء. تذكَّر أن الوهابية كانت "رحم" تنظيم القاعدة ولا تزال "رحم" كل الحركات الإسلامية المتطرِّفة. كلهم يؤمنون بابن تيمية والمودودي. وكلهم يقتلون ويقطعون رؤوسا ويحرقون بشرا".
 
أسماء يمنية جديدة على قائمة العقوبات
 
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر موثوقة أن الحكومة اليمنية الشرعية بصدد إعداد كشف بأسماء جديدة لقيادات عسكرية وسياسية وبعض رجال الأعمال، لمجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات دولية عليهم إلى جانب الأسماء الخمسة التي أعلنت لاحقًا.

وأشارت مصادر الصحيفة إلى أن وزير الخارجية اليمني السابق "أبو بكر القربي" ستطاله العقوبة في حال استمراره في الحديث باسم الرئيس السابق علي عبد الله صالح، خلال جولته الحالية في مصر.
 
جائز قانونا تعيين المرأة الكويتية بمنصب "المختار"
 
نقلت صحيفة القبس الكويتية فتوى قانونية تجيز تعيين المرأة في منصب "مختار منطقة"، وذلك ردا على طلب إبداء رأي تقدمت به وزارة الداخلية.

وأكدت "الفتوى" التي أصدرتها دائرة الفتوى والتشريع في الكويت، أن ردها يستند إلى ما نص عليه الدستور الكويتي في مادته 29 التي تنص على أن "الناس سواسية في الكرامة الإنسانية، وهم متساوون لدى القانون في الحقوق والواجبات العامة، لا تمييز بينهم في ذلك بسبب الجنس أو الأصل أو اللغة أو الدين".

وبحسب الصحيفة، فقد أكدت "الفتوى" أنه "إذا ما توافرت في المرأة الشروط الواجبة في اختيار المختارين، فلا يوجد ما يمنع قانونا من تعيينها".
 
تفاصيل جديدة حول اختفاء الجندي آرون شاؤول بغزة
 
تشير صحيفة القدس المقدسية إلى تفاصيل جديدة نشرها موقع "واللا" العبري، أمس السبت، حول حادثة اختفاء الجندي آرون شاؤول.

وتلفت الصحيفة إلى الخلاف بين المصادر العسكرية وعائلة شاؤول حول بقائه حيا أم لا؟

وبحسب الصحيفة، فقد نقل في التقرير لأول مرة صور للمنزل الذي دارت حوله الاشتباكات وفوهة النفق الذي قيل بحسب التقرير إنه تم سحب أجزاء كبيرة من جسد شاؤول عبره.

ويشير التقرير الذي أعده المحلل العسكري أمير بوحبوط، إلى أنه كانت هناك حالة من القلق في أوساط القيادة وعناصر الجيش قبيل بدء الحملة البرية، مبينا أن غالبية الفلسطينيين في حي الشجاعية رفضوا المطالبات لهم بالخروج من منازلهم، ما أثار الكثير من المخاوف والعواقب الوخيمة التي قد يتسبب بها وجودهم داخل المنازل خلال المعارك.

وبحسب التقرير، فإن جنود لواء جولاني كانوا يعلمون بوجود عدة أنفاق بالمنطقة التي سيدخلون إليها، ولذلك فقد كانت لديهم هواجس وقلق مما سيحصل، ووصف بوحبوط في تقريره ما جرى بأنه "الليلة الأسوأ" في تاريخ جولاني.
 
ضباط إيرانيون ينتقمون من عاصفة الحزم في إدلب وحلب
 
نقلت صحيفة المستقبل اللبنانية عن مصدر "مطلع" أن ثلاثة ضباط من الحرس الثوري الإيراني يشرفون على عمليات تدمير إدلب وحلب، ردا على "عاصفة الحزم" التي تقودها المملكة العربية السعودية، ودول عربية عدة ضد معاقل الحوثيين في اليمن.

ونفى المصدر الأنباء التي تتحدث عن انكفاء قوات الحرس الثوري الإيراني في سوريا، وانسحابهم باتجاه العاصمة دمشق وريفها، مشيرا إلى أن إيران ونظام الأسد هما من سربا هذه الأخبار عبر وكالة "آكي" الإيطالية و"دفعوا مبالغ كبيرة من أجل تمريرها".

وأضاف المصدر أن "إيران تعتزم عبر وسائل الإعلام، بث إشاعات عن نية مليشيا حزب الله الانسحاب من القلمون، والهدف من وراء هذه الأنباء هو إظهار أن الثوار يقاتلون جيش النظام، ولا يقاتلون مليشيات شيعية، وأن الكلمة الفصل هي لرأس النظام بشار".

وأردف المصدر بأنه "بعد عاصفة الحزم، أوعزت طهران لقاسم سليماني، قائد ما يُسمى "فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، بعدم التقاط أي صورة على جبهات القتال، سواء في العراق أو سوريا، وإدارة المعركة عن بعد، خشية من ضربات مستقبلية، تتوقع إيران أن تشنها دول عربية على معاقل المليشيات الطائفية في سوريا".
التعليقات (0)