صحافة عربية

بديع ببدلة حمراء.. ومرسي غدا.. والسيسي يمدح المسيحيين

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الاثنين
عكست الصحف المصرية الصادرة الاثنين 20 نيسان/ أبريل 2015 تناقضات المشهد السياسي، الذي ظهر فيه عبد الفتاح السيسي، لدى لقائه، رئيس أساقفة كانتربري بالمملكة المتحدة جاستن ويلبي، أمس، مؤكدا له أن مصر لا توجد بها أقلية مسيحية، وأن المسيحيين مواطنون مصريون لهم كل الحقوق، وعليهم جميع الواجبات، مشيدا بـ"وطنية الكنيسة المصرية"، على حد وصفه.
 
وبينما يتوجه بابا الإسكندرية، وبطريرك الكرازة المرقسية، تواضروس الثاني، إلى أرمينيا اليوم، للمشاركة في الاحتفال بمرور 100 عام على المذابح التركية ضد الأرمن، بصحبة وفد مصري مكون من 55 شخصا، أبرزت الصحف ترقب صدور حكم محكمة جنايات القاهرة،  غدا، على الرئيس محمد مرسي، في ما يعرف إعلاميا بقضية "قصر الاتحادية".
 
وأبرزت الصحف ظهور المرشد العام لجماعة الإخوان، الدكتور محمد بديع، للمرة الأولى، مرتديا "البدلة الحمراء" المخصصة للمحكوم عليهم بالإعدام، خلال محاكمته في قضية أحداث الإسماعيلية، تنفيذا لحكم إعدامه في قضية "غرفة عمليات رابعة"، الصادر في 11 نيسان/ إبريل الجاري.
 
وتناولت الصحف أيضا إحالة أوراق 11 من متهمي "مذبحة استاد بورسعيد"، إلى المفتي، تمهيدا لإعدامهم، علاوة على تعرض الطلاب بجامعة القاهرة، لحرب شوارع واعتداءات واسعة من قِبل أفراد الشرطة والأمن الإداري، بعد أن خرجوا في مسيرات منددة بحكم العسكر، هذا فضلا عن اكتشاف حمل فتاة بالشرقية من جدها  سفاحا!
 
السيسي: المسيحيون في مصر ليسوا أقلية
 
التقى السيسي أمس، جاستن ويلبي، رئيس أساقفة كانتربري بالمملكة المتحدة، وأكد له السيسي -بحسب "الأهرام"- أن مصر لا توجد بها أقلية مسيحية، وأن المسيحيين مواطنون مصريون لهم كل الحقوق، وعليهم جميع الواجبات، مضيفا أن مصر الجديدة تحرص على تقديم خطاب للإنسانية يعبر عن قيم المشاركة والعدالة والتعاون وقبول الآخر، وهي القيم التي حث عليها الإسلام، وأشاد بدور ووطنية الكنيسة المصرية.
 
ومن جانبه أشاد ويلبي بدعوة الرئيس السيسي لتجديد الخطاب الديني، وتصويب المفاهيم المغلوطة، مؤكدا أن هذه الدعوة تسهم بفاعلية في التقريب بين الناس، ومواجهة أحداث العنف والطائفية التي انتشرت في الآونة الأخيرة، وفق قوله.
 
فقالت الأهرام: السيسي لرئيس أساقفة كانتربرى بالمملكة المتحدة: المسيحيون في مصر ليسوا أقلية فهم مواطنون لهم كل الحقوق.
 
.. وقمة مصرية قبرصية يونانية في نيقوسيا
 
أبرزت صحف الاثنين قيام "الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى كل من قبرص وإسبانيا يومي 29 و30 أبريل الجارى، يستهلها بزيارة إلى نيقوسيا، يشارك خلالها في قمة ثلاثية مع الرئيس القبرصي، ورئيس الوزراء اليوناني، لمتابعة نتائج القمة الثلاثية التي عقدت في القاهرة في نوفمبر الماضي، وتعزيز التنسيق السياسي بين الدول الثلاث".
 
وأشارت إلى لقائه أمس، مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، جون برينان، بحضور رئيس جهاز المخابرات العامة، خالد فوزي، إذ بحث اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية، واستعراض آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية، وتم الاتفاق على مواصلة التشاور والتنسيق في القضايا المشتركة"، بحسب الأهرام.
 
والأمر هكذا، قالت الأهرام (في مانشيتها): قمة مصرية - قبرصية - يونانية في نيقوسيا.. جولة أوروبية للسيسي الأسبوع المقبل لتعزيز العلاقات وزيادة الاستثمارات.
 
وقالت الوفد: قمة "مصرية -يونانية - قبرصية" 30 أبريل بـنيقوسيا.
 
وقالت الوطن: السيسي يستقبل رئيس اليونان الخميس وقمة مصرية قبرصية يونانية خلال أيام.
 
وقالت اليوم السابع: السيسي يزور قبرص وإسبانيا يومي 29 و30 أبريل الجاري.. قمة مصرية قبرصية يونانية في نيقوسيا.. الرئيس يوقع عددا من الاتفاقيات مع ملك إسبانيا في مدريد.. ولقاء مهم مع رؤساء 15 من كبريات الشركات الإسبانية.
 
وقالت المصري اليوم: السيسي في قبرص وإسبانيا 29 و30 إبريل.
 
 .. وتواضروس يتوجه لأرمينيا
 
أشارت صحيفة "اليوم السابع" إلى أن البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، يتوجه اليوم الاثنين، إلى دولة أرمينيا للمشاركة في الاحتفال بمرور 100 عام على المذابح التركية ضد الأرمن، حيث تستمر زيارة البابا، والوفد المرافق له أسبوعا.
 
ومن المقرر، بحسب "اليوم السابع"، أن يسافر إلى أرمينيا أيضا وفد مصري مكون من 55 شخصا، ووفد يمثل بابا أثيوبيا، وعدد من الشخصيات العامة والجالية الأرمينية بمصر، حيث يشاركون في الاحتفالات الرسمية بمناسبة مرور 100 عام على "إبادة الأرمن" بيد الإمبراطورية العثمانية، التي ستقام في العاصمة الأرمينية يريفان من 20 إلى 26 أبريل.
 
وغير بعيد، قالت الشروق: الطيب في الكاتدرائية.. والبابا: زيارتك لنا: يوم عيد".
 
ورئيس الأركان يلتقي مسؤولا باكستانيا
 
غير بعيد،، أشارت الصحف إلى أن: الفريق محمود حجازي يلتقي سكرتير عام وزارة الدفاع الباكستانية، بحسب تعبير "المصري اليوم".
 
بديع يظهر بـ"البدلة الحمراء"
 
هذا هو المانشيت الذي صدرت به جريدة "المصري اليوم" باللون الأحمر، مشيرة إلى "ظهور محمد بديع، المرشد العام للجماعة، للمرة الأولى، أمس، مرتديا البدلة الحمراء المخصصة للمحكوم عليهم بالإعدام، خلال محاكمته في قضية أحداث الإسماعيلية، تنفيذا لحكم إعدامه في قضية "غرفة عمليات رابعة"، في 11 إبريل الجاري".
 
وشكا بديع لرئيس المحكمة، وفق الصحيفة، بسبب ارتدائه البدلة الحمراء، بقوله: "أنا أحاكم في نحو 43 قضية من قضايا الإرهاب، وهذا ظلم بين.. وأوجه شكواي إلى الله أولا، وإلى هيئة المحكمة بأن تحقق العدل معي".
 
الجنايات تصدر غدا حكمها على مرسي
 
وسط إجراءات أمنية غير مسبوقة، تسطر محكمة جنايات القاهرة كلماتها، على ثاني رئيس مصري -بحسب "الأهرام"- إذ تصدر حكمها في محاكمة الرئيس الأسبق محمد مرسي في ما يعرف إعلاميا بقضية "قصر الاتحادية".
 
ويحاكم في القضية أيضا كل من: عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، وأسعد الشيخة نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق،  وأحمد عبد العاطي مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق، وأيمن عبد الرؤوف هدهد مستشار رئيس الجمهورية السابق، وعلاء حمزة، وعبد الرحمن عز، والناشط أحمد المغير، وجمال صابر منسق حركة "حازمون"، ومحمد البلتاجي القيادي الإخواني، والشيخ وجدي غنيم، و4 آخرين.
 
ووجهت النيابة العامة إليهم الاتهام بالمسؤولية عن أحداث قصر الاتحادية التي وقعت في 5 ديسمبر من عام 2012 ، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى أمام القصر، والقبض على 60 شخصا دون وجه حق، والتعدي على 20 منهم، واحتجازهم.
 
فقالت الأهرام: غدا الحكم على مرسي بقضية قتل متظاهري الاتحادية.
 
وقالت الشروق: غدا.. أول حكم ضد مرسي.. وبديع يشكو إلى القاضي من البدلة الحمراء.
 
وفي مانشيتها، قالت المصري اليوم: مصير مرسي في الاتحادية غدا.. والقضاة في مكان غير معلوم.
 
.. وإحالة أوراق 11 من متهمي "مذبحة بورسعيد" إلى المفتي
 
أبرزت صحف الاثنين قرار محكمة جنايات بورسعيد، إحالة أوراق 11 متهما إلى مفتي الجمهورية في قضية "أحداث مذبحة بورسعيد"، التي راح ضحيتها 74 من شباب رابطة ألتراس أهلاوي، وإصابة 254 آخرين، المتهم فيها 73 بينهم 9 قيادات أمنية، ووقعت في مطلع شهر فبراير 2012، لاستطلاع الرأي الشرعي في شأن إصدار حكم بإعدامهم .
 
واستقبل المتهمون المحالة أوراقهم إلى المفتي الحكم بالصراخ، والطرق على القفص الزجاجي.
 
وكانت محكمة الجنايات أصدرت في 9 آذار/ مارس عام 2013 حكما بإعدام 21 متهما، من بينهم الـ11 متهما، المحالة أوراقهم إلى المفتي.
 
وقالت الشروق: القضاء يحيل 11 متهما في مذبحة بورسعيد للمفتي.. وأهالي الضحايا: "نارنا بردت".
 
وقالت الوطن (في المانشيت): الضربات تتوالى على بورسعيد : إعدام.. إحالة أوراق 11 متهما للمفتي.. ومسيرة لـ"ألتراس المصري" وإطلاق نار عشوائي وإغلاق محلات.
 
وقالت المصري اليوم: إحالة أوراق 11 من متهمي "مذبحة بورسعيد" إلى المفتي.
 
وقالت الأهرام: إحـالة أوراق 11 متهمـا في قضيـة اســتاد بورســعيد للمفتي.
 
حرب على الطلاب بجامعة القاهرة
 
شهدت جامعة القاهرة، أمس، اعتداءات على طلاب جامعة القاهرة من قبل أفراد الأمن الإداري "فالكون"، على خلفية تنظيم الطلاب مسيرة داخل الحرم الجامعي، رددوا خلالها هتافات منددة بحكم العسكر، مما تسبب في إصابة 17، غالبيتهم من الطلاب، فضلا عن اعتقال 13 طالبا آخر، ومنهم نجل الدكتور محمود غزلان، المتحدث باسم الجماعة، الموجود خارج البلاد.
 
فقالت المصري اليوم: طلاب الإخوان يشعلون جامعة القاهرة.. وهتافات ضد الجيش والشرطة.. النيابة تتحفظ على كاميرات المراقبة والقبض على 13 بينهم نجل محمود غزلان.
 
وقالت الوطن: حرب شوارع بين الإخوان والأمن في جامعة القاهرة.. إصابة 15 إخوانيا و12 من الأمن الإداري.. والقبض على 13 بينهم نجل غزلان.
 
وقالت الأهرام: بعد هدوء دام عدة أشهر...القبض على 15 إخوانيا حاولوا اعتلاء مبنى التجارة.
 
فتاة بالشرقية تحمل من جدها
 
هذه الحادثة المروعة أبرزتها الصحف. وتحت عنوان: "مأساة جديدة لـ"زنا المحارم".. فتاة بالشرقية تحمل من جدها.. والـDNA  يكشف الجريمة بعد 4 سنوات.. الزوج اكتشف عدم عذريتها وتغاضى عنها.. ومحكمة الأسرة تنفي نسب الطفلة"..
 
قالت اليوم السابع: هي مأساة اسمها إيمان مهني، من الشرقية، وتبلغ من العمر 24 عاما، دُمرت حياتها بعدما اكتشف زوجها أن نجلتهما نتاج حمل سفاح من الجد، مستغلا انفصال الأبوين، حيث اعتدى عليها جنسيا أكثر من مرة، وعند ضبطها قالت: "أنا مش عايزة من الدنيا غير شهادة ميلاد لبنتي من غير وصمة إنها مجهولة النسب، وشغلانة أكل منها عيش بشرف"!
التعليقات (0)

خبر عاجل