رياضة عربية

جمهور مغربي يهتف لمرسي في مباراة مع الأهلي المصري (فيديو)

جماهير تطوان تهتف "مرسي .. مرسي" - أرشيفية
جماهير تطوان تهتف "مرسي .. مرسي" - أرشيفية
رفعت جماهير نادي "المغرب التطواني" المغربي لكرة القدم، شعارات منددة بمجزرة "رابعة"، ومساندة للرئيس المصري محمد مرسي، الأحد في أثناء مواجهة فريقها لفريق الأهلي المصري في منافسات ذهاب دور ثمن نهاية مسابقة دوري أبطال أفريقيا لكرة القدم.

وأكدت جماهير بطل الدوري المغربي في شعاراتها مساندتها ودعمها لعودة الرئيس الشرعي محمد مرسي، كما رددت في هتافاتها "مرسي..مرسي"، وذلك أمام أزيد من 12 ألف متفرج بملعب "سانية الرمل" بمدينة تطوان شمال المغرب.

ويحظى محمد مرسي بشعبية كبيرة في المغرب، حيث ظهر ذلك من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، كما سبق أن نظمت فعاليات سياسية وحقوقية مسيرة حاشدة شهر آب/ أغسطس من سنة 2013  في الرباط تنديدا بمجازر الإنقلاب ضد الشرعية.

وقد تزامن اللقاء مع إصدار محكمة الجنايات المصرية حكما بإعدام 11 متهما في أحداث عنف دامٍ وقعت عقب مباراة لكرة القدم في ستاد بورسعيد (شمال شرق) وراح ضحيتها 74 من مشجعي فريق الأهلي في شباط/ فبراير 2012، حيث تمت إحالة أوراقهم إلى المفتي، تمهيدا لإعدامهم، على أن يصدر الحكم عليهم بعد ورود رأي المفتي.

ويحاكم في هذه القضية 73 متهما من بينهم تسع قيادات أمنية سابقة بمديرية أمن بورسعيد وثلاثة من مسؤولي النادي المصري البورسعيدي، وباقي المتهمين من شباب ألتراس النادي المصري، كما أن المحكمة ستنطق بالحكم في جلسة 30 أيار/ مايو المقبل، مع إصدار الحكم كذلك على الـ62 متهما الآخرين.

وتعود أحداث ستاد بورسعيد إلى أول شباط/ فبراير 2012 في أعقاب مباراة في الدوري الممتاز بين فريقي الأهلي والمصري البورسعيدي، حيث وقعت أحداث عنف تسببت في مقتل 74 من مشجعي النادي الأهلي في أكبر كارثة في تاريخ الرياضة المصرية.

وأنشأ مجموعة من المغاربة صفحة على شبكة التواصل الإجتماعية "فيسبوك" أطلقوا عليها اسم "مغاربة من أجل رفع شارة رابعة في مونديال الأندية 2013" تزامنت مع انطلاق المنافسات العالمية التي احتضنها المغرب سنة 2013 وشارك فيها فريق الأهلي المصري بصفته ممثلا للقارة الأفريقية، رفقة فريق الرجاء البيضاوي ممثل البلد المحتضن.

وانضم للصفحة أكثر من 16 ألف متابع، وأكثر من أربعة آلاف عضو نشيط يتفاعلون مع الصفحة بالتعليقات والمشاركات، وتم التنسيق مع فصيل إلتراس أهلاوي قبل المباراة التي جمعت الفريق المصري بنادي جوانزو الصيني.

ورفعت الجماهير المغربية مع مجموعة من الجماهير المصرية في المباراة مجسمات وصورا تؤرخ لأحداث مجزرة رابعة، كما رفعت شعارات تساند الشرعية والرئيس محمد مرسي،  إلا أن المتضامنين طالهم الاعتقال والتعنيف من طرف السلطات الأمنية المغربية.

وركز المتضامنون المغاربة على التأكيد أنهم يتضامنون مع الشعب المصري الرافض للانقلاب العسكري، والرافض كذلك للانقلاب على الشرعية والديمقراطية الشعبية التي جاءت بمرسي لرئاسة البلد، ولا يعني ذلك تضامنهم أو انتماءهم لتنظيم الإخوان المسلمين.

جدير بالذكر أن مقابلة الفريق المغربي والمصري انتهت بفوز الفريق الأول بهدف وحيد، سجل في الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني للمقابلة، من توقيع اللاعب المغربي محسن ياجور، ليصبح الأخير هداف البطولة بستة أهداف.





التعليقات (0)

خبر عاجل