سياسة دولية

التحالف شن 3200 غارة ضد تنظيم الدولة في العراق وسوريا

سفارة واشنطن ببغداد تقول إن هجمات التحالف دمرت 5,780 هدفا لتنظيم الدولة - أرشيفية
سفارة واشنطن ببغداد تقول إن هجمات التحالف دمرت 5,780 هدفا لتنظيم الدولة - أرشيفية
قالت السفارة الأمريكية في العراق الاثنين، إن التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة شن 3200 غارة جوية ضد الأخير في غضون ثمانية شهور، دمر خلالها 5780 هدفا للتنظيم.

وأوضحت السفارة، في بيان نُشر على صفحتها الرسمية على موقع التواصل "فيسبوك"، أن "أكثر من 3,200 ضربة جوية أمريكية ومن قبل قوات التحالف في كل من العراق وسوريا أدت إلى إلحاق أضرار أو تدمير أكثر من 5,780 هدفاً لتنظيم الدولة، بما في ذلك 75 دبابة و285 عربة كانت تحت سيطرة التنظيم، و1,166 موقعا قتالياً، و151 هدفا متعلقا بالبنية التحتية للنفط، والتي كان يديرها التنظيم".

وأضافت أنه "في الأشهر الثمانية الماضية، أدت أكثر من 1,900 غارة جوية للقوات الأمريكية ولقوات التحالف إلى إضعاف زخم التنظيم في العراق، وتجريده من قدراته العسكرية".

وأوضح أن "تنظيم الدولة فقد جراء الغارات سيطرته على حوالي 25 إلى 30 بالمئة من الأراضي المأهولة بالسكان التي كان قد استولى عليها في العراق".

وأشارت السفارة، في بيانها، إلى أن "القوات العراقية تمكنت من استعادة مناطق حيوية في البلاد، بما في ذلك سد الموصل وجبل سنجار وديالى وتكريت والمناطق القريبة من كركوك".

وتقود الولايات المتحدة التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة، والمكون من أكثر من 60 دولة أجنبية وعربية، وتشكل في صيف العام الماضي، عندما تمدد التنظيم في سوريا والعراق، وهو ما أثار مخاوف إقليمية ودولية واسعة.

وشن التحالف أولى غاراته الجوية ضد معاقل التنظيم في آب/ أغسطس الماضي في العراق، ومن ثم وسع عملياته لاحقا لتشمل سوريا أيضا.

ويهدف التحالف بالدرجة الأساس إلى إضعاف القوة الهجومية لمسلحي تنظيم الدولة، تمهيدا للقضاء عليهم بيد قوات محلية في العراق وسوريا يقوم عدد من دول التحالف بتدريبها.
التعليقات (0)