اقتصاد دولي

"أوبك" تقدم قروضا بـ 112 مليون دولار لخمس دول

أوبك نفط اقتصاد أ ف ب
أوبك نفط اقتصاد أ ف ب
وقع صندوق أوبك للتنمية الدولية (أوفيد) اتفاقيات قروض جديدة بقيمة 112 مليون دولار مع خمس دول بينها ثلاث دول أفريقية، يتم بموجبها دعم مشروعات في قطاعات النقل والتعليم والصحة، بهدف تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز التنمية المستدامة.

والدول الخمس هي مصر وتشاد وإثيوبيا والصين ونيكاراجوا.

وقال أوفيد التابع لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) في بيان له، الأربعاء، إن المدير العام للصندوق سليمان جاسر الحربش التقى خلال المشاركة في اجتماعات الربيع السنوية لمجموعة البنك والصندوق الدوليين في الفترة ما بين 17 – 19 من الشهر الجاري، بوزراء مالية وكبار مسؤولي خمس دول شريكة، حيث جرى استعراض ومراجعة مشروعات أوفيد قيد التنفيذ.

وبحث الحربش مع مسؤولي تلك الدول الخمس آفاق وسبل تعزيز المزيد من التعاون المستقبلي، وفقا لمتطلبات المرحلة الحالية وأولويات الحكومات.

وأوضح البيان أن اتفاقيات القروض ستعود بالنفع على مئات الآلاف من ساكني المناطق التي يجري فيها تنفيذ المشروعات.

وحصلت تشاد على 18 مليون دولار، والصين على 35 مليون دولار، ومصر على 27 مليون دولار، وإثيوبيا على 25 مليون دولار، ونيكاراجوا على سبعة ملايين دولار، ويعمل أوفيد بالتعاون مع الشركاء من البلدان النامية والجهات المانحة الدولية لتحفيز النمو الاقتصادي، والتخفيف من حدة الفقر في المناطق المحرومة من العالم جميعها، وذلك من خلال توفير التمويل لبناء البنية التحتية الأساسية، وتعزيز الخدمات الاجتماعية وتعزيز الإنتاجية والقدرة التنافسية والتجارة، وتلبية الاحتياجات الأساسية مثل الطاقة والغذاء والمياه النظيفة والصرف الصحي والرعاية الصحية والتعليم.

وقدم "أوفيد" منذ إنشائه عام 1976 ما يزيد عن 13.8 مليار دولار لدعم التنمية المستدامة في 132 بلدا ناميا في جميع أنحاء العالم حتى شهر آذار/ مارس العام الماضي.
التعليقات (0)