سياسة عربية

حماس: جاهزون لخوض الانتخابات في كافة الجامعات

تعَدّ بيرزيت معقلا لحركة فتح - صفحة الكتلة على "فيسبوك"
تعَدّ بيرزيت معقلا لحركة فتح - صفحة الكتلة على "فيسبوك"
أكد مسؤول ملف الجامعات الفلسطينية في الكتلة الإسلامية، الإطار الطلابي لحركة المقاومة الإسلامية "حماس"، في قطاع غزة، سعيد الحاطوم، أن كتلته مع "إجراء الانتخابات في كافة الجامعات الفلسطينية بالضفة وغزة.

وقال الحاطوم في تصريح خاص لـ"عربي21": "نحن لا مانع لدينا"، مؤكدا أن الذي "يعيق" إجراء انتخابات مجالس الطلبة في قطاع غزة هي حركة "فتح".

وأوضح مسؤول ملف الجامعات أن منظمة الشبيبة الفتحاوية، الإطار الطلابي لحركة فتح، طالبت بضمانات "خطية ومكتوبة من وزارة الداخلية تفيد بضمان بعدم ملاحقة الوزارة بغزة لمرشحي قوائم فتح في انتخابات مجالس الطلاب بجامعات غزة"، مبينا هذا الأمر بقوله: "نحن في الكتلة الإسلامية، ليس لنا علاقة به، ولا نتدخل في هذا الشأن".

وتعليقا على ما سبق، أكد الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية في غزة إياد البزم أنه "لم يسجل في قطاع غزة خلال السنوات الثماني الماضية أن وزارة الداخلية لاحقت أي إطار طلابي على خلفيات انتخابية أو أي عمل طلابي على الإطلاق".

وقال البزم في تصريح خاص لـ"عربي21": "إننا لا نتدخل في عمل الطلبة ولا الجامعات الفلسطينية"، مؤكدا أن وزارته تعمل على "توفير الأجواء المناسبة للجامعات والطلبة، لمساعدتهم على القيام بأنشطتهم المختلفة".

وبين الناطق باسم وزارة الداخلية في غزة أنه رغم ذلك كله "لم يتقدم أحد بطلب في هذا الإطار".

وطالبت حركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، حركة "حماس"، على لسان المتحدث باسمها فايز أبو عيطة "أن ترفع يدها" عن الحركة الطلابية بكافة الجامعات في قطاع غزة، وأن "تسمح" للأطر الطلابية بإجراء انتخابات كما يحدث في الضفة الغربية، وذلك عقب إعلان كتلة الوفاء الطلابية التابعة لحركة "حماس" فوزها جامعة بيرزيت.

وأعلنت لجنة الانتخابات في جامعة بيرزيت، الأربعاء الماضي، فوز كتلة الوفاء الإسلامية في انتخابات مجلس طلبة الجامعة، بحصولها على 3400 صوت، بواقع 26 مقعدا، بينما حصلت كتلة الشهيد ياسر عرفات ممثلة حركة "فتح" على 2545 صوتا، بواقع 19 مقعدا، وحصل القطب الطلابي الديمقراطي التقدمي على 695 صوتا، بواقع خمسة مقاعد، وظفر تحالف بيرزيت الطلابي بـ147 صوتا، بواقع مقعد واحد.
التعليقات (0)