مقالات مختارة

الشرق الأوسط و«نظرية كلاين»

جيفري كمب
1300x600
1300x600
يرى عالم الآثار «إيريك كلاين» أن انهيار العصر البرونزي المتأخر في منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط حدث في عام 1177 قبل الميلاد أو نحو ذلك نتيجة «عاصفة تامة» من الكوارث. وقد شملت هذه العاصفة وقوع زلازل وحدوث جفاف ومجاعات وهجرة جماعية وغزوات وثورات داخلية. وتمخض ذلك في النهاية عن ظهور مجموعة من الحضارات الرئيسية، ومن بينها مصر وبابل، والحضارة المينوسية والمايسينية والحيثيون وبعض المدن الساحلية التابعة لمنطقة كنعان مثل غزة ويافا.

وكانت الروابط الاقتصادية بين هذه الكيانات قوية للغاية، حيث كانت هذه الحضارات بينها تبادلات تجارية تصل إلى أفغانستان للحصول على القصدير الممزوج بالنحاس الذي يأتي من قبرص، والذي يعد ضرورياً لصناعة «البرونز»، الذي كان المورد الرئيسي في هذه الحقبة. وحتى وقت قريب، كان فقط الطلاب الذين يدرسون التاريخ القديم هم فقط الذين يهتمون بسقوط العصر البرونزي، بيد أن كتاب «كلاين»، جنباً إلى جنب مع تحليل جديد عالي الدقة للقاحات من قاع البحر والألواح الطينية يؤكد الجفاف الرهيب، الذي حدث خلال هذه الفترة والانهيار الذي حدث خلال فترة قصيرة نسبيا.

وجوهر أطروحة «كلاين» هو أن معظم الحضارات بإمكانها التعافي من واحدة من الكوارث المدرجة، ولكن إذا حدثت هذه الكوارث كلها في نفس الإطار الزمني، فإن النجاة تكون أقل احتمالاً. وقد حدث خلال هذه الفترة أن كانت هناك إشارات لما يسمى بـ «شعوب البحر»، وهم عبارة عن جماعات من اللاجئين المغيرين الذين يبحثون عن فترة استجمام بعد قيامهم بالهجوم على عدد من المدن التي تقع بالقرب من السواحل.

ولا يحتاج الأمر لقدر كبير من التخيل لإدراك بعض أوجه التشابه مع الظروف التي تشهدها نفس المناطق في الوقت الراهن. فموجة الجفاف طويلة الأمد في سوريا والتي بدأت في عام 2008 أدت إلى تخلي الكثير من القرى عن مصادر المواد الغذائية والانتقال إلى المدن السورية بحثاً عن مأوى. ومع القليل من الاحتمالات، وخلق قدر كبير من العداء مع السلطات، أصبح أهالي هذه القرى مجندين طبيعيين للثورات التي بدأت في عام 2011، وما زالت مستمرة. ومن ناحية أخرى، فإن تدفق اللاجئين من جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا إلى ليبيا على أمل يائس في الوصول إلى أوروبا حدث بدافع من الحرمان الاقتصادي والصراع العرقي العنيف.

وفي ظل أن ليبيا غير قابلة للحكم بشكل أساسي، فإن تجار البشر قد انتقلوا إليها سعياً لكسب المال عن طريق وعد اللاجئين بإاتاحة الفرصة لهم للعبور إلى أوروبا. والنتيجة هي حدوث أزمة ذات أبعاد هائلة والتي ليس لدى الأوروبيين أدنى فكرة عن كيفية حلها.

وفي الخليج وشبه الجزيرة العربية، فإن الأزمة التي اندلعت في اليمن تعد بخلق دولة فاشلة وليست خاضعة للحكم، ما يجعلها أرضاً أكثر خصوبة للجماعات المتطرفة. وهي تأتي في الوقت الذي ينفد فيه النفط واحتياطي المياه العذبة من اليمن، وهذا ما أدى إلى التدخل المباشر للمملكة العربية السعودية واستمرار بناء حاجز مسيج يمتد بطول الحدود اليمنية– السعودية للحيلولة دون الهجرة الجماعية لليمنيين الذين يفرون من الفوضى التي تستشري في بلادهم.

وإذا ما أضفنا لهذه السلسلة من الكوارث الحروب المتواصلة في سوريا والعراق، وملايين اللاجئين الذين يتدفقون على تركيا ولبنان والأردن، علاوة على ظهور تنظيم «داعش» وشبه التعاون بين الولايات المتحدة وإيران في حرب «داعش» في العراق، فلن يكون من الصعب معرفة أسباب القلق حول مستقبل الاستقرار في المنطقة. وفي خلال الأسابيع الأخيرة، كان هناك دليل على أن القوات المناهضة للرئيس بشار الأسد في سوريا بدأت تدريجياً في استعادة سيطرتها على الرغم من أنه ما زال الوقت مبكراً جداً للتنبؤ بنهاية نظام الأسد. ولكن إذا ما كان سينهار، فإن ذلك سيمثل ضربة كبيرة لحلفائه المقربين، وهما إيران و«حزب الله»، بيد أنه سيكون بالكاد انتصاراً للولايات المتحدة وحلفائها، نظراً لأنه لا أحد لديه فكرة عن أي الجماعات التي ستتولى السلطة، أو ما إذا كانت ستحدث مواجهة لا نهائية بين الفصائل المتصارعة، الأمر الذي سينتج عنه حدوث المزيد من البؤس والفوضى.

إن الأحداث التي وقعت في عام 1177 قبل الميلاد هي مثيرة للاهتمام لكنها مختلفة عن الأحداث المأسوية التي تحدث اليوم، ولكن الأمر الذي يظهر جلياً هو أنه عندما تحل الفوضى محل النظام، فإن الحضارات تتلاشى ويبدأ عصر جديد مظلم.



(نقلا عن صحيفة الاتحاد الإماراتية)
التعليقات (0)

خبر عاجل