سياسة دولية

محلل فلسطيني: إسرائيل تصدر أزماتها الداخلية إلى الخارج

جانب من مظاهرة سابقة في الكيان الإسرائيلي - أرشيفية
جانب من مظاهرة سابقة في الكيان الإسرائيلي - أرشيفية
تظاهر أمس يهود إسرائيليون من أصل إثيوبي، أمام مقر إقامة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، احتجاجا على العنف الذي تمارسه الشرطة الإسرائيلية ضد  اليهود من بني جلدتهم.

وتعليقا على الحادث، قال المحلل السياسي الفلسطيني نادر سعيد في تصريح لصحيفة "عربي21"، إن العنصرية قائمة في المجتمع الإسرائيلي، وأضاف أن "المجتمع الإسرائيلي مجتمع قائم على الطائفية، إذ يضم يهود شرق ويهود غرب، وفئات أخرى من اليهود كالروس واقليات أخرى".

وأكد الأستاذ بجامعة بير زيت، نادر سعيد أن المجتمع الإسرائيلي "مجتمع رفاه"، لذلك من الصعب أن تقوضه مثل هذه المشاكل الداخلية المرتبطة أساسا بالعنصرية والطائفية، رغم أنها تنخره.

وقال سعيد إن الكيان الصهيوني يحاول دائما تصدير أزمته الداخلية إلى الخارج، إذ كلما نشبت أزمة داخلية من هذا النوع، حوّلت دولة الكيان اهتمام الإسرائيليين إلى ما تسميه بالخطر الخارجي والعدو العربي.

وذكرت وسائل إعلامية أنه خلال أقل من أسبوع تعرض مواطنان يهوديان ينحدران من أصل إثيوبي لاعتداءات من الشرطة الإسرائيلية، الأمر الذي دفعهم لتنظيم مظاهرة في القدس المحتلة.

ودعا المحتجون للمشاركة في المظاهرة التي بدأت سلمية قرب مقر الشرطة في القدس، بعد نشر شريط فيديو يظهر ضابطي شرطة وهما يهاجمان جنديا بالجيش من أصل إثيوبي قبل اعتقاله.

وقالت خدمة ماجن دافيد أدوم للإسعاف إن 13 شخصا على الأقل أصيبوا، ونقل ضابطا شرطة وخمسة متظاهرين إلى المستشفى.

واستخدمت الشرطة مدفع مياه لرش المحتجين بمياه ذات رائحة كريهة، كما استخدمت قنابل الصوت لتفريقهم، في حين رشق المتظاهرون عشرات من ضباط الشرطة بالحجارة والزجاجات.
التعليقات (0)