سياسة دولية

تقرير: صفقات سرية بين إسرائيل ومستوطنين في الضفة

وزير الجيش الإسرائيلي وقع اتفاقا سريا مع الشرطة - أرشيفية
وزير الجيش الإسرائيلي وقع اتفاقا سريا مع الشرطة - أرشيفية
كشف المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان، عن صفقات سرية، أقامها جيش الاحتلال مع مستوطنين لتلبية احتياجاتهم في الضفة الغربية، وأوضح التقرير الأسبوعي للمكتب، الصادر السبت، أن هناك رخصا جديدة للإستيطان.

وقال التقرير إن وزير الجيش في الكيان الإسرائيلي، موشي يعلون، أقام قناة اتصال سرية مع شركات للاستيطان تدعى "أمانة"، ووقع اتفاقا سريا مع الشرطة الإسرائيلية، الأسبوع الماضي، تأمين تسوية حاجات المشاريع الاستيطانية في الضفة خلال السنوات القادمة.

وأشار التقرير، إلى الترخيص الذي طرحته وزارة الإسكان و"دائرة أراضي إسرائيل"، خلال الأسبوع الماضي، إذ تضمن بناء 77 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنتي "بسغات زئيف" و"النبي يعقوب" المقامتين على أراضي القدس المحتلة.

وذكر التقرير، الذي اطلعت عليه "عربي21"، أن حكومة الكيان الإسرائيلي قررت تخصيص ما بين 77 و129 مليون دولار سنوياً لصالح الاستيطان في الضفة الغربية والقدس خلال السنوات الثلاث القادمة.

وتعرض التقرير للانتهاكات التي شهدها الأسبوع الماضي، إذ أحرقت قوات الاحتلال نحو أربعة آلاف دونم من المراعي الطبيعية في منطقة الأغوار أثناء إجراء المناورات العسكرية.

وتحدث التقرير عن هدم مساكن في الجفتلك بالأغوار، بذريعة  أنها مناطق عسكرية. كما تحدث عن إخطارات هدم بالجملة في كل من منطقة البرج والميتة، وحمامات المالح، وخربة ابزيق، وحمصة.
التعليقات (0)