سياسة دولية

إيران تعتزم إرسال سفينة "مساعدات إنسانية" لليمن

أعلنت إيران إرسال شحنة مساعدات بوزن 2500 طن إلى اليمن - أرشيفية
أعلنت إيران إرسال شحنة مساعدات بوزن 2500 طن إلى اليمن - أرشيفية
أعلنت إيران أنها تنوي إرسال شحنة مساعدات "إنسانية" إلى اليمن، في خطوة من المتوقع أنها ستثير توترا مع السعودية التي تقود تحالفا عربيا ضد الحوثيين في اليمن، الذين تتهمهم بأنهم يتلقون دعما إيرانيا.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إيرنا) عن أمين عام جمعية الهلال الأحمر الإيرانية، علي أصغر أحمدي، إعلانه إرسال شحنة مساعدات بوزن 2500 طن، السبت المقبل، "تحتوي على أدوية ومؤن، وخيم"، ستحملها "سفينة الإنقاذ الإيرانية" إلى الشعب اليمني، على حد قوله.

ومن المحتمل أن تساهم هذه الخطوة وفق ما يراه مراقبون، في زيادة التوتر، لا سيما أن إيران متهمة بتقديم الدعم العسكري للحوثيين.

وقال أحمدي في مؤتمر صحفي، الخميس، إن الخطوة لقيت معارضة سعودية، مضيفا أن المملكة قدمت "ذرائع واهية" حالت دون إيصال المساعدات عن طريق الجو.

وأوضح بحسب ما نقلته الوكالة الإيرانية أنه تم الإقرار عبر التشاور مع دول مطلة على الخليج العربي بأن تقوم إيران بإرسال شحنات المساعدات الإنسانية إلى اليمن عبر البحر.

وأضاف المسؤول الإيراني، أن "سفينة الإنقاذ" ستنطلق السبت المقبل من ميناء بندر عباس (جنوب إيران) إلى السواحل اليمنية، "وقد أجرينا التنسيق اللازم مع الهلال الأحمر اليمني والصليب الأحمر الدولي، وحتى الهلال الأحمر السعودي"، على حد قوله.

وأعرب عن أمله في أن تصل هذه الشحنة إلى اليمن في غضون أربعة أيام.

يشار إلى أن الأمم المتحدة قامت بفرض حظر أسلحة على الحوثيين، الذي يشمل إمكانية اعتراض سفن يشتبه بأنها تنقل أسلحة إلى الجماعة قبالة السواحل اليمنية.

يذكر أن وسيط الأمم المتحدة السابق في اليمن، جمال بنعمر، انتقد في وقت سابق، حظر الأسلحة الذي فرضته المنظمة الدولية على الحوثيين في اليمن، معتبرا أنه يمكن أن يعرقل وصول المساعدة الإنسانية إلى اليمنيين.
التعليقات (0)