اقتصاد دولي

أسعار الذهب تهبط مع صعود الدولار وعوائد السندات

أسعار الذهب تهبط مع صعود الدولار وعوائد السندات - أرشيفية
أسعار الذهب تهبط مع صعود الدولار وعوائد السندات - أرشيفية
واصل الذهب خسائره للجلسة الثانية الخميس، مع تضرر جاذبيته الاستثمارية من ارتفاع عوائد السندات والغموض الذي يحيط بموعد رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وهبط سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.7 بالمئة إلى 1183.95 دولار للأوقية (الأونصة) في أواخر التعاملات في الأسواق الأمريكية، ليبقى دون حاجز 1200 دولار لليوم الخامس على التوالي.

وتراجعت العقود الآجلة الأمريكية للذهب تسليم حزيران/ يونيو 8.10 دولار، لتسجل عند التسوية 1182.20 دولار للأوقية.

وقالت جورجيت بويلي المحللة ببنك ابن أمرو إن ارتفاع عوائد السندات مؤخرا هو "العامل المسيطر بشكل أكبر على ضعف الذهب في الوقت الحالي."

ويجري تداول الذهب في نطاق ضيق نسبيا يبلغ حوالي 80 دولارا منذ منتصف  شباط/ فبراير، مقارنة من نطاق بلغ حوالي 150 دولارا في كانون الثاني/ يناير.

وتتزايد عوائد السندات في أوروبا والولايات المتحدة مع انحسار مخاوف انكماش الأسعار بفعل تعافي أسعار النفط وتوقعا لزيادة في أسعار الفائدة الأمريكية في وقت لاحق هذا العام.

ولأن الذهب لا يدر فائدة لحائزيه، فإن ارتفاع عوائد السندات الأمريكية وفي الأسواق الأخرى يعدّ عاملا سلبيا للمعدن الأصفر.

وسجل عائد السندات الحكومية الألمانية لأجل 10 أعوام أعلى مستوى له منذ بداية العام الأربعاء، بينما صعد عائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوى في خمسة أشهر الخميس، لكنه تراجع في أواخر الجلسة.

وقال متعاملون إن قوة الدولار تساعد في إبقاء الضغوط على أسعار الذهب.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى هبط سعر الفضة في المعاملات الفورية 1.3 بالمئة إلى 16.31 دولار للأوقية، بينما انخفض البلاتين 1.1 بالمئة إلى 1130 دولارا للأوقية، وتراجع البلاديوم 1.3 بالمئة إلى 778 دولارا للأوقية.
التعليقات (0)