صحافة عربية

أم مقاتل بحزب الله في سوريا تطالب نصرالله: بدنا ولادنا

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الأربعاء
سلطت صحيفة "المستقبل" اللبنانية الضوء على تغريدات لأم مقاتل في صفوف حزب الله تناشد فيه أمين عام الحزب حسن نصرالله، إعادة ابنها من القتال في سوريا.

وتقول الصحيفة إن صرخات الاستغاثة خرجت من رحم "حزب الله" هذه المرة، ومن قلب الضاحية الجنوبية انتفضت "أم الحسن"، مطالبة باسترجاع ابنها من القلمون حيا لا جثة.

وتشير الصحيفة إلى أن أم المقاتل فتحت حسابا بطريقة سرية وصورة تمويهية وباسم مستعار، وقالت إنها تلقت تهديدات بعد كتابتها تغريدتها الأولى: "هالصورة مش أنا. وأنا بخطر كتير بس والله ما همني".

وأضافت الصحيفة أن آلاف المتابعين والمدوّنين على موقع "تويتر" هالهم ما كتبته أم الحسن "التي تعكس صورتها واقعا مريرا يعيشه اللبنانيون عموما وجمهور حزب الله خصوصا، منذ أن بات الخروج من الحظيرة جريمة.. وهي حظيرة رفض المشاركة في القتال في سوريا تحديدا".

وبحسب الصحيفة، فإن "أم الحسن" هي أم شاب قتل في صفوف "حزب الله" على الأرض السورية، وأم أيضا لشاب آخر صعقت حين علمت أنه جرّ هو الآخر للقتال في القلمون، فما كان منها إلا أن استنجدت بمواقع التواصل الاجتماعي لإيصال صرختها بعد "زعبها" من مكاتب "حزب الله".

وتذكر الصحيفة تغريدة لأم حسن قالت فيها: "يا السيد #حسن_نصرالله ابني في القلمون. كفاية واحد مات. إرحم ولادنا بيْهم مريض كتير. برحمة ابنك الشهيد #لبنان".

وتتابع الصحيفة: "وتحت هاشتاغ #بدنا_ولادنا الذي أطلقته وطلبت نشره على أوسع نطاق قالت: "أنا بدي ابني يا #حسن_نصر الله. يا بتجيبو يا بطلب من أهل #لبنان ينزلوا للشارع، ليطلب من #حزب_الله يرده متل ما أخدوا بلمخبى".

وتعود وتروي أم حسن "المعاملة التي لاقتها من مكتب حزب الله لدى سؤالها عن مصير ابنها: رحنا على مكتب حزب الله وزعبنا. وين بدنا نروح.. بناشد شعب لبنان وسوريا وإيران والسعودية إحكوا مع حسن_نصرالله.. بدنا ولادنا اطوعوا كرمال إسرائيل".

وأشارت الصحيفة إلى أن تغريدات أم حسن فتحت نقاشا واسعا بينها وبين متابعيها، ولم تهدأ حتى يوم أمس.
 
أوباما: إيران دولة راعية للإرهاب 

حصلت صحيفة الشرق الأوسط اللندنية على أول حوار للرئيس الأمريكي باراك أوباما مع صحيفة عربية، وفيه شدد على استعداد بلاده لـ"استخدام كل عناصر القوة" لحماية أمن دول الخليج العربية من التهديدات، ضمن حماية مصالح واشنطن في الشرق الأوسط، مؤكدا أن لدى تلك الدول الحق في القلق من إيران "الراعية للإرهاب".

ولفتت الصحيفة إلى أن هذا الحوار يأتي عشية انعقاد قمة تاريخية خليجية - أمريكية في كامب ديفيد من المفترض أن تجرى اليوم.

وعن قمة كامب ديفيد، قال أوباما إن اجتماعاته مع المسؤولين الخليجيين اليوم وغدا "فرصة للتأكيد على أن دولنا تعمل معا بشكل وثيق من أجل مواجهة تصرفات إيران التي تسفر عن زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط، بما في ذلك دعم إيران للجماعات الإرهابية".

وأكد أن "إيران منخرطة في تصرفات خطيرة ومزعزعة لاستقرار دول مختلفة في أنحاء المنطقة. إيران دولة راعية للإرهاب، وهي تساهم في مساندة نظام (الرئيس السوري بشار) الأسد في سوريا، وتدعم حزب الله في لبنان، وحماس في قطاع غزة. وهي تساعد المتمردين الحوثيين في اليمن. ولذلك، فإن دول المنطقة على حق في قلقها العميق من أنشطة إيران".

وعن سوريا، عاد الرئيس الأمريكي ليقول مجددا إن بشار الأسد "فقد كل شرعيته منذ فترة طويلة" وإنه لا بد في النهاية أن يكون هناك انتقال سياسي.
 
لقاء كيري – لافروف استمر 4 ساعات
 
كتبت صحيفة الحياة اللندنية عن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمنتج سوتشي ولقائه كلا من نظيره الروسي سيرغي لافروف والرئيس فلاديمير بوتين، في محاولة لتخفيف حدة خلافات بين واشنطن وموسكو في مضامين "ملفات ساخنة" تشمل اليمن وسوريا وليبيا والبرنامج النووي الإيراني، إضافة إلى النزاع في أوكرانيا.

وترى الصحيفة أن زيارة كيري لروسيا هي الأبرز لمسؤول أمريكي منذ سنتين، علما بأن العلاقات بين موسكو وواشنطن هي في أدنى مستوياتها منذ الحرب الباردة، خصوصاً بعد اندلاع الأزمة الأوكرانية في نيسان/ أبريل 2014 واتهام الغرب لروسيا بالتورط المباشر فيها، ودعمها الانفصاليين الموالين لها شرق البلاد، إضافة إلى ضمّها شبه جزيرة القرم.

ونقلت الصحيفة عن الخارجية الروسية أن محادثات بوتين ولافروف مع كيري كانت "بنّاءة وصريحة وتطرّقت إلى كل الملفات الحيوية لدى الجانبين".

وبحسب الصحيفة، فقد أعلن لافروف أن محادثاته مع كيري التي استمرت أكثر من أربع ساعات خلف أبواب مغلقة، كانت "رائعة".
 
القوات السعودية والأوضاع في الجنوب
 
نقلت صحيفة عكاظ عن المستشار في مكتب وزير الدفاع السعودي، العميد أحمد عسيري، أنه لم يتم جلب أي قوات عسكرية من خارج المنطقة الجنوبية، مشددا على أن الوضع الحالي لا يستدعي الاستعانة بقوات إضافية.

وقال عسيري للصحيفة إن القوات المسلحة السعودية وحرس الحدود والحرس الوطني جميعها قوات ضاربة، والقوات المتواجدة على الحدود السعودية حاليا قادرة على دحر أي عدوان أو أي نوع من الاعتداء، وما يتم هو عبارة عن تحريك وتغيير للوحدات التي قضت في العمليات أكثر من شهرين.

وحول انتشار اللواء الرابع في المنطقة الجنوبية، قال للصحيفة: "اللواء الرابع قوة قتالية ضاربة موجودة أصلا في المنطقة الجنوبية ويتنقل ما بين جازان ونجران وخميس مشيط، وليس مستغربا أن يتنقل بين المدن الجنوبية، وهو تبديل بين القوات السعودية في المنطقة".
 
السعودية تمنع أميرا من دخول الملاعب لعام
 
نشرت صحيفة المدينة السعودية قرارا للأمير عبد الله بن مساعد الرئيس العام لرعاية الشباب، يمنع فيه الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن بن ناصر من دخول الملاعب الرياضية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب لمدة عام من تاريخه.

ولم يعلل القرار أو يوضح سبب صدوره أو الحادثة التي دفعت لإبعاد الأمير عن ملاعب المملكة.
 
وزير خارجية اليمن: الهدنة لن تصمد
 
توقع وزير الخارجية اليمني رياض ياسين في مقابلة مع صحيفة الرأي الكويتية عدم صمود الهدنة وقرب الحرب البرية.

وبيّن ياسين في حوار أن الحرب البرية ستكون عبر اليمنيين الذين تم تدريبهم عن طريق دول التحالف، مدعومين فنيا من تلك الدول، بالإضافة إلى القوات الموالية للشرعية في الداخل والقوات الشعبية اليمنية دون تدخل دول التحالف بريا.

ولفت إلى أن مؤتمر الرياض المزمع عقده في 17 من الشهر الجاري سيشمل الأطراف اليمنية المؤيدة للشرعية من كافة الاتجاهات.
التعليقات (3)
عربي مسلم سني
الأربعاء، 13-05-2015 03:39 م
وانتي مالك ياوليه مش ابنك لوحدك وكمان مش انتي راضيه بالاول خلص استحملي
متسائل
الأربعاء، 13-05-2015 02:07 م
في شي اسمه خبر موثق وفيه شي اسمه امنيات البعض يتكلمون بها لعلى وعسى تتحقق من جد المهنيه عندكم ليس لها نظير
جيمي
الأربعاء، 13-05-2015 09:48 ص
هايخلص علي عيالك وعيال غيرك وكل شباب جنوب لبنان من أجل حماية الكلب بشار ..لسه فايقة دلوقتي