سياسة عربية

واشنطن تقتل وزير نفط "تنظيم الدولة" وتعتقل زوجته

"أبو سياف" قاوم محاولة القبض عليه وقتل خلال العملية ـ موقع الجيش الأمريكي
"أبو سياف" قاوم محاولة القبض عليه وقتل خلال العملية ـ موقع الجيش الأمريكي
أعلن وزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر، أن قوات خاصة أمريكية نجحت في اغتيال القيادي ووزير النفط في "تنظيم الدولة" المعروف بـ"أبو سياف"، في وقت أعلن التلفزيون الرسمي السوري نجاحه في المهمة ذاتها.

وقال وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، في بيان اطلعت على مضامينه صحيفة "عربي21" ، أن القوات الأمريكية نفذت إنزالا جويا، (ليل الجمعة - السبت) في حقل "العُمَر" النفطي في مدينة دير الزور شرق سوريا، وتمكنت من قتل "أبوسياف" واعتقلت زوجته التي نقلتها للعراق.

ونفى البيت الأبيض أي تنسيق مع دمشق في عملية اعتقال "ابوسياف" التي انتهت بقتله، حيث قال المتحدث باسم البيت الأبيض، أن واشنطن لم تستشر أو تنسق سلفا مع دمشق قبل عملية القوات الخاصة بديرالزور.

وقتلت قوات أمريكية خاصة القيادي البارز في "تنظيم الدولة" المدعو "أبو سياف"، خلال عملية عسكرية تهدف لاعتقاله نفذتها داخل الأراضي السورية، بحسب بيان لوزير الدفاع الأمريكي أشتون كارتر.

وأضاف البيان أن العملية التي تمت شرقي سوريا أسفرت عن مقتل "أبو سياف"، في حين لم تتكبد القوات الأمريكية أي خسائر خلال العملية.

وأفادت شبكة "سي إن إن" الأمريكية نقلا عما وصفته بـ"المصادر القريبة مما يحدث على الأرض في سوريا"، أن "القوات الأمريكية الخاصة نفذت عملية عسكرية في عمق الأراضي السورية خلال الليل (ليل الجمعة-السبت)، بهدف إلقاء القبض على القيادي في "تنظيم الدولة" المدعو "أبو سياف"، مشيرة إلى أن "الأخير قاوم محاولة القبض عليه، وقتل خلال العملية".

وأضافت الشبكة إلى أن زوجة القيادي في "تنظيم الدولة" الملقبة بـ"أم سياف"، تم إلقاء القبض عليها ونقلها إلى العراق لاستجوابها.

وعرفت الشبكة المدعو أبو سياف بأنه "المسؤول عن عمليات إدارة النفط والغاز في تنظيم داعش، وهو منخرط بشكل مباشر ومقرب من القيادة والسيطرة".

وأشارت إلى أنه "قتل في العملية نحو 10 من مقاتلي التنظيم خلال الاشتباك معهم، في منطقة دير الزور شرقي سوريا، في حين عاد الجنود الأمريكيون المشاركون في العملية دون خسائر في صفوفهم".

في الاتجاه ذاته، ذكرت وسائل إعلام سورية أن الجيش السوري قتل قياديا بتنظيم الدولة الإسلامية مسؤولا عن الشؤون النفطية كما قتل 40 آخرين في عملية نفذها بمحافظة دير الزور الشرقية.

وأعلن التلفزيون السوري في خبر عاجل "مقتل ما يسمى وزير النفط في تنظيم داعش الإرهابي المدعو أبو التيم السعودي، أبو سياف، مع 40 من أفراد مجموعته في عملية نوعية لوحدة من قواتنا في حقل العمر النفطي".

وحقل العمر هو أكبر حقول النفط السورية وانتزعه التنظيم من مسلحين منافسين في يوليو تموز الماضي.


التعليقات (0)