سياسة عربية

لبنان: تعديلات أمنية لمنع تكرار أحداث سجن رومية

يكتظ السجن بالسجناء الإسلاميين - أرشيفية
يكتظ السجن بالسجناء الإسلاميين - أرشيفية
تعهد وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق بعدم تكرار الأحداث الأخيرة التي حصلت في سجن رومية، في إشارة الى احتجاجات الموقوفين الإسلاميين التي اندلعت الشهر الماضي رفضا لظروف اعتقالهم، وأعقبها حملات أمنية في السجن أدت لإصابة عدد منهم.

وخلال مؤتمر صحفي في بيروت، قال المشنوق: "قمنا بتعديلات في أمن السجن بما يضمن عدم تكرار الأحداث التي حصلت أخيرا، ونعمل على تخفيف الاكتظاظ داخل السجن"، لافتا إلى أن "عقوبات بحق الضباط وبحق العسكريين في استعمال القوة المفرطة في التعامل مع المساجين".

وبشأن الانتقادات الحقوقية لإدارة ملف الموقوفين، قال المشنوق: "إن 75 في المئة من الموقوفين الإسلاميين انتهت محاكمتهم، وخلال شهرين تكون باقي الأحكام صدرت"، مضيفا: "من اليوم فصاعدا سيكون هناك صندوق للشكاوى ليقدم السجناء شكواهم".

وكشف الوزير المشنوق بأنه "سيتم حل أزمة أعداد المساجين في السجن ليصبح الوضع أكثر إنسانية"، وقال: "سنعتمد مبدأ ثلاثة مساجين في كل زنزانة، ومن شأن ذلك التخفيف من الضغط"، حسب قوله.

وأوضح المشنوع أنه تم اتخاذ "كل الإجراءات في حق كل العسكريين بسبب الإهمال والتواطؤ ببعض الأعمال"، معتبرا أن لبنان "الدولة العربية الوحيدة التي تسمح للصليب الأحمر بالدخول الى السجن والتعاون مع المساجين".
التعليقات (0)