سياسة دولية

الجيش الأمريكي يرسل مكوكا للفضاء بمهمة سرية

الجيش الأمريكي يرسل مكوكا للفضاء بمهمة سرية - أرشيفية
الجيش الأمريكي يرسل مكوكا للفضاء بمهمة سرية - أرشيفية
انطلق صاروخ أطلس 5 غير مأهول من محطة كيب كنافيرال الجوية في فلوريدا الأربعاء، لوضع مركبة فضائية تجريبية سرية في الأغلب في مدارها لحساب الجيش الأمريكي.

انطلق الصاروخ البالغ طوله 63 مترا الذي أنتج من خلال شراكة بين لوكهيد مارتن وبوينج من منصة إطلاقه قرب الساحل الساعة 15:05 بتوقيت جرينتش، حاملا المركبة إكس-37بي إلى مدارها في مهمة رابعة.

ومثلما حدث في الرحلات السابقة، لن يكشف سلاح الجو الأمريكي عما ستفعله الطائرة الفضائية التي تشبه مكوك فضاء صغيرا في مدارها، ولا مدة بقائها هناك.

وكانت آخر مركبة إكس-37بي تجريبية عادت إلى قاعدة فاندنبرج الجوية في كاليفورنيا يوم 17 تشرين الأول/ أكتوبر 2014 بعد 675 يوما في المدار.

واستمرت أول رحلة للبرنامج في 2010 مدة 224 يوما. واستمرت الثانية في 2011-2012 مدة 469 يوما.

وستستخدم المركبات منصات اختبارات مدارية لأجهزة استشعار وتقنيات مستقبلية. ويبلغ حجم الطائرات المدارية نحو ربع حجم المركبات المكوكية التي أحالتها إدارة الطيران والفضاء (ناسا) للتقاعد الآن.

ورفض الجيش أن يكشف أي من مركبتي إكس-37بي لديه التي انطلقت في رحلة الأربعاء، لكنه كشف للمرة الأولى عن بعض التجارب التي ستجرى على متنها.

وتشمل حمولة المركبة نظام دفع تجريبيا طوره سلاح الجو. وأرسلت ناسا أيضا عينات لنحو مئة من اللدائن والمركبات ومواد أخرى، لاختبار ما يحدث لها في بيئة الفضاء الصعبة.
التعليقات (0)