سياسة دولية

الصين تدعو لضبط النفس بعد إعلان كوريا الشمالية

أعلنت كوريا الشمالية قدرتها على تجهيز صواريخ بعيدة المدى برؤوس نووية مصغرة (أرشيفية) ـ أ ف ب
أعلنت كوريا الشمالية قدرتها على تجهيز صواريخ بعيدة المدى برؤوس نووية مصغرة (أرشيفية) ـ أ ف ب
دعت الصين إلى ضبط النفس الخميس، بعدما أعلنت كوريا الشمالية أنها قادرة على تجهيز صواريخ بعيدة المدى عالية الدقة برؤوس نووية مصغرة.

وقال الناطق باسم الخارجية الصينية هونغ لي للصحافيين في بكين: "الصين تحث الأطراف المعنية على ضبط النفس، وتجنب استفزاز بعضها البعض وبذل المزيد من الجهود لتخفيف التوتر".

وكانت بيونغ يانغ أعلنت الأربعاء أنها طورت تكنولوجيا صناعة رؤوس نووية وذلك بعد فترة قصيرة على إعلانها إطلاق صاروخ باليستي من غواصة، ما يشكل تصعيدا للتوتر العسكري في شبه الجزيرة الكورية.

وبكين تعتبر أبرز حلفاء بيونغ يانغ، لكن يبدو أن صبرها ينفد إزاء سلوك بيونغ يانغ الأخير، كما أن الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أون لم يزر الصين بعد، رغم تسلمه السلطة قبل ثلاث سنوات.

وتدعو الصين باستمرار إلى استئناف المفاوضات السداسية التي بدأت في 2003 وتضم الكوريتين والصين واليابان وروسيا والولايات المتحدة، في محاولة لإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن برنامجها النووي مقابل مساعدات.

وانسحبت بيونغ يانغ من المحادثات عام 2009، بعد ثلاث سنوات من إجراء أول تجربة نووية.

وكرر المتحدث الصيني الخميس، دعواته إلى استئناف المحادثات قائلا إن "الصين تؤيد نزع الأسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية والسلام والاستقرار وتسوية كافة القضايا عبر الحوار والتشاور".
التعليقات (0)