صحافة عربية

خالد التويجري يظهر بالرياض.. وابن شقيق صالح يلتقي الأسد

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الجمعة
سلطت صحيفة الشرق القطرية الضوء على ظهور رئيس الديوان الملكي السعودي السابق، خالد التويجري، في حفل زواج ابن شقيقته "عبدالله بن عبد المحسن التويجري" في العاصمة السعودية الرياض.

وأشارت الصحيفة إلى تداول نشطاء وسائل التواصل الاجتماعي صورا يظهر فيها التويجري، قالوا إنها التقطت خلال حفل الزواج الذي أقيم الخميس.

وذكرت الصحيفة أن التويجري قد أقيل من رئاسة الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية، عقب تولي الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم خلفا لسلفه الملك عبدالله بن عبدالعزيز، في 23 كانون الثاني/يناير الماضي.

وقالت الصحيفة: "منذ صدور قرار إقالته لم يظهر التويجري عبر وسائل الإعلام السعودية، ومنذ الواحد وعشرين من شهر نيسان/ إبريل 2014 لم يستخدم خالد التويجري حسابه الخاص على تويتر إلا عندما قام بإعادة تغريدة في يوم 28 من آذار/ مارس الماضي لقصيدة مؤيدة لعاصفة الحزم، تحمل اسم (بارق السيف) وبجانب اسم القصيدة كتب وسم #عاصفة_الحزم".

وأضافت الصحيفة أنه بعد يومين من هذه التغريدة، أعاد التويجري تغريدة رابط أغنية لراشد الماجد عن عاصفة الحزم، وجاء فيها: "قصيدة غنائية للشاعر ساري الحان: ناصر الصالح غناء الفنان راشد الماجد للسماع اتبع الرابط فضلا youtu.be/8sgXr3pFiws".

وجاء في مطلع القصيدة التي غرد بها التويجري:

اعتزت شجعانها عزها سلمانها               دار عز العاصفة والحزم عنوانها

حامت صقور الوغى فوق راس اللي بغى   من زمى كبر وطغى يصطلي نيرانها

وختمت الصحيفة بالقول: "يذكر أن قرار الإقالة في حق التويجري يعدّ من أول القرارات التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عقب توليه الحكم".
 
أوباما: علاقتنا بالخليج ستتأثر إذا طور برنامجا نوويا
 
قالت صحيفة الحياة اللندنية إن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، إن الشراكة مع دول مجلس التعاون الخليجي "أقوى من أي رادع نووي". 

وأوضح أن "علاقاتنا بدول الخليج ستتأثر إذا طورت برنامجا نوويا".

وأشارت الصحيفة إلى أن تصريحات أوباما جاءت في مقابلة مع مجلة "أتلانتيك".

وبحسب الصحيفة، خفض الرئيس الأمريكي من احتمالات إطلاق الاتفاق سباقا نوويا في المنطقة، مشيرا إلى أنه "ليس هناك أي مؤشر من السعودية أو أي دولة في مجلس التعاون بأنها تسير في هذا الاتجاه، في حال نجحنا في منع إيران من الاستمرار في مسار حيازة السلاح النووي".

وأضاف أن "الحماية التي نوفرها (لدول مجلس التعاون) كشركاء، أكبر قدرة على الردع من أي قنبلة نووية وهم يدركون ذلك".

وفي شأن المخاوف من إنفاق إيران مردود رفع العقوبات على "أعمالها التخريبية في المنطقة" تساءل أوباما "إذا كان لدى إيران 150 بليون دولار خارج البلاد، فهل يحصل الحرس الثوري الإيراني أوتوماتيكيا عليها؟ هل يترجم هذا المبلغ في زيادة قوتهم إقليميا؟ هذا ما اعترضنا عليه وقلنا إنه سيكون عليهم التزام الاتفاق... وهناك آليات لرفع القيود ويأخذ ذلك وقتا".
 
الحوثي يستولي على الإعانة النفطية

نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن وزير النقل اليمني، بدر باسلمة، عن استحواذ المليشيات الحوثية على نسبة 75 في المائة من المعونات البترولية التي وصلت أخيرا إلى اليمن، التي تبلغ حمولتها 100 ألف طن من المشتقات البترولية.

وأكد باسلمة للصحيفة استحداث آلية جديدة لضمان وصول تلك الشحنات إلى أماكنها، دون أن تتعرض لأي عمليات نهب من جماعة الحوثي والمليشيات الموالية لصالح، مبينا أن صنعاء وحدها تحتاج إلى ما يقارب ثمانية ملايين لتر من البنزين خلال أربعة أيام فقط.

وأشار إلى أنه من ضمن التعديلات الجديدة على إيصال المعونات، استحداث ميناء جديد بالإضافة إلى ميناء جيبوتي الذي ازدحم بالسفن المقبلة لإيصال المساعدات، ولكنه لم يفصح، بحسب الصحيفة، عن مكان الميناء المقترح لينضم إلى جيبوتي في عملية استقبال المساعدات الإنسانية للمنكوبين في اليمن، مشيرا إلى حصولهم على 80 تصريحا لدخول السفن.
 
نجل شقيق المخلوع صالح يلتقي الأسد
 
كتبت صحيفة القدس العربي أن بشار الأسد استقبل، الخميس، أعضاء الأمانة العامة ورؤساء المنظمات في اتحاد المعلمين العرب المشاركين في المؤتمر العام التاسع عشر للاتحاد الذي استضافته العاصمة دمشق.

وأوضحت الصحيفة أنه كان بين الوفد يحيى محمد عبدالله صالح رئيس منظمة أمة عربية واحدة، الذي كان يشغل منصب رئيس أركان الأمن المركزي اليمني، وهو نجل شقيق الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، وتمت إقالته في 19 كانون الأول/ديسمبر 2012 بقرار من الرئيس عبد ربه منصور هادي.
 
كتلة الصدر تكلّف عددا من نوابها للقتال مع الحشد الشيعي
 
قالت صحيفة المشرق العراقية إن الهيئة السياسية للتيار الصدري كلفت عددا من نوابها للعمل مع قوات الحشد الشعبي (شيعي)؛ استجابة لنداء السيد مقتدى الصدر بالدفاع عن أرض البلاد وخوفا من وقوعها في أيدي الإرهاب.

ونقلت الصحيفة عن النائب حاكم الزاملي خلال مؤتمر صحفي مشترك لنواب كتلة الأحرار أن "قوات الحشد الشعبي ومنها سرايا السلام، أسهمت في تحرير عدد من المناطق مثل (سامراء وآمرلي وجرف الصخر وديالى وتكريت)؛ لذا فإن وجودها في الأنبار سوف يكون له تأثير كبير على عملية تحرير المحافظة".

ووفقا للصحيفة، ناشد الزاملي: "الكتل السياسية والنواب من المناطق التي يسيطر عليها تنظيم داعش بالتوجه إلى ساحات القتال ومساندة مقاتلي العشائر والحشد الشعبي والتفرغ للدفاع عن الأرض والعرض".
التعليقات (1)
جمبولا
الجمعة، 22-05-2015 06:01 م
بتقول شعر في سلمان ..كان في وخلص ..الرجل الحازم عارف طريقه والله لو غنيت علي ربابة هاتتسجن هاتتسجن