سياسة دولية

إيران تعلن إحراز تقدم كبير بصياغة اتفاق نهائي بخصوص النووي

كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي - أ ف ب
كبير المفاوضين الإيرانيين عباس عراقجي - أ ف ب
صرح كبير المفاوضين الإيرانيين، عباس عراقجي، الخميس، بأن إيران والدول الكبرى أحرزت "تقدما كبيرا" في صياغة الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني المفترض أن ينجز قبل حلول نهاية حزيران/ يونيو المقبل.

وقال عراقجي بحسب الموقع الإلكتروني للتلفزيون الرسمي، لدى وصوله إلى فيينا لجولة محادثات جديدة اعتبارا من الخميس: "لقد أنجزنا تقدما كبيرا في النص النهائي، لكن ليس في ما يتعلق بالملحقات.. والعمل مستمر".

وكان ممثلو إيران والدول الأعضاء في مجموعة دول "5+1" أعلنوا في شهر نيسان/ أبريل الماضي أنهم توصلوا إلى اتفاق حول إطار الحل النهائي، الذي يشكل الأرضية لاستمرار المشاورات بين الجانبين، لغاية الموعد المحدد في 30 حزيران/ يونيو المقبل للتوصل إلى اتفاق نهائي.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء، إن الولايات المتحدة تتوقع أن تخفض إيران مخزونها من اليورانيوم المنخفض التخصيب إلى المستويات المطلوبة، بموجب اتفاق نووي مؤقت بحلول مهلة 30 يونيو.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة، ماري هارف: "إذا لم يفعلوا فستكون هذه مشكلة"، مضيفة أن الإيرانيين بلغوا دوما المستويات المقررة بموجب الاتفاقات النووية المؤقتة.

ويشير أحدث تقرير للوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، إلى أن إيران تمتلك حوالي 8714.7 كيلوغرام من اليورانيوم منخفض التخصيب. وإذا خصب هذا اليورانيوم إلى مستوى أعلى فيمكنه توفير وقود لصنع أسلحة نووية.
التعليقات (0)