ملفات وتقارير

"حكماء إخوان الأردن" قد يتوجهون لتشكيل كيان سياسي جديد

كان منصور والعساف من بين المشاركين في اللقاء - أ ف ب
كان منصور والعساف من بين المشاركين في اللقاء - أ ف ب
 عقد "حكماء جماعة الإخوان" في الأردن اجتماعا تدارسوا فيه عدة مقترحات للخروج من الأزمة التي تمر بها الجماعة، بعد ترخيص قيادات إخوانية سابقة جمعية جديدة بالاسم نفسه.

وخلص الاجتماع إلى أربعة مقترحات لحل الأزمة، أولها "الصبر على الوضع القائم" وانتظار ما تؤول إليه الأمور، وثانيها العمل من خلال حزب "جبهة العمل الإسلامي"، الذراع السياسي للإخوان في الأردن، الذي يعاني هو الآخر من مشاكل مرتبطة ارتباطا وثيقا بالجماعة.

و على الرغم من إعلان "الحكماء" تحفظهم على آلية تشكيل الجميعة التي أسسها المراقب العام السابق عبد المجيد ذنيبات وممارساتها، إلا أنهم تركوا الباب مواربا لدراسة سبل التفاهم معها بشكل أو بآخر.

وفي خطوة غير مسبوقة، طرح اجتماع "الحكماء" خيارا رابعا هو البحث في اتجاه تشكيل كيان جديد لممارسة العمل السياسي، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور جسم جديد من رحم الجماعة التي تشهد أسوأ أزمة في تاريخها، بحسب مراقبين. 

وكان عدد من القيادات السابقة لجماعة الإخوان المسلمين تقدموا في وقت سابق بطلب ترخيص الجماعة في الأردن، وحصلوا على ترخيص باسم جمعية جماعة الإخوان المسلمين، ليباشروا العمل تحت اسمها، معللين ذلك التصرف بأنه تصويب لأوضاع الجماعة في الأردن، وحماية لها بفصلها عن الجماعة الأم في مصر، التي صنفتها حكومة الانقلاب كجماعة "إرهابية".

وقال المراقب العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في الأردن سالم الفلاحات، لـ"عربي21"، إن هذه الأفكار تأتي بعد محاولات عديدة من 2012 ومبادرات متعددة قدمت لقيادة الجماعة تحت ما يسمى "إصلاح الوضع الداخلي".

وأشار الفلاحات إلى أن اللقاء الأخير جاء لتدارك الموقف، وشارك فيه أشخاص من جميع الأطياف في الجماعة.

اقرأ أيضاإخوان الأردن لـ"عربي21": باقون في مقراتنا ومراكزنا
اقرأ أيضاباحثان أمريكيان: إخوان الأردن يتعرضون لانهيار داخلي

ولم يخف الفلاحات في حديثه لـ"عربي21" غياب "ثقافة إدارة الأزمة" في جماعة الإخوان المسلمين وقيادتها الحالية، مطالبا القيادة بالتفكير في مصلحة الجماعة، والاستعانة بالمرونة السياسية المطلوبة في مثل هذه المواقف، مؤكدا حضور طيف واسع ومحترم من الشباب في اللقاء الأخير، غير أنه قال إن بعضهم يئس من جميع أطراف الأزمة وفقد ثقته فيهم.

وخلص المجتمعون إلى إرسال مذكرة للمكتب التنفيذي، تدعو للتوقف عن إجرائه بحل هيئة إدارية لأحد شعب الجماعة في الشمال.

ووقع على المذكرة التالية أسماؤهم: 
1. د. عبد اللطيف عربيات 
2. أ. د. إسحق الفرحان 
3. أ. حمزة منصور
4. د. عدنان الجلجولي 
5. أ. سالم الفلاحات 
6. أ‌. د. عبد الحميد القضاة
7. أ. أحمد الكفاوين 
8. أ. نمر العساف
10. م. حسان الذنيبات 
11. أ. يحيى شقرة 
12. د. أحمد الشوابكة
التعليقات (2)
ابو رامي
السبت، 10-09-2016 11:52 م
ابو هيثم، يحيى شقرة!! حكيم!! الرجل هذا صاحب فتنة ولا يصلح لحل او تحكيم او وساطة لانه شخصية مغالية في الكره والافتراء.. يحيى شقرة (هيلم) على الاخوة بانه صاحب نظرة امنية عميقة وتبين انه ما اله في اشي. اتهامات بلا دليل واشاعات ويمشي بالباطل يعيده ومعه شوية اقزام تكرر ليصير الباطل حقيقة. خربتوا بيت الدعوة حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
جمال
الثلاثاء، 06-10-2015 11:52 م
يحيى شقرة ابو هيثم من حكماء الاخوان!!!!!