حول العالم

زلزال نيبال حرك جبل إيفرست بالاتجاه الجنوبي الغربي

صورة التقطت لجبل إيفرست في شمال شرق النيبال - أ ف ب
صورة التقطت لجبل إيفرست في شمال شرق النيبال - أ ف ب
أدى الزلزال المدمر الذي بلغت قوته 7.8 درجات في نيبال في 25 نيسان/ أبريل إلى تحريك جبل إيفرست أعلى قمة في العالم (8848 مترا)، ثلاثة سنتمترات إلى الجنوب الغربي على ما ذكرت الإدارة الوطنية الصينية للدراسات والمسح الجيولوجي التي أوردت دراستها الصحف الثلاثاء.

وجاء في دراسة أعدتها هذه الإدارة أن ارتفاع جبل إيفرست زاد ثلاث سنتمترات خلال السنوات العشر الأخيرة بمعدل 0.3 سنتمترا في السنة وتحرك 40 سنتمترا نحو الشمال الشرق بوتيرة أربعة سنتمترات سنويا.

وقال شو شيوي نائب مدير معهد الجيولوجيا وهو الإدارة المكلفة الزلزال في الصين لصحيفة "تشاينا ديلي"، إن جبل إيفرست "يتحرك باستمرار نحو الشمال الشرقي إلا أن الزلزال جعله يحدث قفزة صغيرة لكن في الاتجاه المعاكس".

وأوضح أن حجم التحرك الذي حصل "طبيعي".

ويقع جبل إيفرست عند حدود نيبال مع منطقة تيبت الصينية ويشكل نقطة مراقبة جيدة لنشاط الصفيحتين التكتونيتين الأوراسية والهندية اللتين تلتقيان في هذه المنطقة التي تشهد حركة زلزالية كبيرة على ما أوضح شو.

ولم يتسبب الزلزال الثاني الذي ضرب نيبال في 12 أيار/ مايو وبلغت قوته 7.5 درجات، بتحرك جبل ايفرست على ما أظهرت الدراسة التي أجريت بالاستعانة بأجهزة قياس عبر الأقمار الاصطناعية.

وأودى الزلزالان بحياة أكثر من 8700 شخص في نيبال وكانا الأكثر فتكا في صفوف متسلقي الجبال على جبل ايفرست إذ قضى ما لا يقل عن 18 منهم في انهيارات ثلجية ناجمة عنهما.
التعليقات (1)
عاشقة ايفرست
الأربعاء، 14-10-2015 03:06 م
اني انحب جبل ايفرست