صحافة عربية

مبعوث جنبلاط في الأردن لتجنيب السويداء معركة طاحنة

الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
الصحافة العربية الجديدة - الصحافة العربية الخميس
نقلت صحيفة عكاظ السعودية عن مصادر سياسية في بيروت أن الوزير اللبناني وائل ابوفاعور سيقوم خلال زيارته للأردن، وبتكليف من الزعيم الدرزي وليد جنبلاط لايجاد صيغة للحل في منطقة السويداء (جنوب سوريا) تقوم على تجنيبها معركة طاحنة مع فصائل المعارضة المسلحة في منطقة حوران المجاورة.

وأوضحت الصحيفة أن هدف المبادرة هو عقد مصالحة بين أهل السويداء ودرعا.

وأضافت مصادر الصحيفة أن المبادرة الجنبلاطية تجاه السويداء، تأتي بعد نجاح مبادرته في إدلب وتوصله إلى تشكيل لجنة مشتركة بين القوى الدرزية والقوى والمجالس المحلية، ما يشجع على استنساخ التجربة في السويداء.

لاجئو سوريا في لبنان صائمون كل أشهر السنة
 
تقول صحيفة الشرق الأوسط اللندنية، إن شهر رمضان يحل للسنة الخامسة على التوالي "ضيفا ثقيلا" على النازحين السوريين في لبنان وهم يعيشون بعيدا عن الأهل والأقارب في خيم تتوزع في منطقة البقاع (شرق لبنان) وبعض المناطق مفتقرة إلى أبسط مقومات العيش.

وتشير الصحيفة إلى أن المساعدة الوحيدة التي يحصل عليها بعض هؤلاء لا تتجاوز قيمتها 19 دولارًا يتسلمها كل فرد لاجئ مطلع اليوم الخامس من كل شهر.

وتوضح الصحيفة أن اللاجئ السوري يعمل بما تيسّر له من الأشغال، ولا سيّما في الزراعة بأجر قدره ثمانية آلاف ليرة لبنانية (نحو خمسة دولارات) يوميا.

وتنقل الصحيفة عن اللاجئ محمد أحمد محمد، المنحدر من مدينة الرقة، أن الصيام أصبح عبئا كبيرا عليه وعلى أولاده بسبب الوضع المادي الصعب وظروف الحياة البائسة في لبنان.

وأضاف: "كنا نستقبل الشهر الفضيل بمحبة، لكننا نستقبله اليوم بجيوب فارغة حيث لا حول ولا قوة لنا، لن أتمكن من الصيام هذا العام بسبب الوضع الاقتصادي الضيق، ولا نعرف ما إذا كانت الأمم المتحدة ستستمر بتقديم المساعدات أم لا؟".

وبالنسبة لفاتن العيد (25 سنة) لم تعد تفكّر في الصيام أو عدمه، فالوضع بالنسبة إليها، لم يختلف في هذا الشهر عن أشهر السنة الأخرى، وتقول للصحيفة "تمرّ أيام علينا بالكاد نأكل الخبز، نشعر وكأننا معتادون على الصيام".

ويؤكّد مدير المكتب الإعلامي في تنسيقية اللاجئين في الشمال صفوان الخطيب، للصحيفة، أن "اللاجئين شبه صائمين طوال أشهر السنة بسبب قلة المواد الغذائية".

ووفقا للصحيفة، فإنه يتجاوز عدد اللاجئين السوريين في لبنان مع نهاية العام الحالي المليون ونصف المليون، أي أكثر من ثلث السكان.
 
أهالي المدينة المنورة يترقبون عودة مدفع الإفطار بعد غياب 23 عاما
 
كتبت صحيفة الوطن السعودية، أن أهالي المدينة المنورة يترقبون عودة استخدام المدفع الصوتي في شهر رمضان بعد غياب 23 عاما.

ولفتت الصحيفة إلى صدور الموافقة الملكية بهذا الشأن.

وأوضحت الصحيفة أن الجهات الأمنية بدأت بإعادة وضع المدفع الصوتي على جبل سلع بجوار الحرم النبوي، استعدادا لاستخدامه مع دخول شهر رمضان.
 
سجن محتال خليجي في أبو ظبي احترف تزوير تصاريح الحج
 
نشرت صحيفة البيان الإماراتية خبرا حول حبس "خليجي" لخمس سنوات زور مئة بطاقة لتصاريح الحج.
وأوضحت الصحيفة أن المتهم قلّد أختاما لعدد من حملات الحج والعمرة في الدولة.

وأشارت الصحيفة إلى أن ملاحقة هذا "الخليجي" جاءت إثر شكاوى تقدم بها أشخاص تعرضوا للاحتيال من قبله.

وأوضح الشاكون أن المتهم أطلق حملة وهمية للحج والعمرة، قدم لهم فيها سندات حكومية مزورة، مثل تصاريح وعقود الحج.
 
وزير الدفاع الأمريكي: نواجه صعوبة في تجنيد قوات للمعارضة السورية
 
تقول صحيفة السفير اللبنانية، إن الولايات المتحدة أقرت، للمرة الأولى أمس، بأنها تواجه صعوبة في تجنيد سوريين لتدريبهم وتزويدهم بالأسلحة لقتال تنظيم الدولة.

وتشير الصحيفة إلى إعلان وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، أمام لجنة في الكونغرس الأمريكي، أن واشنطن تواجه صعوبة في تجنيد قوات للمعارضة السورية ضمن برنامج يهدف لتدريبهم وتزويدهم بالسلاح لمحاربة تنظيم الدولة.

وأضاف كارتر: "لدينا ما يكفي من مواقع التدريب. لكن في الوقت الحالي لا يوجد لدينا ما يكفي من المتدربين لملء المواقع".

وبحسب الصحيفة، فقد أشار رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي، في الجلسة نفسها، إلى أن التدريب قد بدأ لتوه، وأنه لا يزال من السابق لأوانه "التخلي عنه".
التعليقات (0)