ملفات وتقارير

السيسي يبدأ تصفية خصومه بإحالة 11 ضابط مخابرات للتقاعد

السيسي يشعر بالقلق والاضطراب بسبب حالة الغليان في مصر - أرشيفية
السيسي يشعر بالقلق والاضطراب بسبب حالة الغليان في مصر - أرشيفية
بدأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تصفية خصومه أو غير المؤيدين له من أصحاب المراكز العليا في مصر، وخاصة قيادات الأجهزة الأمنية والسيادية التي بدأت شريحة منهم غير مقتنعة بالسياسات التي ينتهجها السيسي والتي تزيد البلاد تأزيما، وهي ظاهرة غير مسبوقة وصلت إلى أهم وأرفع جهاز سيادي في مصر، وهو جهاز المخابرات.

وحصلت "عربي21" على وثيقة هي عبارة عن قرار رئاسي صادر عن السيسي شخصيا بإحالة عدد من كبار ضباط جهاز المخابرات على التقاعد، وذلك بعد يومين فقط عن ما كشفه الوزير السابق في حكومة مرسي، والقيادي بجماعة الإخوان المسلمين، لاتصالات أجرتها جهات  سيادية مع الجماعة للبحث في كيفية الخروج من الأزمة الراهنة بمصر، والبحث في مرحلة ما بعد السيسي، وهو ما يبدو أنه أثار قلقا واسعا لدى مؤسسة الرئاسة في القاهرة. 

كما يأتي قرار إحالة عدد من ضباط المخابرات على التقاعد بعد أيام أيضا من التقرير الذي نشرته جريدة "الشروق" المصرية حول وجود مؤيدين للمرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق من كبار الضباط في "جهات سيادية"، وهو ما يؤكد المعلومات التي تتحدث عن أن شريحة المعارضين للسيسي تتوسع في أجهزة الدولة المصرية وتتحول إلى ظاهرة، وهي الظاهرة التي وصلت إلى غالبية أجهزة الأمن بما فيها جهاز المخابرات الذي يعتبر الأهم والأكثر حساسية.

وحسب الوثيقة فقد أصدر السيسي قرارا جمهوريا بإحالة 11 من كبار ضباط المخابرات على التقاعد، حيث قال القرار إنه تقرر إحالة تسعة من وكلاء المخابرات العامة إلى المعاش بناء على طلبهم، وهم: محمود عادل أبو الفتوح، وسامي سعيد الجرف، وأشرف سعيد الخطيب، ومحمد مصطفى سعودي، وخالد سعد الدين الصدر، ونيفين أمين إسماعيل، ومصطفى زكي عكاشة، ومحمد علاء عبدالباقي، وماجد إبراهيم محمد، إضافة إلى إحالة كل من علي محمد خير الدين وعادل أحمد محمد إلى المعاش لعدم لياقتهما للخدمة صحيا.

وكان الوزير السابق يحيى حامد قال إن اتصالات جرت بين قيادات من جماعة الإخوان ومسؤولين كبار في جهات سيادية مصرية بحثت في مرحلة ما بعد السيسي في مصر.

وعلق الكاتب الصحافي سليم عزوز على قرار إحالة الضباط إلى التقاعد بالقول: "يبدو أن كلام يحيى حامد صحيحا"، في إشارة إلى أن الضباط الـ11 ربما يكونوا من بين المناهضين للسيسي الرافضين لسياساته ولذلك أحيلوا على التقاعد.

وتحدث البرلماني الكويتي المعروف ناصر الدويلة في تغريدة على "تويتر" عن "اعتقال أبرياء في المخابرات العامة والجيش ليس لهم أي علاقة بالثورة"، وهي المعلومة التي إن صحت فإنها تؤكد بأن السيسي بدأ عملية تصفية خصومه، سواء بإحالات على التقاعد أو باعتقالات وتلفيق تهم.

شاهد قرار إحالة الضباط الـ11 الى التقاعد:
التعليقات (5)
الثوره مستمر
السبت، 20-06-2015 05:25 م
حسبى الله ونعم الوكيل فيك ياسيسى
ابوحنين
السبت، 20-06-2015 05:20 م
اسأل الله ان يوفقه ويسدد خطاه ، السيسي رجل دين ويتمتع بحسن خلق ، من حقه يفعل ما يشاء في سبيل استقرار مصر وكل مخلص على ارضها.
سعيد راشد
الجمعة، 19-06-2015 09:09 م
حلم ابليس فى الجنة
عاشق الجنان
الجمعة، 19-06-2015 05:40 م
يااخرق كل لحظه بتمر بتزيد معارضينك
متتبع
الجمعة، 19-06-2015 05:05 م
ليس برئيس مصري بل هو انقلابي عسكري سفاح