صحافة عربية

إقرار الموازنة بعجز 281 مليارا.. واعتقال 111 من قيادات الإخوان

الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
الصحافة المصرية الجديدة - الصحافة المصرية الجمعة
تصدر صحف الجمعة 19 حزيران/ يونيو 2015 إقرار حكومة الانقلاب برئاسة إبراهيم محلب مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2015/2016، تمهيدا لرفعه لرئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعجز بلغ نحو 281 مليار جنيه، وخفض قدره مليارا جنيه في الدعم المخصص للمواد التموينية.

ووفق الأهرام: "يوضح مشروع الموازنة العامة للدولة -الذي عرضه هاني قدري دميان وزير المالية- تركيز الموازنة على تحقيق نقلة نوعية وتطوير ملموس في برامج الحماية الاجتماعية، والتنمية البشرية، وتحسين مستوى الخدمات العامة وتطوير البنية الأساسية، مع الاستمرار في السياسات الداعمة للسيطرة على معدلات العجز والدين العام وخفض معدلات التضخم".

فقالت الأهرام: مجلس الوزراء يقر مشروع الموازنة العامة للعام المالي 2015/2016.. 12% زيادة في مخصصات البرامج الاجتماعية لتصل إلى 431 مليار جنيه.. 22% زيادة في الإنفاق على الصحة و8.3% على التعليم للإسراع في التنمية البشرية.

وقالت الوطن (في المانشيت): الحكومة تعتمد الموازنة الصعبة.. العجز ينخفض إلى 281 مليار جنيه.. و228 مليارا أجور العاملين بالدولة..و11 مليارا زيادة في ميزانية "الصحة".

وقالت المصري اليوم (في المانشيت): أخيرا.. الحكومة تقر الموازنة.. مسؤول: نخشى إعادتها من الرئيس.. وتراجع دعم التموين 2 مليار.. مجلس الوزراء يصدر بيان الموازنة مرتين بعد تصحيح أرقام الإيرادات والمصروفات.

وقالت الشروق: أخيرا.. الحكومة تقر مشروع الموازنة.. 12% زيادة للبرامج الاجتماعية و22% للصحة.. و8.3% للتعليم و70 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز.

تعليق ملف التغيير الوزاري

قالت اليوم السابع: تعليق ملف التغيير الوزاري حتى الانتخابات.

وفي التفاصيل: "علمت "اليوم السابع" أن حكومة إبراهيم محلب ستستمر، ولن ترحل حتى انتهاء الانتخابات البرلمانية المقبلة، واستكمال خريطة الطريق بانتخاب مجلس النواب، واستكمال خريطة التشريعات الأساسية التي تدرسها لجنة الإصلاح التشريعي، وعلى رأسها قوانين المناطق الخاصة، والاستثمار بمحور تنمية قناة السويس، وقانون مكافحة الإرهاب..

وكشفت تحركات الوزراء والحكومة أنه لا نية ولا قرار بتغيير حكومة محلب، لأسباب أهمها بدء الحكومة وضع وتنفيذ الأطر والآليات الأساسية لتطبيق الموازنة الجديدة، خاصة في ما يتعلق بإعادة هيكلة الدعم، بما فيه عدم وضع أعباء جديدة على كاهل المواطنين، وزيادة كبيرة سيشهدها قطاع الصحة لتطوير المستشفيات بعد التدهور الذي كشفت عنه زيارات محلب".

حماية مجلس النواب من الحل

هذا ما انفردت به صحيفة "الشروق" في مانشيتها قائلة: اتجاه تشريعي لحماية مجلس النواب نهائيا من خطر الحل.. الحكومة استطلعت رأي مجلس الدولة في تأجيل تطبيق أي حكم ببطلان قوانين البرلمان إلى الانتخابات التالية.

اعتقال 111 من قيادات الإخوان 

تناولت الصحف اعتقال 111 من القيادات الوسطى للإخوان في أربع محافظات، بحسب بيان وزارة الداخلية.

ووفق الأهرام: "تمكنت أجهزة الأمن، في الساعات الأولى من صباح الخميس، من توجيه ضربات استباقية لعناصر الإخوان قبل تنفيذهم لمخططات جديدة باستهداف رجال الشرطة وسياراتهم وأبراج الضغط العالي، إذ نجحت في ضبط 111 من القيادات الوسطى من المحرضين والمنفذين للعمليات الإرهابية بمحافظات الجيزة والإسكندرية والدقهلية والقليوبية".

فقالت الأهرام: ضبط 111 من القيادات الوسطى للإخوان في 4 محافظات.

وغير بعيد، قالت المصري اليوم: مرسي تحت الملاحظة.. و"الانفرادي" لـ"الإخوان المعدومين".
وكشف غموض اختفاء الناشطة إسراء الطويل.

قالت الشروق: أول تعليق قضائي على اختفاء إسراء الطويل: محبوسة 15 يوما بتهمة الانتماء لجماعة محظورة.. نيابة أمن الدولة تأكدت من صحة إجراءات ضبطها وانتدبت محاميا لحضور التحقيق معها.. وجلسة تجديد حبسها 28 الحالي.

قائمة جديدة للإفراج عن 1300 معتقل  

قالت اليوم السابع: قائمة جديدة للإفراج عن 1300 من محبوسي "التظاهر" أمام الرئيس.

ووفق الصحيفة: "طالب المجلس القومي لحقوق الإنسان الرئيس عبدالفتاح السيسي، بإصدار قرارات جديدة بالعفو عن العديد من الشباب والطلاب المحبوسين والمحكومين على ذمة قضايا خرق قانون التظاهر، وجدد مطالبته بالإفراج عن قوائم تضم 1300 من الشباب والطلاب، سبق أن تقدم بها إلى الرئيس السابق عدلي منصور.

وقال نائب رئيس المجلس عبد الغفار شكر: "إن قرار الرئيس بالعفو عن 165 من المحكوم عليهم خطوة طيبة وإيجابية، ويجب الاستجابة إلى ما طالب به المجلس من قبل بالإفراج عن مئات الشباب والطلاب المحبوسين على ذمة قضايا تتعلق بالتظاهر".

اليوم الأول في رمضان: زحام على الكراتين

تناولت صحف الجمعة أحداث اليوم الأول من رمضان في مصر.

ووفق المصري اليوم، شهد أول أيام رمضان زحاما على شنط رمضان وكراتين القوات المسلحة، المقدمة للفقراء ومحدودي الدخل، فيما خلت الشواطئ من المصطافين والرواد.

وأضافت المصري اليوم: طوارئ حكومية فى أول رمضان.. محلب يفاجىء معهد القلب.. وعبدالغفار يتابع الأسواق.. المصريون يختلسون الخميس إجازة صوم وحر.

وقالت الأهرام: للمرة الثانية خلال أسبوعين.. محلب يزور معهد القلب.. ويؤكد: العمل لن يتوقف لتحقيق الانضباط الخدمي.

وقالت الأهرام أيضا: في أول أيام شهر رمضان المبارك.. ضخ 42 ألف طن سولار بزيادة 10% و22 ألف طن بنزين بزيادة 30%.. تعليمات المركزي:  التسهيل على المواطنين.. الحكومة "كعب داير" في أول أيام رمضان.. مدبولي في بني سويف: لا وقت للراحة.. العاصمة تحت السيطرة أمنيا ومروريا بمراقبة الكاميرات.. سيولة مرورية بأول أيام رمضان.

وقالت الشروق: في أول أيام رمضان: شوارع المحروسة تصوم عن الزحام.. وتشغيل أول مترو مكيف.
وعلى صعيد الجرائم، قالت الأهرام: جرائم أول أيام رمضان..عامل يذبح زوجته ببولاق الدكرور بسبب الخلافات الأسرية.

وقالت اليوم السابع:  سقوط شبكة "لبنى" و"نادية" للجنس الجماعي في المنيا أول أيام رمضان.
وعلى مستوى دراما رمضان، قالت المصري اليوم: ماراثون الدراما يبدأ بجرائم القتل ومطاردات حبس الأنفاس.

ووفق الصحيفة: "شهدت الحلقات الأولى أجواء التوتر والتشويق والمطاردات بين أبطال الأعمال ورجال الشرطة وأمن الدولة، التي باتت سمة تميز دراما رمضان في السنوات الأخيرة".

تجاهل حراك الجمعة الثوري

تجاهلت صحف الجمعة الإشارة إلى دعوات جماعة الإخوان المسلمين وعدد من الحركات السياسية للتظاهر والحشد في الميادين، اليوم الجمعة، استكمالا للحراك الثوري الرافض للحكم العسكري، والمطالب بإسقاط نظام حكم السيسي، وللتنديد بأحكام الإعدامات الجماعية بحق رافضي الانقلاب
وفي مقدمتهم الرئيس محمد مرسي، والمرشد العام محمد بديع، ونائبه خيرت الشاطر، ورشاد بيومي، ومحمد البلتاجي، وعصام العريان، وآخرين.

في الوقت نفسه اهتمت الصحف بالاستنفار الأمني الذي أعلنته وزارة الداخلية للتصدي لتلك الدعوات.

معركة الأوقاف لإخضاع المساجد لأجهزة الأمن 

قالت المصري اليوم: "فيما أطلقت عليه قيادات بديوان وزارة الأوقاف معركة "المآذن العالية"، يخوض الوزير الدكتور محمد مختار جمعة، ومفتشو الوزارة حربا واسعة في شهر رمضان، لبسط السيطرة على الخطابة وإلقاء الدروس وإمامة الصلوات، بالمساجد الكبرى، في مواجهة جماعة الإخوان والجماعة الإسلامية والدعوة السلفية وعدد من الحركات المتشددة.

ويعتمد الوزير في هذه المعركة على قرابة 60 إماما معينا ونحو 35 ألف خطيب بنظام المكافأة، تم التنبيه عليهم جميعا بإغلاق المساجد بعد انتهاء الصلوات، خاصة التراويح، بالإضافة إلى الاستعانة بأجهزة الأمن في تحرير محاضر للمخالفين.

وأعلن الوزير شروط وضوابط الاعتكاف في رمضان، فمنع إقامة مناسكه إلا بإشراف كامل من إمام المسجد، أو أحد الأزهريين الحاصلين على تراخيص بالخطابة، مع منع غير المقيمين بناحية المسجد من الاعتكاف، وعدم السماح لغير الأئمة بإلقاء الدروس أو الصلاة.

واشترطت الوزارة أن يكون الاعتكاف بالمسجد الجامع فقط، وليس بالزوايا أو بالمصليات.

وحذّرت من استخدام مكبرات الصوت في صلاة التراويح، وتلقت خطابات من جهات الأمن بمنع الاعتكاف بعدد من المساجد، خاصة بحلوان والجيزة وأسيوط والشرقية والفيوم، التي يكثر بها أعضاء جماعة الإخوان.

فقالت المصري اليوم: الأوقاف تخوض حرب "المآذن العالية" لانتزاع المساجد من الإخوان والسلفيين.

وقالت الوطن: حرب ثلاثية للسيطرة على المساجد.. الأوقاف والسلفيون إيد واحدة ضد الإخوان، ومسؤول: هناك مساجد لا نستطيع الاقتراب منها.

السيسي يستقبل نائب هادي  

خصصت الأهرام مانشيتها لاستقبال عبد الفتاح السيسي خالد بحاح، نائب الرئيس اليمني. فقالت: السيسي: مصر تدعم الشعب اليمني لاستعادة الاستقرار.. نائب الرئيس اليمني: الأمن القومي العربي مرتبط بأمن البحر الأحمر.
التعليقات (0)

خبر عاجل