سياسة دولية

مصر تعين سفيرا جديدا لدى إسرائيل للمرة الأولى منذ 2012‎

كان مرسي استدعى سفير بلاده لدى إسرائيل عام 2012 احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة - عربي21
كان مرسي استدعى سفير بلاده لدى إسرائيل عام 2012 احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة - عربي21
أصدر رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، الأحد، قرارا جمهوريا عين بموجبه سفيرا جديدا لمصر لدى إسرائيل للمرة الأولى منذ استدعاء سلفه من قبل الرئيس المصري محمد مرسي عام 2012 بحسب وكالة الأنباء الرسمية.

وكان مرسي الذي أطاح به الجيش في تموز/يوليو 2013، استدعى سفير بلاده لدى إسرائيل في تشرين الثاني/نوفمبر 2012؛ احتجاجا على الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وأشارت وكالة أنباء الشرق الأوسط، الأحد، إلى أن السيسي عين سفراء جددا في الخارج، مضيفة أنه "تم تعيين السفير حازم خيرت، مساعد وزير الخارجية لشؤون السلكين الدبلوماسي والقنصلي سفيرا لمصر في تل أبيب".

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس في القدس الأحد: "لقد أعلمتنا الحكومة المصرية بإرسالها سفيرا إلى إسرائيل، هذا خبر مهم جدا".

وأضاف نتانياهو "أعتقد أنها خطوة جيدة لتعزيز السلام الموجود بين مصر وإسرائيل".

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عدم وجود سفير مصري في تل أبيب منذ 2012.

وأدّت مصر، الدولة العربية الأولى التي وقعت معاهدة سلام مع إسرائيل العام، 1979 دور الوسيط بين إسرائيل وحماس.

لكن العلاقات بين السلطات المصرية الجديدة بقيادة السيسي وبين حماس ساءت في الآونة الأخيرة؛إذ تتهم القاهرة ناشطين من الحركة الفلسطينية بتقديم العون لمجموعات جهادية تنشط في محافظة سيناء، ما أدى إلى تصاعد وتيرة الاعتداءات والهجمات الدامية ضد قوات الأمن.
0
التعليقات (0)