سياسة دولية

أوباما: لم يتم شفاؤنا في أمريكا من العنصرية بعد

يعد أوباما أول رئيس أسود للولايات المتحدة الأمريكية من أصول أفريقية - أ ف ب
يعد أوباما أول رئيس أسود للولايات المتحدة الأمريكية من أصول أفريقية - أ ف ب
استخدم الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، في تدوين صوتي على الإنترنت (بودكاست) الحرف الدال على كلمة "زنجي" (المحرم استخدامها)، ليؤكد رأيه في أن الولايات المتحدة حققت تقدما في القضاء على العنصرية، "لكن ما زال هناك مزيد من العمل ينبغي القيام به"، على حد قوله.

وبحث أوباما قضيتي العنصرية والسيطرة على مبيعات الأسلحة خلال مقابلة استغرق بثها ساعة كاملة، الجمعة الماضي، بعد مقتل تسعة أمريكيين سود في كنيسة الأسبوع الماضي، في ساوث كارولينا، وهو الحادث المتهم بارتكابه رجل أبيض عمره 21 عاما بدوافع عنصرية.

وقال أوباما في المقابلة التي أجراها معه، مارك مارون: "إنني أقول دائما للشباب بوجه خاص: "لا تقولوا إنه لم يتغير شيء عندما يتعلق الأمر بالعنصرية في أمريكا، ما لم تكن عشت مثل رجل أسود في الخمسينيات أو الستينيات أو السبعينيات".

وأشار إلى أن موروثات العبودية والتمييز "ما زالت جزءا من الحمض النووي الذي انتقل".

وتابع أوباما: "لم يتم شفاؤنا من العنصرية.. المجتمعات لا تمحو تماما في ليلة كل شيء وقع قبل 200 أو 300 عام".

وأضاف أوباما أن من أحلك الأيام في رئاسته حادث إطلاق نار آخر، وهو الحادث الذي شهد قيام رجل عمره 20 عاما بقتل 26 شخصا في مدرسة في كونيتيكت في 14 كانون الأول/ ديسمبر 2012.

وقال: "أقول لكم إنه بعد حادث ساندي هوك في نيوتاون عندما قتل 20 طفلا في السادسة، ولم يفعل الكونغرس شيئا يذكر بكل ما للكلمة من معنى.. نعم.. كان أقرب شيء شعرت به هو الاشمئزاز"، مضيفا: "كنت مصابا تماما بالاشمئزاز".
التعليقات (0)