حول العالم

#mecca_live صوت الإسلام الجديد في ليلة القدر بمكة

جانب من مشاركات المتفاعلين في "مكة لايف" - تويتر
جانب من مشاركات المتفاعلين في "مكة لايف" - تويتر
ليسوا صحفيين محترفين، ولا مصورين عالميين، ولم يتبعوا القواعد الأساسية الصارمة للتصوير، إنما وبكل عفوية قاموا بتصوير مدينتهم المقدسة، مكة، وليلتهم المباركة فيها، وتفاعلهم معها، لتعبر الحدود والقارات عبر تطبيق "سناب تشات"، وتصل لجمهور ما كان متيسرا أن يصلوا إليه، ويكسروا حواجز بينهم وبين كثير ممن يتواجد خلف الشاشات، هم مسلمون يملكون هواتفهم النقالة فقط.

لم يهدأ هاشتاغ #mecca_live  ليلة السابع والعشرين من رمضان، وانتشر كالنار في الهشيم بين مرتادي مواقع التواصل وعبر خدمة تطبيق "سناب شات"، بين صورة وفيديو رفعها مصلو الحرم المكي تفاعل معها العديد من النشطاء العالميين.

تنوعت الصور والفيديوهات، بين من تحدث بالعربية أو بالإنجليزية، بين من نقل تفاصيل أدائه عبادة العمرة، وبين من نقل لحظات الإفطار، بين من صور أحوال الناس قبل المغرب، وبين من صورهم أثناء قيام الليل.

هذه اللحظات لقيت تفاعلا بين رواد مواقع التواصل، والذين عبروا عن إعجابهم بما نقل إليهم، ووصل الأمر بالبعض إلى إعلانه نيته تحويل ديانته إلى الإسلام.





سفراء الإسلام

وبعد التفاعل الأجنبي مع المسلمين وصور مكة، أشاد كثير من النشطاء بنتائج تصوير ليلة القدر في مكة، مستحضرين ما أسموه صورة الإسلام السمحة التي وصلت عوضا عن الصورة التي ينشرها تنظيم الدولة، على حد قولهم.

فمواقع التواصل كسرت الحواجز، ومنعت احتكار المعلومة من قبل المؤسسات الإعلامية الضخمة، أو القنوات التلفزيونية، لتجعل الشخص العادي المسلم سفيرا لدينه عبر هاتفه فقط.

وعلق أحد المغردين:


وقالت ريم أسعد:




و"سناب تشات" تطبيق الرسائل المصورة صاحب علامة الشبح المميزة، انضم لمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي أواخر عام 2011 ليصبح اليوم من أكثر المواقع شهرة وشعبية بالعالم.

ويقدم التطبيق مجموعة من الخدمات تتيح لمستخدميه التقاط صور وتسجيل فيديو، وإضافة نص أو رسومات ومشاركتها مع قائمة الأصدقاء. ولكن "سناب تشات لايف" الأكثر إثارة للجدل يعتبر من أهم الخدمات التي يقدمها التطبيق للمدن، حيث يتم اختيار المناطق بشكل دوري، ويقوم السكان بنشر لقطات من حياتهم اليومية، وتتيح لهم الخدمة فرصة لنشر ثقافتهم وفعالياتهم خلال هذا اليوم.



التعليقات (2)
أبوعمر بن عبدالعزيز
الأربعاء، 15-07-2015 03:00 م
جميل تلك اللحظات التي عاشها المسلمون بين جنبات المسجدالحرام وجميل أن ينبري كوكبة من الشباب لينشروا دينهم عبر السناب لتوضيح معالم الإسلام السمحة ويجلوا عنه ما علق به من الفكر الدخيل والإعلام المغرض
ام حبيبة
الأربعاء، 15-07-2015 12:59 ص
الله لا تحرمنا زيارة بيتك المحرم