سياسة دولية

طالبان تتبنى قتل 24 جنديا أمريكا وإسقاط مروحية عسكرية

أكبر عملية لطالبان ضد قوات الناتو منذ الاحتلال في 2001 ـ أ ف ب
أكبر عملية لطالبان ضد قوات الناتو منذ الاحتلال في 2001 ـ أ ف ب
أعلنت حركة طالبان قتل 16 جنديا أمريكيا خلال 24 ساعة، وإسقاط مروحية عسكرية ومقتل طاقمها، في أكبر عملية تستهدف قوات "الناتو" و"إيساف" منذ 2001، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد قتلى الجنود الأفغان إلى أكثر من 4 آلاف جندي أفغاني قتيل، في النصف الأول من سنة 2015، للتضاعف خسائر القوات الحكومية الأفغانية بنسبة 50% مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.
 
وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير لها نشرته الخميس، لقد قتل ما لا يقل عن 4 آلاف و100 جندي من الجيش وقوات الشرطة الأفغانية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2015.

وكشف التقرير عن أحدث إحصائية تتعلق بضحايا قوات الأمن الوطنية الأفغانية ليوضح زيادة عدد القتلى بنسبة 50 بالمائة مقارنة بالأشهر الستة الأولى من عام 2014.

من جهتها أعلنت حركة طالبان قتل 16 أمريكيا في 24 ساعة الأخيرة بأفغانستان في أسوإ حصيلة تتكبدتها الولايات المتحدة منذ نشر قواتها في هذا البلد في 2001.

ونقل "مركز الأفغاني للإعلام"، في تقرير نشره الثلاثاء، نقلا عن الناطق باسم طالبان (قاري يوسف احمدي) أن مجاهدي الحركة أسقطوا مروحية أمريكية في ولاية بادغيس ما أدى إلى مقتل 24 جنديا أجنبيا.

وكانت مروحية تحطمت الإثنين في ولاية بادغيس (غرب) ما أدى إلى مقتل 10 أمريكيين هم سبعة جنود وثلاثة مدنيين على الأقل، وأصيب 26 بجروح هم 14 جنديا أفغانيا و11 جنديا أمريكيا ومدني أمريكي بحسب قوة "إيساف" التابعة لحلف شمال الأطلسي.

وكان المدنيون الثلاثة يعملون لحساب الوكالة الأمريكية لمكافحة المخدرات بحسب مصدر دبلوماسي طلب عدم كشف اسمه.

وقالت إيساف في بيان لها الثلاثاء، إن المروحية "تحطمت لأسباب غير مؤكدة في غرب أفغانستان" لكن سقوطها "لم ينجم عن عمل معاد".

وكانت قوة "إيساف" قالت في بيان سابق إن الحادث وقع بعد عملية مشتركة للقوات الأفغانية والدولية التي "قامت بتفتيش مبنى يشتبه أنه يأوي متمردين يقومون بأنشطة مرتبطة بتهريب المخدرات".

ويعود أخر حادث تكبدت فيه القوات الأجنبية خسائر فادحة إلى حزيران/ يونيو 2005 حين قتل 16 جنديا أمريكيا عندما اسقط متمردون مروحيتهم.

ووفقا لصحيفة "نيويورك تايمز"، قدمت البيانات الخاصة بخسائر القوات الأفغانية من جانب مسؤول في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، كما كشفت البيانات أيضا عن إصابة ما لا يقل عن 7 آلاف و800 جندي من قوات الأمن الوطنية الأفغانية خلال الفترة نفسها.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال الأفغاني المتقاعد، عبد الهادي خالد قوله "نحن في وضع دفاع سلبي -ولا نطارد العدو"، ووصف تزايد أعداد القتلى بالأمر "الخطير".

من جانبه، قال عضو البرلمان الأفغاني مرداد خان نيجرابي أن عدد الضحايا "مقلق جدا"و لكن لن يكون هناك انهيار واسع النطاق للقوات الأفغانية".
التعليقات (2)
المغربي
السبت، 25-07-2015 01:16 م
انعم واكرم.. اللهم زد وبارك.
احمدجدو
الخميس، 23-07-2015 10:23 م
يستاهل الامريكين الغزات