سياسة دولية

أوغلو: العمليات ضد تنظيم الدولة حققت هدفها ولن تتوقف

الأمن التركي يداهم مقرات يشتبه بإيوائها عناصر من تنظيم الدولة و"بي كا كا" - الاناضول
الأمن التركي يداهم مقرات يشتبه بإيوائها عناصر من تنظيم الدولة و"بي كا كا" - الاناضول
قال رئيس الوزراء التركي داود أوغلو إن  العمليات ضد تنظيم الدولة حققت أهدفها، ولن تتوقف، مؤكدا أنهم يراقبون التحركات باستمرار في سوريا، والمناطق القربية من الحدود.
  
وأضاف أغلو في مؤتمر صحفي، الجمعة، "سنرد بشدة على أصغر تحرك يشكل تهديدا لتركيا. وستتواصل تدابيرنا حيال أي تهديد لحدودنا، أو محاولة إعتداء داخل البلاد".

وأكد أن العمليات لا تهدف إلى حماية أمن الجمهورية التركية فحسب، بل هي عملية سلام من أجل حماية الديمقراطية التركية، وفق قوله.

وكشف أوغلو عن إلقاء القبض على 35 شخصا على خلفية مقتل شرطيين في منطقة جيلان بينار، و 19 آخرين يشتبه بضلوعهم في مقتل شرطي في منطقة ديار بكر، مشيرا إلى أن تركيا دولة تسود فيها الحريات الديمقراطية، لكنها لن تكون دولة يهتز فيها النظام العام، في أي وقت، وأن ضمان الحريات سيكون بموازاة الضمان الأمني.

 وأكد أن القوات المسلحة التركية قصفت صباح الجمعة، أهدافا لتنظيم الدولة يحتمل تهديدها لتركيا على الحدود السورية، ونجحت في تدميرها بشكل تام وإصابتها 100%.

وكانت طائرات تركية من طراز "إف 16" قد استهدفت ، فجر الجمعة، ثلاثة مواقع لتنظيم الدولة داخل الأراضي السورية، بحسب ما أكده بيان المنسقية العامة لرئاسة الوزراء التركية.

وأوضح البيان أنَّ العملية العسكرية تأتي في إطار تطبيق ما تمخض عنه الاجتماع الأمني الخاص الذي عقد الخميس، برئاسة رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

وجاء في البيان: "استهدف سلاح الجو التركي ثلاثة مواقع لتنظيم داعش داخل الأراضي السورية فجر الجمعة، بواسطة ثلاث طائرات من طراز إف 16، انطلقت من قاعدة القيادة الجوية الثامنة في ولاية ديار بكر".

وذكرت المنسقية العامة أن "الطائرات الحربية التركية أطلقت أربع قذائف موجهة نحو مقرين ومكان تجمع تابعة لتنظيم داعش، داخل الأراضي السورية".

وأشارت إلى عودة المقاتلات لقواعدها في الساعة (01:24 بتوقيت غرينتش).

حملة أمنية واعتقالات 

وقال مكتب رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إن الشرطة بدأت حملة أمنية تستهدف جماعات متشددة في 13 إقليما في أنحاء البلاد، الجمعة.

وأضاف المكتب أن الحكومة عازمة على التصدي لتنظيم الدولة والمقاتلين الأكراد "على حد سواء".

وذكر المكتب في بيان أن 251 شخصا اعتقلوا حتى الآن خلال المداهمات.

عمليات مداهمة.. ومقتل عضوة بتنظيم متطرف

في سياق متصل، أطلقت الشرطة التركية، فجر الجمعة، في اسطنبول عملية مداهمات واسعة لتوقيف ناشطين مفترضين من تنظيم الدولة، ومتمردين من حزب العمال الكردستاني، بحسب ما أوردته وكالة أنباء "الأناضول" التركية.

وأفادت الوكالة بأن هذه العملية التي تقوم بها شرطة مكافحة الإرهاب في عدد من أحياء المدينة، يشارك فيها قرابة خمسة آلاف عنصر بدعم من المروحيات.

وقُتلت عضوة في "جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري" التي تصنفها تركيا على أنها جبهة إرهابية يسارية، خلال عملية دهم لقوات الشرطة في اسطنبول صباح الجمعة. 

ووفقا لشهود، فإن العضوة في الجبهة فتحت النار على فريق من قوات مكافحة الإرهاب، في أثناء قيامهم بمداهمة المنزل الذي يأويها في قضاء "باغجلار" في اسطنبول، حيث استمرت الاشتباكات لفترة وجيزة، مسفرة عن مقتلها.

وعلى صعيد آخر، ألقت قوات الأمن التركية القبض على ستة عناصر تابعة للعمال الكردستاني في عمليتن أمنيتين متزامنتين في مدينة إزمير غربي البلاد. 

وأفاد مصدر أمني في إزمير بأن المشتبه بهم كانوا يستعدون للقيام بأنشطة إرهابية باسم المنظمة  في الولاية، مشيرا إلى أن قوات الأمن ضبطت خلال المداهمة على زجاجات حارقة، وعلب مليئة بالبنزين.
 
وتابعت وكالة الأناضول بأن الشرطة داهمت 140 منزلا في 26 حيا في اسطنبول.

وتأتي العملية بعد أربعة أيام بعد الهجوم الانتحاري في سوروتش الذي نسبته الحكومة التركية إلى تنظيم الدولة وأوقع 32 قتيلا ومئة جريح.

وقصفت تركيا مواقع لتنظيم الدولة في سوريا ردا على مقتل أحد جنودها بإطلاق نار من جهاديين.

وكان حزب العمال الكردستاني أعلن الأربعاء مسؤوليته عن إعدام عنصرين من الشرطة التركية برصاصة في الرأس، بعد اتهمامهما بالتعاون مع تنظيم الدولة.

اجتماع أمني

وكان داود أوغلو ترأس الخميس اجتماعا أمنيا طارئا، في العاصمة أنقرة، وأكد بيان صادر عن رئاسة الوزراء عقب الاجتماع، "تناول الهجمات التي تعرضت لها البلاد في الأيام الأخيرة، من تنظيمي داعش، وبي كاكا الإرهابيين، بأبعادها كافة، حيث جرى إعادة النظر في التدابير المتخذة حيال الهجمات الشنيعة، التي تسببت في مقتل عدد كبير من مواطنينا المدنيين، واستشهاد عناصر أمنية".

وخلص الاجتماع إلى "مواصلة تطبيق التدابير كافة، المتعلقة بحماية النظام العام والأمن القومي بكل حرص، والإسراع في تنفيذ بقية التدابير اللازمة في هذا الشأن".
التعليقات (0)