سياسة دولية

السجن لناشطين مسلمين بتهمة إقامة الخلافة في إثيوبيا

قضت محكمة إثيوبية بحبس 17 ناشطا مسلما لمدد تتراوح بين 7 و 22 سنة - أرشيفية
قضت محكمة إثيوبية بحبس 17 ناشطا مسلما لمدد تتراوح بين 7 و 22 سنة - أرشيفية
قضت محكمة إثيوبية الاثنين بحبس 17 ناشطا مسلما لمدد تتراوح بين سبع سنوات واثنتين وعشرين سنة، بتهم "التخطيط لإنشاء دولة إسلامية في البلد الذي فيه أغلبية مسيحية".

وقالت المحكمة في أديس أبابا "إنها قضت كذلك بالسجن على صحفي يعمل لدى صحيفة إسلامية بتهمة التآمر مع الناشطين".

واعتقل المتهمون الذين ينفون جميعا التهم المنسوبة إليهم في 2012، متهمين بالتخطيط لشن هجمات لإنشاء دولة إسلامية في إثيوبيا التي توجد فيها أقلية مسلمة.

وتأتي أحكام السجن بينما تواجه إثيوبيا ضغوطا متزايدة من منظمات تدافع عن حقوق الإنسان تتهمها باعتقال ناشطين وصحفيين ومدونين لقمع المعارضة، وترفض الحكومة تلك المزاعم.

واعتقل الناشطون خلال مظاهرات نظمها مسلمون بين 2011 و2013، وهو حدث نادر في بلد في تدابير أمنية مشددة. ويتهم المسلمون الحكومة بالتدخل في شؤونهم، بينما ينفي المسؤولون هذه الاتهامات.

ويتهم المحتجون الحكومة بمحاولة فرض مذهب إسلامي غير معروف يدعى الحبش على السكان المسلمين في البلاد، كنموذج وسطي أمام الإسلام المتشدد الذي تعتقد الحكومة أن أئمة متطرفين يذكونه.

ويقول زعماء مسلمون في إثيوبيا إن مجتمعهم يتبع المذهب السلفي، وليس أي حركة متطرفة.

وقضت المحكمة بالسجن 22 عاما على أربعة من الناشطين، و18 عاما على خمسة، و15 عاما على خمسة أيضا، مقابل السجن لسبع سنوات على أربعة متهمين. وأحد هؤلاء المحكوم عليهم بالسجن لسبع سنوات هو الصحفي الذي يعمل لدى الصحيفة الإسلامية.
التعليقات (5)
احمد حاج
الخميس، 06-08-2015 02:26 م
حسبن الله ونعمل وكيل يارب ياالله وانت علا كلل شيء قدير ولا تفكر فى حاذل حكم الحكم ليس عندل مسيح نحن ننتذر من عند ربنا عزوجلل انشاالله ابشرو يامسلمون في كلل مكان الله مءنا بعذن الله
نانوتيم
الثلاثاء، 04-08-2015 01:47 م
الارض لي كولي ناس لا قليل لا لى كثير لا لي اسود لالي الاحمر ايواحد حر اتحكم علا ناس عجيب شرق الاوس وا افريقيا
نانوتيم
الثلاثاء، 04-08-2015 01:44 م
طيب خيلاف او ديمقراطية او ديكتاتورية اردت اشعوب فوق كولي شي ذيما افهم في كلي مكان
نانوتيم
الثلاثاء، 04-08-2015 01:41 م
اذهوم صاديقين العرب لي داعش او القاعدة في طاويلة واحدة الماذا ما يتجمعو في مقابل شعوبوهم اسولطة يسلمو على شعوب يتسارعو بي سلم من سيفوذ شعوب الي تختار من هو الى يمش يختار شعب ولا تحبس اشعوب كلاممممممم فادي
نانوتيم
الثلاثاء، 04-08-2015 01:33 م
ادين خوصوصي ولا لي مسيحي ولا لي مسلم ولا مذهب كلام فادي حكومة من حقها تسجن او تقتول لي انو في بلد اسلام تحت راى امريكا او اروبا يمشي كولو نظام مسليمين لماذا نحنو اقوي يعني؟ مافي دولة عربية او دولة مسليمة تملوك قرارها اذن

خبر عاجل