سياسة دولية

المخابرات الأفغانية تحبط هجوما على القصر الرئاسي

عملية تفجير سيارة سابقة في وسط كابول ـ أ ف ب
عملية تفجير سيارة سابقة في وسط كابول ـ أ ف ب
قالت المخابرات الأفغانية في الحكومة الائتلافية في بيان لها، أنها تمكنت من إحباط محاولتين للهجوم على كل من القصر الرئاسي ووزارة الدفاع الأفغانية في قلب كابول.

وجاء في بيان صدر من الدائرة الأمنية الأفغانية الثلاثاء، أن عناصر الأمن الوطني قبضوا على 4 أشخاص وصوفوهم بـ"الإرهابيين"، كانوا يخططون للهجوم على المجامع الحكومية المهمة، في وسط كابول ومنها القصر الرئاسي ووزارة الدفاع المحروسين بإجراءات أمنية مشددة.

وأشار البيان إلى أن الأشخاص الأربعة، ممن قبض عليهم هم ممن جندهم "شورى بيشاور" في طالبان، وكانوا يخططون لتنفيذ هجمات على القصر الرئاسي ووزارة الدفاع في وقت واحد، إلا أن السلطات الأمنية تمكنت من القبض عليهم، في الضاحية الأمنية السادسة في كابول، وبحوزتهم كمية من المتفجرات والأسلحة والذخائر .

وذكر البيان أن أسماء المقبوض عليهم وهم أربعة أشخاص:   عبيد الله بن عبدالحنيف، ضياء الرحمن بن غلام مصطفى، أجمل بن عصمت خان، وشريف الله بن قاسم خان، وهم بقبضة السلطات الأمنية التي تحقق معهم في مكان مجهول في كابول في الوقت الحالي، ولم يصدر أي تعليق من قبل الحركة بهذا الشأن.

إعلان اعتقال هذه المجموعة يأتي في وقت رفعت فيه حركة طالبان من وتيرة عملياتها ضد الحكومة الأفغانية في الفترة الأخيرة.

وكانت حركة طالبان قد أعلنت مقتل 16 جندي أمريكي خلال 24 ساعة، وإسقاط مروحية عسكرية ومقتل طاقمها، في أكبر عملية تستهدف قوات "الناتو" و"إيساف" منذ 2001.

كما تسببت عملياتها في الرفع من عدد قتلى الجنود الأفغان، إلى أكثر من 4 آلاف جندي أفغاني قتيل، في النصف الأول من سنة 2015، لتضاعف خسائر القوات الحكومية الأفغانية بنسبة 50% مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية.
 
وقالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، في تقرير لها نشرته مؤخرا، لقد قتل ما لا يقل عن 4 آلاف و100 جندي من الجيش وقوات الشرطة الأفغانية خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2015.

التعليقات (0)