سياسة عربية

بيان أردني سعودي في ختام زيارة الأمير محمد بن سلمان

ركز الجانبان على علاقات التعاون بين البلدين والتطورات الراهنة في المنطقة - أرشيفية
ركز الجانبان على علاقات التعاون بين البلدين والتطورات الراهنة في المنطقة - أرشيفية
اتفق العاهل الأردني عبد الله الثاني وولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على أهمية تعزيز التعاون الاستراتيجي السياسي والاقتصادي والعسكري والأمني بين المملكتين الأردنية والسعودية، وفق بيان مشترك اطلعت عليه "عربي21".

جاء ذلك عقب زيارة قام بها الأمير السعودي للعاصمة الأردنية، الثلاثاء، تلبية لدعوة من الملك الأردني، جرى خلالها مباحثات بين الطرفين، ركزت على علاقات التعاون بين البلدين، والتطورات الراهنة في المنطقة.

وفي ختام المباحثات الثنائية الموسعة، أصدر الطرفان بيانا مشتركا، أكدا من خلاله على "أهمية العمل المشترك في مكافحة الإرهاب والتنظيمات الإرهابية، حماية لمبادئ الدين الإسلامي الحنيف، ودفاعا عن أمن المنطقة وشعوبها".

وأكد الجانبان أن "سلامة وأمن المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية كلٌ لا يتجزأ"، في حين جرى "بحث تطورات الأوضاع في سورية وسبل إيجاد حل يضمن الأمن والأمان للشعب السوري وحقوقه"، بحسب نص البيان.

وأشار البيان إلى أن الطرفين "بحثا تطورات الأوضاع في اليمن، وما يقوم به التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية من جهود كبيرة استجابة لمناشدة الحكومة الشرعية للدفاع عن الشعب اليمني الشقيق، وحماية أمنه واستقراره، والدعم الإنساني الذي يقدم لمساعدة الشعب اليمني في تجاوز أزمته".

وأكد البيان "تكثيف الدعم الدولي للأردن في جهوده المتعلقة باستقبال اللاجئين السوريين، وتحمل أعبائهم، وما يبذله الأردن من جهود إنسانية في هذا المجال".

وأعرب الجانبان في البيان على "أهمية وحدة العراق وأمنه، وضرورة إشراك كافة مكونات شعبه في العملية السياسية، ليكونوا يدا واحدة في الدفاع عن ترابه وبناء مؤسساته والحفاظ على استقلاله"، في الوقت الذي أبدى فيه البيان على رفضه القاطع "لمحاولات تدخل إيران في الشؤون الداخلية للدول العربية، والهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار فيها، والمنافية لكافة المواثيق والأعراف الدولية".

ولفت البلدان في بيانهما إلى "أهمية التقدم في العملية السلمية على أساس المبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية لتحقيق تطلعات الشعب الفلسطيني في حصوله على حقوقه المشروعة في إقامة دولته المستقلة ذات السيادة الكاملة".

وفيما يخص العلاقات الثنائية بين البلدين الجارين، أشاد الملك عبد الله الثاني "بدعم المملكة العربية السعودية على مدى السنوات والعقود الماضية للاقتصاد الأردني، وما ساهمت به في العملية التنموية في المملكة الأردنية الهاشمية".

من جهته، أكد وزير الدفاع السعودي الأمير محمد بن سلمان، حرص الملك السعودي على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، والارتقاء بالعمل المشترك في كافة المجالات، وتوفير فرص الاستثمار المشتركة بينهما، التي من شأنها أن تعود بالنفع للبلدين والشعبين الشقيقين".
التعليقات (0)