اقتصاد دولي

صعود أسعار الذهب بفعل تراجع الدولار مع ترقب بيانات الوظائف الأمريكية

صعود أسعار الذهب بفعل تراجع الدولار مع ترقب بيانات الوظائف الأمريكية - أرشيفية
صعود أسعار الذهب بفعل تراجع الدولار مع ترقب بيانات الوظائف الأمريكية - أرشيفية
ارتفعت أسعار الذهب الخميس؛ إذ لاقت دعما من تراجع الدولار الأمريكي، وهبوط الأسهم في الأسواق العالمية، مع انتظار المستثمرين بيانات الوظائف الأمريكية التي قد تعزز احتمالات رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في الشهر المقبل.

ويترقب المستثمرون صدور تقرير الوظائف في القطاعات غير الزراعية الأمريكية الجمعة؛ حيث توقع اقتصاديون ارتفاع معدل التوظيف في تموز/ يوليو بوتيرة الزيادة ذاتها التي سجلها في حزيران/ يونيو، البالغة 223 ألف وظيفة.

ويشير ارتفاع نشاط قطاع الخدمات الأمريكي إلى أعلى مستوياته في نحو عشر سنوات إلى زخم اقتصادي قوي يعزز دوافع رفع أسعار الفائدة الأمريكية هذا العام للمرة الأولى منذ 2006.

وارتفع سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1090.11 دولار للأوقية بحلول الساعة 1759 بتوقيت جرينتش. 

وظل سعر المعدن النفيس دون 1100 دولار منذ اختراقه مستوى الدعم هذا بعد موجة هبوط قوية أواخر تموز/ يوليو الماضي نزلت بسعر المعدن إلى 1077 دولار، وهو أدنى سعر له منذ شباط/ فبراير 2010.

وارتفع سعر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة لتسليم كانون الأول/ ديسمبر عند التسوية 0.4 في المئة إلى 1090.10 دولار للأوقية.

وتراجع الدولار مقابل سلة العملات الرئيسية. وانخفضت أسعار الأسهم بفعل نتائج أعمال ضعيفة للشركات.

وبين المعادن الأخرى ارتفع سعر البلاديوم في المعاملات الفورية 1.1 بالمئة إلى 597.25 دولار للأوقية، وزاد البلاتين 0.4 بالمئة إلى 951 دولارا غير بعيد من أدنى مستوى له في ستة أعوام ونصف. وارتفعت الفضة واحدا بالمئة إلى 14.67 دولار للأوقية.
التعليقات (0)