صحافة دولية

رياتشي.. البلدة الإيطالية التي عادت للحياة بفضل المهاجرين

شكلت مبادرة استقبال اللاجئين في البلدة طريقة لإنقاذها من الاندثار - أرشيفية
شكلت مبادرة استقبال اللاجئين في البلدة طريقة لإنقاذها من الاندثار - أرشيفية
نشرت صحيفة لاكروا الفرنسية تقريرا تعرضت فيه إلى المبادرة التي اتخذها عمدة بلدة رياتشي، الواقعة بمقاطعة كالابريا في الجنوب الغربي لإيطاليا، والمتمثلة في الترحيب باللاجئين في هذه البلدة، بعد أن تناقص عدد سكانها وأصابها الكساد، وكادت أن تغلق مدرستها وورشاتها خلال فترة التسعينيات.
 
وذكرت الصحيفة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، أن هذه البلدة التي كانت مشهورة عالميا بفضل تقاليد صناعة تماثيل البرونز التي تعود إلى القرن الخامس قبل الميلاد، قد جلبت الاهتمام  خلال السنوات الأخيرة، عندما أصبحت مثالا للإنسانية والحفاوة، بعد أن قررت مقاومة التراجع الديمغرافي فيها من خلال احتضان المهاجرين، ومساعدتهم على العمل مع الإيطاليين في ورشات النجارة والتطريز ونفخ الزجاج.
 
وأوضحت الصحيفة أن بلدة رياتشي، التي تقع عند مستوى 300 متر فوق سطح البحر، ويتم الوصول إليها بعد عبور طريق طويلة ووعرة، أصبحت مثالا للجمال والنظافة، حيث إن العديد من اللاجئين يعملون في مجال الصيانة والتنظيف، مثل دانيال، وهو لاجئ غيني يعمل في جمع النفايات في البلدة، وكان قد وصل عبر قوارب الموت إلى سواحل جزيرة لامبيدوزا في سنة 2008، ويعيش حاليا في رياتشي مع زوجته وابنيه منذ سنة 2009، فيما يتمتع بحياة طيبة بمرتب شهري لا يتجاوز 1200 يورو.
 
وقالت الصحيفة إنه لفهم سر حيوية هذه البلدة، يجب مقابلة دومينيكو لوكانو، الذي يشغل منصب العمدة لثلاث دورات متتالية. هذا الرجل البالغ من العمر 57 عاما، مثال لطاقة الإنسان الإيجابية وللنظرة المتفائلة. فلطالما كان "ميمو"، كما يحلو لسكان البلدة أن يسموه، من المهتمين بالعمل التطوعي والإنساني، خاصة عندما غرق مركب يحمل على متنه نحو 300 مهاجر كردي قبالة سواحل رياتشي، في الأول من تموز/ يوليو 1998.
 
ونقلت الصحيفة عن العمدة أنه "قام بإقناع سكان البلدة آنذاك بإيواء هؤلاء الأكراد، باعتبار أن كل واحد من سكان رياتشي قد كان شاهدا على هجرة أحد الأقرباء أو أحد أفراد العائلة نحو بلد بعيد". ثم قام بإعادة تهيئة المنازل المهجورة وفتحها للمهاجرين، في محاولة منه لإعادة إعمار البلدة التي أصبحت مهددة بغلق المدرسة واندثار الصناعات التقليدية فيها.
 
كما أشارت الصحيفة إلى أن عدد سكان المنطقة، بعد أن تراجع إلى 900 نسمة في حدود سنة 1998، ارتفع إلى 2100 نسمة، منهم 400 طالب لجوء.

وذكرت أن أقدم لاجئ في البلدة هو عامل بناء كردي يدعى باران، وهو يتمتع بمنحة يومية تساعده على العيش، بفضل البرنامج الحكومي لحماية المهاجرين وطالبي اللجوء الممول من وزارة الداخلية، وهو يضمن لكل مسن منحة يومية قدرها 35 يورو، و45 يورو لكل قاصر.
 
وأضافت الصحيفة أن كل الأطفال يتم إلحاقهم بالمدارس منذ بلوغهم سن الثالثة، وأن كبار السن يتابعون دروسا في اللغة الإيطالية، بمعدل ثلاث ساعات يوميا، لفترة تمتد لستة أشهر على أقل تقدير، كما أن من يمتلكون صفة لاجئ بإمكانهم التمتع بتدريب مهني، ومنحة شهرية تقدر بـ500 يورو.
 
وأكدت أن الخطوات التي اتخذها عمدة البلدة، قد أثرت بشكل مباشر على جميع السكان، باعتبار أن اللاجئين قد استطاعوا الحصول على عمل، مثل عاطفة الإريترية التي تعمل في نفخ الزجاج، وطاهرة الأفغانية التي تعمل في التطريز.

كما تمكن الإيطاليون من الحفاظ على ميراثهم التاريخي وصناعتهم التقليدية، الأمر الذي أدخل البهجة على قلب سالفاتور، ذي الثمانين عاما، وجعله "يحس بأنه أصغر عمرا" بفضل رؤية هذا العدد الكبير من الشباب والأطفال في المدينة.
 
ونقلت الصحيفة عن إيميليا، وهي مدرسة لغة إيطالية، تشرف على قسم يضم من 16 طالبا، تتراوح أعمارهم بين 19 و28 سنة، أن التجربة التي تعيشها منذ ثمانية سنوات تثريها على الصعيد الإنساني، إذ يوجد في البلدة 22 جنسية مختلفة. ويناديها بعضهم بـ"أمي"، الأمر الذي يثلج صدرها، خاصة أنها هي بدورها ابنة رجل هاجر في الماضي نحو الأرجنتين.
 
وأوضحت لاكروا أن إيميليا لا تنفي المصاعب التي تواجه التجربة التي أسس لها العمدة، باعتبار أن "بعض الأفارقة لا يتحدث بعضهم مع بعض، كما أن مستويات الاندماج في التعليم مختلفة، حيث يوجد الأميون كما يوجد الحاصلون على شهادات عليا، مثلما هو الحال بالنسبة للكاميروني جان، ذي الخمسة والعشرين ربيعا، الحاصل على شهادة في الاقتصاد في بلاده، ويرغب في تعلم اللغة الإيطالية من أجل مواصلة دراسته والحصول على عمل.
 
كما نقلت عن الأب جيوفاني كونيغلي، عميد أبرشية البلدة، أن "رياتشي مثال لحفاوة الاستقبال واحترام الآخر"، وأن العلاقة بين الإيطاليين والوافدين الجدد قد تجاوزت مرحلة  مجرد التعايش. لكنه أشار إلى أن الأمر الوحيد المقلق هو أن البلدة لا توفر القدر الكافي من مواطن الشغل. ولكنه مع ذلك ينصح بتعميم هذا النموذج، وتطبيقه في مدن أخرى في إيطاليا وأوروبا كافة.
التعليقات (0)

خبر عاجل