سياسة عربية

الإمارات تدين احتلال الحوثيين لسفارتها بصنعاء

وتشارك الإمارات بعمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية - ا ف ب
وتشارك الإمارات بعمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية - ا ف ب
أعلنت وزارة الخارجية الإماراتية الإثنين، قيام مسلحون تابعون لـ"جماعة أنصار الله" المعروفة بجماعة الحوثي، باقتحام مبنى سفارتها بالعاصمة اليمنية صنعاء الأحد.

وعبرت الخارجية الإماراتية عن إدانتها الشديدة، لما وصفته بـ"احتلال جماعة الحوثي" مبنى سفارتها بصنعاء مساء أمس الأحد".

وطالب البيان الذي نشره موقع الوزارة الرسمي واطلعت عليه "عربي21" بـ "إخلاء مقر السفارة فورا وإعادة تسليمها إلى موظفيها" مشددة على "تمسك دولة الإمارات بحقها في إحالة مرتكبي هذا الاعتداء للمساءلة والعدالة".

واقتحم مسلحون حوثيون الأحد، مبنى سفارة الإمارات العربية المتحدة في صنعاء، وطرد موظفيها، في تطور لافت، بحق البعثات الدبلوماسية ومقراتها في اليمن.

وأكد بيان خارجية أبوظبي أن "هذا العمل دليل آخر على أن الجماعة التي ارتكبته لا تضع أي اعتبار، أو احترام للمواثيق الدولية والأعراف الدبلوماسية وتمارس شريعة الغاب"، وفق تعبير البيان.

وقال إن "احتلال مقر سفارة الدولة وإخلائها من موظفيها، لن يثني"أبوظبي"عن موقفها الداعم لعودة الاستقرار إلى ربوع اليمن الشقيق"، بحسب البيان.

وبينت خارجية الإمارات أن هذا العمل الإجرامي يعد انتهاكا صارخا لقواعد القانون الدولي ولاتفاقية "فيينا" للعلاقات الدبلوماسية لعام 1961م والمتعلقة بالحصانات التي تتمتع بها السفارات الأجنبية، فضلا عن قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وفي كانون الأول/ ديسمبر من العام 2014، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة القرار (69 / 121)، وذلك للنظر في اتخاذ تدابير فعالة لتعزيز حماية وأمن وسلامة البعثات الدبلوماسية والقنصلية والممثلين الدبلوماسيين والقنصليين.

وتشارك دولة الإمارات بعمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، ضد الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح  منذ آذار/ مارس الماضي.

وسقط نحو خمسة جنود إماراتيين من قوات التحالف المشاركين في العمليات البرية التي جرت في محافظة عدن ومدن جنوبية أخرى خلال الأسابيع الماضية.
التعليقات (1)
الدكتورة أماني أبو جزر
الثلاثاء، 18-08-2015 08:35 ص
الله لا يردكم ، ، ، مؤكد عندما تقتلوا وتسجنوا الإخوان ، ، سيقوى عليكم الشيعة يا عبط.