سياسة عربية

خالد أبو النجا: لا حل بعد "رابعة" إلا بتنحي السيسي

أبو النجا خرج في مظاهرات 30 تموز/ يوليو  الداعية لإسقاط مرسي - أرشيفية
أبو النجا خرج في مظاهرات 30 تموز/ يوليو الداعية لإسقاط مرسي - أرشيفية
قال الفنان المصري خالد أبو النجا إن ما حدث في "رابعة العدوية" مثل نقطة تحول أساسية في الأحداث بعد الانقلاب على الرئيس المصري محمد مرسي، وقال إنه "رغم اختلافه في الرأي مع المتظاهرين في رابعة العدوية، إلا أن فض الميدان بالقوة مثل خطوة إلى الوراء، وأنه لا حل حاليا إلا بتنحي الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي".

واعتبر أبو النجا، الذي أيد الخروج على حكم الرئيس المصري محمد مرسي في 30 حزيران/ يونيو 2013، في تصريحات لصحيفة "القدس العربي"، أن البلاد وصلت إلى حالة يرثى لها بعد تغيير السيسي لوعده وقراره الترشح للرئاسة، وبسبب الفكر الأمني الذي يتبعه، معتبرا أن هذا الفكر "فشلٌ كاملٌ وخطواتٌ إلى الوراء. فالشعب المصري لن يتقدم إلا إذا تعلمنا من تجاربنا جميعا".

وقال إن الخروج في 30 يونيو كان هدفه "الثورة على إقصاء الآخر، ومحاولة الاستيلاء على السلطات، وفرض دستور دون توافق، ما أنذر بحرب أهلية"، مضيفا بقوله إن فض اعتصام رابعة العدوية حول "الظالم إلى مظلوم، فسياسات الأمن دوما تفشل، سواء في تهجير أهالي سيناء بداعي الأمن، أو حتى الزج بالإسلاميين المعتدلين في السجون"، مؤكدا أن "العنف لم ولن يحل الأزمة، بل سيعقد الحالة".

وأكد أبو النجا أنه "لا يرى ضوءا في آخر هذا النفق المظلم الذي جرّنا إليه السيسي، سواء بالفض أو الفكر الأمني الفاشل، ثم بلوى تكميم الأفواه لأي رأي مخالف"، مشددا أن "على السيسي التنحي، والاعتراف بفشل فكرة رجوع العسكر إلى سدة الحكم. لا بد من إجراء حوار شعبي للمصالحة الوطنية يعترف فيه الإخوان والعسكر معا بأخطائهم الدموية".

وكان الجيش المصري قد أطاح بأول رئيس منتخب بعد ثورة 2011 إثر مظاهرات شعبية واسعة في 30 حزيران/ يونيو 2013، وتجمع عشرات الآلاف من أنصار مرسي في ميدان رابعة العدوية (شرق القاهرة) والنهضة (الجيزة) في اعتصام استمر 48 يوما، وقعت خلاله عدة مذابح للمعتصمين، كان أكبرها عند فض الاعتصامين في 14 آب/ أغسطس 2013.

وأشارت المنظمات الحقوقية إلى سقوط أكثر من 1000 قتيل في ذلك اليوم على يد قوات الشرطة والجيش المصري، ولم تحقق السلطات بعد في الأحداث.
التعليقات (5)
محمود
الإثنين، 26-10-2015 03:30 ص
استاز خالد انت راجل محترم وهزا الكلام سيضل فى تاريخ الفن المصر ى وبعد فترة من الزمن اولادنا هيعرفو ان كان فى فنان محترم اسمة خالد ابو النجا قال رايه بمنتهى الشفافية من غير خوف
محود
الثلاثاء، 15-09-2015 07:18 م
اكترة الكلام لايفيد
محمد
الثلاثاء، 18-08-2015 12:02 م
اقسم بالله الوحيد المحترم ف الوسط الفني لان ده الوحيد اللي قال كلمه حق بدون خوف مش زي المطبلطيه البقيين
hewida
الثلاثاء، 18-08-2015 11:17 ص
ياريت ترحمنا شوية يافنان
الدكتورة أماني أبو جزر
الثلاثاء، 18-08-2015 08:30 ص
الموضوع لم يكن بحاجة لذكاء !!! كان باين من البداية أن السيسي يطمع في الحكم حتى لو إنقلب على من مد له يد الخير ، ، أعانك الله يا دكتور مرسي ونصرك عليه وعلى كل من أيد ذاك الأخرق.

خبر عاجل