سياسة دولية

داود أوغلو يعيد تشكيل الحكومة بعد فشل المفاوضات الائتلافية

كلّف أردوغان داود أوغلو بمهمة إعادة تشكيل الحكومة في 9 تموز/ يوليو الماضي - الأناضول
كلّف أردوغان داود أوغلو بمهمة إعادة تشكيل الحكومة في 9 تموز/ يوليو الماضي - الأناضول
يعتزم رئيس الوزراء التركي، زعيم حزب العدالة والتنمية أحمد داود أوغلو، الثلاثاء، تنفيذ مهمة "إعادة تشكيل الحكومة"، المكلف بها من قبل رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان، في 9 تموز/ يوليو الماضي.

ويأتي ذلك عقب إعلان داود أوغلو في تصريحاته، عن عدم التوصل لأرضية مشتركة لتشكيل حكومة ائتلافية، إثر لقاءاته مع قادة الأحزاب الممثلة في البرلمان.

وينفذ داود أوغلو مهمة إعادة تشكيل الحكومة بعد 40 يوما من تكليفه بها، وقبل انقضاء مدتها القانونية التي تنتهي في 23 من الشهر الجاري، وذلك خلال لقائه أردوغان مساء الثلاثاء في الساعة 19:30 (بالتوقيق المحلي).

في سياق متصل، تعقد لجنة الإدارة المركزية لحزب العدالة والتنمية اجتماعا بعد ظهر الثلاثاء، برئاسة داود أوغلو، لتحديد خارطة طريق عقب فشل المفاوضات الائتلافية.

ومع فشل المفاوضات التي أجراها داود أوغلو، مع رئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال قليجدار أوغلو، وزعيم حزب الحركة القومية، دولت باهجة لي، فقد بات من المتوقع تشكيل حكومة مؤقتة، ومن ثم إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في تركيا.

ووفقا للدستور التركي، فإنه يتخذ البرلمان، أو رئيس الجمهورية، قرار إجراء الانتخابات المبكرة

وتنص المادة 116 من دستور البلاد، على أنه يمكن للرئيس بعد التشاور مع رئيس البرلمان، اتخاذ قرار بإجراء انتخابات جديدة، في حال فشل الحزب المكلّف بتشكيل حكومة خلال 45 يوما من انتخاب ديوان رئاسة البرلمان الجديد، وتجرى الانتخابات في الأحد الأول بعد مرور 90 يوما على صدور القرار.
التعليقات (0)

خبر عاجل