سياسة عربية

ما هي أبرز 10 عمليات لتنظيم الدولة بمصر خارج سيناء؟

ولاية سيناء نقلت عددا من هجماتها إلى القاهرة والمحافظات الأخرى (أرشيفية) - تويتر
ولاية سيناء نقلت عددا من هجماتها إلى القاهرة والمحافظات الأخرى (أرشيفية) - تويتر
أدى انقلاب العسكر على الرئيس المصري محمد مرسي، بزعامة عبد الفتاح السيسي، إلى ظهور جماعات متشددة، أدت بيعتها لتنظيم الدولة، أبرزها "جند الخلافة"، و"أنصار تنظيم الدولة".

وتمركزت العمليات المسلحة لهذه الجماعات في محيط سيناء، لكنها نقلت عددا من عملياتها إلى قلب القاهرة، وعدد من المحافظات.

ونشرت صحيفة "الشروق" المصرية، المؤيدة للانقلاب، أبرز 10 عمليات إرهابية تبناها تنظيم الدولة خارج سيناء:

أيلول/ سبتمبر 2013 

أعلنت جماعة "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن محاولة اغتيال وزير الداخلية السابق، محمد إبراهيم، حيث نجا من محاولة اغتياله أثناء انفجار سيارة ملغومة لدى مرور موكبه، وإطلاق الرصاص على سيارته، كما نشرت الجماعة بيانا بعنوان "بيان تبني محاولة اغتيال وزير الداخلية المصري.. غزوة الثأر لمسلمي مصر"، قالت فيه إن انتحاريا نفذ الهجوم على موكب وزير الداخلية.

تشرين الأول/ أكتوبر 2013

هجوم استهدف مبنى المخابرات العسكرية في محافظة الإسماعيلية، وأعلنت "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن استهدافه بسيارة مفخخة تم تفجيرها بدعوى "تطهير مصر من أوكار الإجرام والعمالة"، بحسب بيان الجماعة.

وادعت الجماعة في بيانها أن الحادث هو رد للممارسات القمعية، مطالبة المصريين بالابتعاد عن مقار الجيش والشرطة منذ ذلك الحادث؛ لأنها أهداف مشروعة لهم، بحسب ما جاء بالبيان.

كانون الأول/ ديسمبر 2013 

أعلنت "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن الحادث الذي استهدف مديرية أمن الدقهلية، وقامت بنشر فيديو لشرح كيفية التحضير للعملية، وهو الحادث الذي وقع في مدينة المنصورة، وتسبب في مقتل 16 شخصا وجرح آخرين، وتهدم المبنى.

كانون الثاني/ يناير 2014 

قبل يوم من ذكرى ثورة 25 يناير، وقع تفجير في مديرية أمن القاهرة تسبب في مقتل أربعة أشخاص، وإصابة 76 آخرين، وأعلنت "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عنه، ثم في آذار/ مارس 2014 أعلنت وزارة الداخلية مقتل محمد السيد منصور الشهير بـ"أبو عبيدة"، المتهم الأول في حادث تفجير المديرية.

في الشهر ذاته، أعلنت "أنصار بيت المقدس" مسؤوليتها عن استهداف أحد كمائن محافظة بني سويف، الذي سقط فيه عدد من المجندين بين مصابين وقتلى، وكان كمين أمني بقرية "صفط الشرقية" التابعة لمركز الواسطي شمال محافظة بني سويف، تعرض لهجوم مسلح من قبل مجهولين، وأسفر عن مصرع خمسة، وإصابة اثنين من قوة الكمين.

آب/ أغسطس 2014

نشر حساب تابع  لتنظيم الدولة بيانا على تويتر يؤكد فيه قيام أعضائه بالهجوم على كمين شرطة السنطة بالغربية، ثأرا لفض اعتصامي رابعة والنهضة، بحسب بيان التنظيم.

حزيران/ يونيو 2015 

بعد أن أعلنت جماعة تسمى "المقاومة الشعبية في الجيزة" مسؤوليتها عن عملية اغتيال النائب العام هشام بركات، أصدر تنظيم الدولة بيانا أعلن فيه أنه المسؤول عن الحادث الذي قام به ما أسماهم "جنود الخلافة"، بعد أن دعا إلى مهاجمة القضاة في مصر بعد تنفيذ حكم الإعدام في ستة متهمين في قضية عرب شركس.

تموز/ يوليو 2015 

وقع انفجار ضخم في وسط القاهرة، حيث أعلن تنظيم الدولة -متمثلا في "ولاية سيناء"- المسؤولية عن تفجير سيارة ملغومة أمام القنصلية الإيطالية في القاهرة، وفي بيان منسوب للتنظيم، قالت الجماعة إن السيارة المفخخة التي استخدمت في التفجير كانت تحمل 450 كيلو من المواد المتفجرة، ما تسبب في مقتل شخص وإصابة تسعة آخرين.

آب/ أغسطس 2015 

أعلن تنظيم الدولة ذبح المهندس الكرواتي الذي تم اختطافه أثناء تواجده بالقاهرة، على يد جماعة ولاية سيناء التابعة للتنظيم، ويدعى توميسلاف سلوبك، بعد انتهاء المهلة التي حددها التنظيم للحكومة المصرية للإفراج عن سجينات تابعات لتنظيمات مسلحة ومبادلتهن معه.

20 آب/ أغسطس 2015 

صباح الخميس، وقع انفجار في محيط مقر جهاز الأمن الوطني بحي شبرا الخيمة، وأسفر عن إصابة 29 شخصا، وأعلن تنظيم الدولة استهداف المبنى بسيارة مفخخة، ردا على إعدام أعضاء التنظيم المدانين في قضية عرب شركس.
التعليقات (0)

خبر عاجل