سياسة دولية

أمريكا وتركيا تشنان قريبا "معركة شاملة" ضد تنظيم الدولة

تركيا وافقت على استخدام أمريكا قاعدة "إنجرليك" الجوية لانطلاق عملياتها - أ ف ب
تركيا وافقت على استخدام أمريكا قاعدة "إنجرليك" الجوية لانطلاق عملياتها - أ ف ب
قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الاثنين، إن تركيا والولايات المتحدة ستبدأان قريبا عمليات جوية "شاملة" لإخراج مقاتلي تنظيم الدولة من منطقة في الشمال السوري متاخمة لتركيا.

وأضاف تشاووش أوغلو، أن المحادثات التفصيلية بين واشنطن وأنقره بشأن هذه الخطط اكتملت الأحد، وإن حلفاء إقليميين قد يشاركون فيها، من بينهم السعودية وقطر والأردن، بالإضافة إلى بريطانيا وفرنسا.

وقال الوزير إن "المحادثات الفنية استكملت أمس وقريبا سنبدأ هذه العملية ضد داعش"، مستخدما اختصارا شائعا لاسم التنظيم.

من جانبهم، قال مسؤولون مطلعون على الخطط المتفق عليها، إن الولايات المتحدة وتركيا تعتزمان توفير غطاء جوي لقوات المعارضة السورية التي تقدر واشنطن أنها تتصف بالاعتدال، في إطار هذه العمليات التي تهدف إلى إخراج تنظيم الدولة من مساحة مستطيلة من الأراضي الحدودية، طولها 80 كيلومترا تقريبا.

ويقول دبلوماسيون إن قطع اتصال التنظيم في الحدود التركية التي استطاع من خلالها جلب المقاتلين والإمدادات قد يغير الصورة تماما.

وبدأت الطائرات الحربية الأمريكية بالفعل بتوجيه ضربات جوية من القواعد التركية قبل بدء هذه الحملة.

وقال تشاووش أوغلو، إن العمليات ستبعث أيضا برسالة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، وتضغط على حكومته لقبول التفاوض، والسعي إلى حل سياسي للأزمة السورية.

وكانت تركيا أعلنت مطلع الشهر الجاري قرب انطلاق ما وصفته بـ"معركة شاملة" ضد تنظيم الدولة، بالاشتراك مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث وافقت السلطات التركية في وقت سابق على استخدام قوات التحالف الدولي قاعدة "إنجرليك" لتكون منطلقا للعمليات العسكرية للحلف ضد التنظيم.
التعليقات (1)
شادي
الإثنين، 24-08-2015 04:16 م
لن يستطيعو اخراج الدول الاسلاميه من الاراضي التي سيطرت عليها وسوفي يدخلوني في حرب استنزاف معها