سياسة دولية

الكوريتان تتوصلان لاتفاق لحل الأزمة

هددت كوريا الشمالية بشن حرب شاملة في حالة استمرار استفزازات جارتها الجنوبية - أرشيفية
هددت كوريا الشمالية بشن حرب شاملة في حالة استمرار استفزازات جارتها الجنوبية - أرشيفية
قالت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء إن كوريا الجنوبية وجارتها الشمالية توصلتا إلى اتفاق في الساعات الأولى من صباح الثلاثاء بالتوقيت المحلي الذي يعادل مساء الإثنين بتوقيت غرينتش بعد محادثات استمرت أكثر من يومين لإنهاء مواجهة جرى خلالها تبادل نيران المدفعية، ودفعت التوتر بين الجانبين لأعلى مستوياته في الآونة الأخيرة.

وقالت الرئاسة الكورية الجنوبية إن المحادثات انتهت عشية الإثنين، وإن مدير مكتب الأمن القومي التابع لرئيسة كوريا الجنوبية سيدلي ببيان عندما يعود إلى سول من قرية بانمونجوم الحدودية حيث جرت المحادثات.

من جهة أخرى أفادت تقارير إعلامية كورية جنوبية، الإثنين، أن الكوريتين توصلتا إلى اتفاق خلال المحادثات الجارية بينهما، بهدف نزع فتيل الأزمة الأخيرة التي نشبت في شبه الجزيرة الكورية.

ومن المتوقع أن يعلن مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي كيم كوان جين، عن تفاصيل الاتفاق في وقت مبكر صباح غد الثلاثاء بالتوقيت المحلي.

وجاء التوصل إلى الاتفاق خلال المحادثات التي جرت بين كيم من كوريا الجنوبية، وأعلى مسؤول سياسي في الجيش الكوري الشمالي هوانغ بيونغ سو، في قرية بانمونغوم الحدودية، حسبما قال المتحدث باسم الرئاسة الكورية الجنوبية مين كيونغ ووك.

ويعتبر هوانغ أحد المقربين من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون.

وتم التوصل إلى الاتفاق في ختام ثالث أيام المحادثات الماراثونية، عقب تبادل نيران المدفعية وتهديدات بالحرب بين الجانبين.

وأفادت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية بأن الرئيسة الكورية الجنوبية بارك كون هيه، طالبت في بداية المفاوضات باعتذار كوريا الشمالية عن الحوادث التي وقعت مؤخرا على الحدود، قبل أن تنظر سول في وقف ما تبثه مكبرات الصوت على الحدود.

وكانت كوريا الجنوبية قالت إنه تم تشغيل مكبرات الصوت للمرة الأولى منذ 11 عاما لبث دعاية عبر الحدود الأسبوع الماضي، ردا على انفجار ألغام أرضية زرعتها قوات كورية شمالية، أدى إلى بتر أطراف اثنين من أفراد القوات الكورية الجنوبية.
التعليقات (0)