سياسة دولية

تركيا تبدأ أولى غاراتها على مواقع تنظيم الدولة في سوريا

تركيا أعلنت "عملية شاملة" مشتركة مع أمريكا ضد تنظيم الدولة في سوريا - أرشيفية
تركيا أعلنت "عملية شاملة" مشتركة مع أمريكا ضد تنظيم الدولة في سوريا - أرشيفية
أعلنت وزارة الخارجية التركية أن الطائرات الحربية التركية بدأت، اعتبارا من مساء الجمعة، حملة جوية مشتركة مع طائرات التحالف الدولي، ضد أهداف محددة تابعة لتنظيم الدولة في سوريا.

وقال بيان أصدرته الوزارة، السبت، إن "محاربة التنظيم الإرهابي مسألة أمن قومي بالنسبة لتركيا"، مؤكدا أن تركيا ستستمر بإصرار على المستوى الوطني وعلى مستوى التحالف الدولي، في الدعم الفعال للجهود الرامية للقضاء على التهديد الإرهابي الذي يشكله تنظيم الدولة، الذي أدرجته تركيا في قائمتها للإرهاب منذ عام 2013.

وذكر البيان بقرار سابق، يتعلق بتعزيز التعاون بين تركيا والولايات المتحدة، فيما يتعلق بمكافحة تنظيم الدولة، وباتفاق البلدين في الرابع والعشرين من آب/ أغسطس الجاري، على التفاصيل الفنية لمشاركة القوات الجوية التركية في عمليات التحالف الدولي لمكافحة تنظيم الدولة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تقود تحالفا دوليا مؤلفا من 40 دولة ضد تنظيم الدولة في الجارتين سوريا والعراق.

يذكر أن تركيا سمحت للولايات المتحدة باستخدام العديد من القواعد الجوية التركية، لا سيما قاعدة أنجرليك في جنوب البلاد، في شن غارات على تنظيم الدولة الذي يسيطر على مناطق واسعة في سوريا والعراق.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، قال في وقت سابق إن تركيا والولايات المتحدة ستبدأان قريبا عمليات جوية "شاملة" لإخراج مقاتلي تنظيم الدولة من منطقة في الشمال السوري متاخمة لتركيا.

وبدأت الطائرات الحربية الأمريكية بالفعل بتوجيه ضربات جوية من القواعد التركية قبل بدء هذه الحملة.

وقال تشاووش أوغلو، إن العمليات ستبعث أيضا برسالة لرئيس النظام السوري بشار الأسد، وتضغط على حكومته لقبول التفاوض، والسعي إلى حل سياسي للأزمة السورية.
التعليقات (0)