صحافة عربية

رافضو الخدمة المدنية يتظاهرون.. والسيسي يقرر مصير حكومته

الصحافة المصرية - السبت
الصحافة المصرية - السبت
أبرزت صحف مصرية صادرة السبت 12 سبتمبر/ أيلول 2015 التحدي الذي أعلنه رافضو قانون "الخدمة المدنية"، إذ مضَوا في تنظيم مظاهرتهم المقررة اليوم بحديقة الفسطاط، بعنوان  "مليونية: "لا لقانون الخدمة المدنية"، على الرغم من التهديدات التي تعرض لها منظموها،  باستخدام العنف معهم، في وقت حمّلت فيه حركة "تضامن"، المشرفة على التظاهرات، وزارة الداخلية مسؤولية حماية المتظاهرين، واتهمت الحكومة بإهدار حقوق العمال، وموظفي الدولة.

وقالت صحيفة الوطن: منظمو "مليونية الخدمة المدنية" يطالبون الحكومة بحمايتهم من البلطجة.
وقالت صحيفة الشروق: رافضو "الخدمة المدنية" يعلنون التحدي.. والأمن يحذر من "موقعة جمل"  إخوانية بالفسطاط.

وقالت صحيفة المصري اليوم: مظاهرة لـ"تضامن" ضد الخدمة المدنية اليوم.. والضرائب: سنصعد بوسائل أخرى.

السيسي يتلقى طرح الثقة في حكومة محلب 

يلتقي رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي صباح السبت بمقر رئاسة الجمهورية مع رئيس وزرائه إبراهيم محلب.

ونقلت "أخبار اليوم" عن مصادر "رفيعة المستوى" قولها إن محلب سيطرح على السيسي الثقة في حكومته على اعتبار أن لديه سلطة التشريع وصلاحيات البرلمان لحين انتخاب مجلس النواب الجديد.

وأضافت المصادر أن الأقرب أن يجدد السيسي ثقته في محلب وحكومته، وأن يناقش معه تقارير أداء عن بعض الوزراء ممن كان سيشملهم تعديل وزاري، جرى الإعداد له قبل تفجر قضية وزير الزراعة. وأشارت إلى أن التعديل يتضمن ما بين 4 و6 وزراء.

وقالت "أخبار اليوم": طرح الثقة في حكومة محلب على الرئيس اليوم.. كل السيناريوهات مطروحة بشأن طلب الثقة بالحكومة.. حركة تغييرات واسعة للمحافظين حسب تقارير الأداء.

من جهتها قالت صحيفة المصري اليوم: أول لقاء بعد زلزال الزراعة بين السيسي ومحلب.. رئيس الوزراء في قصر الاتحادية اليوم.

وقالت صحيفة الشروق (في المانشيت): مصادر حكومية: الرئيس يحسم اليوم التعديل الوزاري.

من ناحيتها، قالت صحيفة الوطن:  تقرير يكشف استيلاء هلال على مال عام قبل توليه الوزارة.

الانسحابات تسيطر على انتخابات النواب.. والوطني ينافس الوطني

هذا المانشيت آثرت أن تخرج به صحيفة "الوطن"، مشيرة إلى غلق اللجنة العليا للانتخابات اليوم باب الترشح لانتخابات مجلس النواب، في حين أعلن تحالف العدالة الاجتماعية احتمال خروجه من المنافسة، ليلحق بقائمة "صحوة مصر"، التي سبق أن أعلنت انسحابها من الانتخابات للسبب نفسه، وهو إعادة إجراء الكشوف الطبية للمرشحين، بناء على قرار محكمة القضاء الإداري.

بدورها، قالت صحيفة الشروق: الانسحابات تتوالى.. ولجان الترشيح تغلق أبوابها اليوم.

وقالت صحيفة أخبار اليوم: انسحاب "صحوة مصر" من السباق.. ومطاريد "في حب مصر" يضعفون فرص التيار المدني.

بينما قالت صحيفة الأهرام: الانتهاء من تقديم طلبات الترشح لمجلس النواب اليوم.. استمرار قبول التقارير الطبية من الغد ولمدة 3 أيام.

وقالت صحيفة اليوم السابع: اليوم.. إغلاق باب الترشح لـ"النواب".. و"في حب مصر" و"النور" تتصدران القوائم.. انسحاب "صحوة مصر" من السباق.. ومطاريد "في حب مصر" يضعفون فرص التيار المدني

وقالت صحيفة المصري اليوم: أزمة "في حب مصر" بسبب الشباب.. وارتباك بعد انسحاب الصحوة.

ارتقاء مزيد من المدنيين والعسكريين في سيناء

واصلت الصحف متابعتها للعملية العسكرية التي يشنها الجيش المصري حاليا في سيناء تحت اسم "حق الشهيد".

وآثرت "الأهرام" أن يكون هذا الموضوع مانشيتها، فقالت: "الإرهابيون يستهدفون المدنيين في سيناء بالسيارات المفخخة.. استشهاد 4 جنود وسيدة وطفل.. و232 قتلى التكفيريين خلال عملية "حق الشهيد".

وفي التفاصيل قالت الصحيفة: "في الوقت الذي واصلت فيه القوات المسلحة العملية الشاملة "حق الشهيد" لليوم الخامس على التوالي لمحاصرة العناصر والبؤر الإرهابية بشمال سيناء، استشهد 4 جنود وأصيب 3 ضباط و4 أفراد آخرين أمس نتيجة لانفجار عبوة ناسفة في أثناء تبادل إطلاق النيران مع العناصر التكفيرية.

كما لقيت سيدة وطفل مصرعهما، وأصيب عدد من المواطنين برفح نتيجة تفجير سيارة مفخخة بواسطة العناصر التكفيرية في أثناء تحرك القوات، في محاولة يائسة من تلك العناصر لإحداث وقيعة بين قوات إنفاذ القانون من القوات المسلحة والشرطة المدنية، وبين المواطنين من أهالي  المنطقة"، وفق الأهرام.

وقالت صحيفة المصري اليوم: "حق الشهيد" تواصل الثأر.. و"واشنطن" تدعم قواتها في سيناء بـ75 جنديا.

وقالت صحيفة الوطن:  حق الشهيد تقتحم بؤر الإرهاب ومصرع سيدة وطفل في انفجار سيارة مفخخة برفح.

وقالت صحيفة اليوم السابع: استشهاد سيدة وطفل برفح في انفجار سيارة مفخخ.

ضبط سارقي سبائك الذهب

تصدرت صورة المتهمين بسرقة 40 كيلو ذهبا من مصلحة سك العملة بالقاهرة، وأمامهم جانب من المضبوطات، غالبية الصحف المحلية السبت. 

وحرصت الصحف على إبراز بيان وزارة الداخلية الذي أشار إلى أنه "قبل مرور 24 ساعة، نجحت مباحث القاهرة في كشف غموض سرقة 40 كيلو ذهبا من مصلحة سك العملة بالظاهر، وتبين أن وراء الواقعة موظفين بالمصلحة، أحدهما يعمل رئيسا لقسم السحب بالمصلحة، الذي أوعز للمتهم الثاني بارتكاب الجريمة، ويعمل سباكا بالمصلحة، وتم ضبطه بمسكنه بشبرا الخيمة، وبرر عملية السرقة بمروره بضائقة مالية".

وقد خصصت "اليوم السابع" مانشيتها لهذا الموضوع، قائلة: "انفراد.. "سك العملة" تجاهلت تقريرا حذر من تعطل كاميرات المراقبة.

وقالت صحيفة الوطن:  بعد 21 ساعة.. الداخلية تضبط منفذي سرقة سبائك المالية الذهبية.

وقالت صحيفة الأهرام: موظفان بمصلحة "سك العملة" وراء سرقة 40 كيلو ذهبا.

أما صحيفة أخبار اليوم فقالت: كشف غموض حادث سك العملة.

بينما قالت صحيفة اليوم السابع: "الداخلية" تفك لغز سرقة الذهب في أقل من 24 ساعة.. وتكشف: رئيس قسم السحب كون تشكيلا عصابيا نفذ الجريمة مستغلا تعطل الكاميرات بالتعاون مع شريكه السباك وشقيقه وأصحاب محلات صاغة.

تعتيم على مظاهرات "غضبة الغلابة والمظلومين"

برغم خروج آلاف المصريين في القاهرة، ومحافظات مصرية عدة، الجمعة، في مظاهرات تطالب برحيل السيسي، وعودة الجيش المصري لثكناته، واسترداد المسار الديمقراطي، حملت اسم: "جمعة غضبة الغلابة والمظلومين".. إلا أن صحف السبت تعمدت التعتيم على هذه المظاهرات، أو تشويه صورتها، كعادتها كل سبت.

كروت الوقود تدخل الخدمة منتصف أكتوبر

تحت هذا المانشيت، نقلت "المصري اليوم" عن مسؤول حكومي رفيع المستوى قوله إنه من المقرر استخدام الكروت الذكية لتوزيع السولار والبنزين منتصف أكتوبر المقبل، عقب الانتهاء من حصر واستخراج كروت لجميع القطاعات التي ستخضع للمنظومة.

وأضاف المسؤول - بحسب "المصري اليوم"- أن الحكومة ستعقد اجتماعا خلال الأيام المقبلة لبحث الجدول الزمني الخاص بالتنفيذ، مشيرا إلى أنه تم العمل خلال الفترة الماضية على استكمال بيانات القطاعات التى لم تشملها المنظومة، ومنها ماكينات الري، والجرارات بالنسبة للعاملين في القطاع الزراعي، وكذلك التكاتك. 

قضايا لم تعطها الصحف اهتماما واجبا

لم تحظ موضوعات جماهيرية مهمة بالتغطية الواجبة، وتم الاكتفاء بوضعها في الصفحات الداخلية كاحتجاجات طلاب المرحلة الثالثة من التنسيق على حرمان بعضهم من الالتحاق بالكليات، وارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء إلى 820 قرشا. 

مصادر إخوانية: هروب أمين "الحرية والعدالة" المنحل

تحت هذا العنوان، نقلت "الشروق" عن "مصادر إخوانية" قولها: "إن الأمين العام لحزب الحرية والعدالة "المنحل" حسين إبراهيم تمكن من الهروب خارج مصر، بعد أن ظل مطاردا أمنيا في الداخل منذ فض اعتصام رابعة والنهضة في أغسطس 2013".
التعليقات (0)

خبر عاجل