سياسة دولية

الحرس الرئاسي في بوركينا فاسو يحتجز رئيس البلاد والحكومة

رئيس الحكومة الحالي وقائد الحرس الرئاسي السابق إسحق زيدا (أرشيفية) - أ ف ب
رئيس الحكومة الحالي وقائد الحرس الرئاسي السابق إسحق زيدا (أرشيفية) - أ ف ب
تعرض رئيس البلاد المؤقت (المرحلة الانتقالية)، ميشال كافاندو، ورئيس حكومته، ياكوبا إسحاق زيدا إلى "الاحتجاز بالقوة" على يد "فرقة الحرس الرئاسي"، في القصر الرئاسي، في العاصمة واغادوغو، بحسب مصدر أمني.

وكانت عناصر من الحرس الرئاسي، المعروفة بولائها للرئيس السابق، بليز كمباوري، اقتحموا المجلس الوزاري الانتقالي المشرف على إدارة البلاد في المرحلة الانتقالية في وقت سابق من بعد ظهر الأربعاء، بحسب المصدر ذاته.

ودعت السلطات البوركينية، الاثنين الماضي، إلى حل فرقة الحرس الرئاسي للرئيس بليز كمباوري، الذي غادر الحكم إثر "هبة شعبية"، مع نهاية تشرين الأول/ أكتوبر 2014.

وقال مصدر مقرب من الرئاسة، فضل عدم الكشف عن هويته، إن عناصر فرقة الحرس الرئاسي اقتحموا المجلس الوزاري، قبل أن يقوموا بإخلاء قاعة المجلس من الوزراء، وإغلاق بوابة الدخول.

ولم يصدر عن الحكومة أي رد فعل على الواقعة حتى الساعة. 

وكانت جلسة للمجلس الوزاري الانتقالي، في 4 شباط/ فبراير الماضي، شهدت اقتحام عناصر من الحرس الرئاسي الذين طالبوا باستقالة إسحاق زيدا، بعد اتخاذه قرار حل هذه الفرقة الموالية للرئيس كمباوري، "الضالعة في قتل متظاهرين" أثناء "الهبة الشعبية" المؤدية إلى مغادرة كمباوري للحكم في أواخر تشرين الأول/ أكتوبر 2014.
التعليقات (0)